ليوناردو دافينشي صاحب لوحة الموناليزا وسر الغموض الذي أحاط به

اتهم بالمثلية الجنسية وترك اختراعات سابقة لعصره

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يوليو 2020
ليوناردو دافينشي صاحب لوحة الموناليزا وسر الغموض الذي أحاط به

تعد لوحة الموناليزا أشهر الأعمال الفنية على الإطلاق فهل تعلم من الذي رسمها؟ إنه الفنان العظيم ليوناردو دافينشي. واحد من أهم رموز عصر النهضة. لم يعتبر دافنشي الفن والعلم مجالين منفصلين، فقد آمن بأن دراسته للعلوم جعلت منه فناناً أفضل،  وشدد على أهمية مراكمة المعلومات والمعرفة من خلال الملاحظة الدقيقة.

ولد دافنشي عام 1452بالقرب من منطقة فينشي الإيطالية، ومنها نال لقبه (دافنشي).

وقد  برزت موهبة دافنشي الفنيّة منذ الصّغر. وفي الرّابعة من عمره بدأ يتلقى دروسًا من الفنان (أندريا ديل فيروشيو) في فلورنسا، في مجالات تشكيل المعادن، والنجارة، والفنون الجلدية، والرّسم والنحت، وفي عمر العشرين انضمَّ لنقابة فناني القديس لوك في فلورنساوأسس ورشته الفنيّة الخاصة.

حياة مليئة بالأسرار والغموض:

في عام1476 اتهم دافنشي في محكمة فلورنسا بالمثلية الجنسيّة، وهي تهمة كان القانون يُعاقب عليها وقتها بالنّفي أو الموت. وتمت تبرئته من هذه التهمة لمنه ظل مختفيا بعد هذه الواقعة لعامين كاملين.

سر الموناليزا:

تعد تلك اللوحة واحدةً من أكثر اللوحات شهرةً وجدلاً، إذ أتت زوجة النّبيل فلورينتين إلى ليوناردو عدَّة مراتٍ، من أجل أن يرسمها، وخلال هذه الجلسات العديدة رفضت الابتسام، ولكن ليوناردو حاول مرارًا أن يجعلها تبتسم، بإحضار الموسيقييّن لكن دون جدوى، وفي إحدى الجلسات وبلحظة غير متوقعة ابتسمت ابتسامة خافتة التقطها ليوناردو على الفور.  وحلّل الفنانون  هذه الابتسامة بأنها تعبر عن  سر  كبير وغامض.

اُعتبرت هذه اللوحة سببا لتخليد الفنان دافنشي، وقد استخدم فيها الفنان  تقنية التّدرج في الألون، وتقنية الظّل والضوء، وكان ذلك واضحًا في الفرق بين الوجه والخلفية المعتمة.

أهم أعماله الفنية:

ومن أشهر وأهم أعمال دافنشي الفنية:

لوحة العشاء الأخير The Last Supper : وقد رسمها  عام 1498، وأشار فيها إلى يوم العشاء الأخير في عيد الفصح.

لوحة جينفيرا دي بينتشي Ginevra de Benci :  وهي لوحةٌ زيتيةٌ من إبداعات دافينشي، استغرقت منه عامين، واستخدم في رسمها مزيج من التمبرا والزيت، على خشب شجر الحور، وتمثل لوحة للسّيدة جينفيرا دي بينتشي، وهي سيدة من الطّبقة الرّاقية من فلورينسا في القرن الخامس عشر، وهي موجودة حاليًا بالمعرض الوطني للفنون بواشنطون .

لوحة سيدة مع قاقم Lady with an Ermine : لوحةٌ زيتيةٌ مرسومةٌ على الخشب، رسمها دافينشي في الفترة من 1489–1490، لعشيقة دوق ميلان، وهي في متحف زارتوريسكي بكراكوف في بولندا حاليًا.

لوحة عذراء الصّخور Virgin of the Rocks : لوحة معروضة اليوم في المتحف الوطني بلندن.

سابق لعصره.. أهم اختراعات دافنشي :

ترك دافنشي العديد من الرسوم والمخططات التي توضح اختراعاته وكيف كان سابقا ﻷوانه، ومن أهمِّ اختراعات دافنشي  :

الطّائرة :

أشهر اختراعات دافنشي، وتُوضِّح قوةَ ملاحظتة وخياله الواسع، وهي عبارة عن إطار خشبي وجناحين تبلغ المسافة بينهما 10 أمتار، يغطي الأجنحة الحرير الناعم مكونًا سطحًا قويًا، ويحاكي أجنحة الخفافيش.

العربة المدرعة :

من اختراعات دافينشي التي عبَّرَ فيها عن أنواع من الأسلحة وآلالات الحربيّة، وهي عربة مدرعة مجهزة بالأسلحة وقادرة على التّحرك إلى جميع الاتجاهات، كآلةٍ تشبه الدّبابة في أيامنا هذه من ناحية الشكل.

الرشاش :

صصمَّها دافنشي للتّغلب على مشكلة الوقت الطّويل في تزويد البنادق بالذّخيرة، وذلك بإنشاء 3 صفوف من البنادق كل منها يحتوي على 11 بندقيةً.

بدلة الغوص :

قام ليوناردو باختراع هذه البدلة بهدف استعمالها لتدمير سفن الأعداء التي تدخل مياه مدينة البندقية، مستخدمًا جلد الخنزير المغطى بزيت السّمك، وأنبوب تنفس من الخيزران.

الرّجل الآلي الشبيه بالإنسان :

كان باستطاعة هذا الروبوت أن يقفَ ويجلسَ، ويرفع قناعه، ويحرك ذراعيه، إذ كان نظامه عبارة عن سلسلة من البكرات، والكابلات، والتروس الدّاخلية، والأذرع اليدوية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة