ألمانيا تتفوق على اليابان كثالث أكبر اقتصاد في العالم

اليابان وألمانيا: صراع الصدارة الاقتصادية في ظل تقلبات الأسواق العالمية

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024
ألمانيا تتفوق على اليابان كثالث أكبر اقتصاد في العالم

كشفت بيانات رسمية، اليوم الخميس، أن الاقتصاد الياباني نجح في تحقيق نمو بنسبة 1.9% في العام الماضي، حيث يحتل حالياً المرتبة الرابعة عالمياً بين الاقتصادات الكبرى.

اليابان وألمانيا: صراع الصدارة الاقتصادية في ظل تقلبات الأسواق العالمية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فعلى الرغم من تحقيق نمو إيجابي، إلا أن ألمانيا تفوقت على اليابان لتحتل المركز الثالث في قائمة أكبر الاقتصادات في العالم، وذلك بسبب التراجع الحاد في قيمة الين.

ووفقاً للبيانات الحكومية، فقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لليابان، 4.2 تريليون دولار، في عام 2023، في حين كان لدي ألمانيا ناتج محلي إجمالي، بقيمة 4.5 تريليون دولار.

وأوضحت التقارير أن السبب الرئيسي وراء تفوق ألمانيا، يعود إلى انخفاض الين بأكثر من 18%، خلال عامي 2022 و2023، مقابل الدولار، من بينها حوالي 7% خلال العام الماضي فقط.

ويرجع هذا إلى سياسات اليابان النقدية، والتي تختلف عن سياسات البنوك المركزية الأخرى، حيث أبقى البنك المركزي الياباني على أسعار فائدته سلبية.

ألمانيا تتفوق على اليابان كثالث أكبر اقتصاد في العالم

وبينت التقارير أن اقتصادا اليابان وألمانيا، يعتمدان بشكل كبير على صادراتهما، لافتة إلى أنه على الرغم من وجود تحديات أمام كل منهما، إلا أن اليابان تعاني أكثر، نظراً لنقص العمالة الحاد، وانخفاض عدد سكانها.

ونوهت إلى أنه على الرغم من تحقيق نمو إيجابي، إلا أن الاقتصاد الياباني قد انكمش بنسبة 0.1% في الأشهر الـ 3 المنتهية بديسمبر، وهو ما يخالف التوقعات التي تشير إلى نمو بنسبة 0.2%.

ويمثل هذا الانخفاض الفصلي الثاني على التوالي في الإنتاج، بعد انكماش بنسبة 0.8% في الفصل الممتد من يوليو حتى سبتمبر.

ومع ذلك، فقد أضافت التقارير أنه من المتوقع أن تتجاوز الهند قريباً، كل من اليابان وألمانيا، وذلك بفضل تعدادها السكاني الضخم، ومعدلات نموها العالية.

وأردفت إنه من المرجح أن تصبح الهند ثالث أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين، خلال هذا العقد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة