مؤلف موسيقى "سره الباتع" يهاجم خالد يوسف ويتبرأ من الزيادات الموسيقية

يقدم خالد يوسف مسلسل سره الباتع الذي يعرض في رمضان 2023

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023
مؤلف موسيقى "سره الباتع" يهاجم خالد يوسف ويتبرأ من الزيادات الموسيقية

تصدر الموسيقار المصري راجح داوود محركات البحث بعد الهجوم الذي شنه ضد المخرج خالد يوسف لإضافته جمل لحنيه لا يعرف صاحبها ولا تخصه إلى الموسيقى التي ألفها "داوود" لفيلم الريس عمر حرب واستخدمها خالد يوسف في مسلسله "سره الباتع".

وأصدر راجح داوود بيانا قال فيه: "تعاقدت على تأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع اخراج وسيناريو خالد يوسف، وبعد عقد عدة جلسات عمل مع خالد يوسف والاتفاق على الشكل الأخير للموسيقى التصويرية التي ألفتها خصيصًا للعمل، تم التسجيل والتعاقد بالشروط المعروفة وهي حق الملكية للشركة وواجب التزامي بالتسليم في الموعد المحدد وقد تحقق هذا بالفعل والتزمت به".

وأضاف "راجح" في البيان الذي أصدره ونشره على صفحته على الفيسبوك: "فوجئت في الحلقة الأولى باستخدام موسيقى كنت قد ألفتها لعمل آخر وهو فيلم (الريس عمر حرب) لنفس المخرج، وعندما أبديت اعتراضي أخبرني بأنه لا توجد مشكلة فهذه الموسيقى من تأليفي وهذا هو فيلمه، وبرغم عدم اقتناعي إلا أنني آثرت الصمت حتى لا يؤثر كلامي على استقبال الجمهور للمسلسل في بداياته".

وتابع "داوود": برغم اتهامي من البعض بأنني أكرر نفسي، لكني تجاهلت هذه الاتهامات غير الحقيقية وقلت إنها مرة ولن تتكرر، إلا أنني بعدها لاحظت في الحلقات التالية استخدامه المتكرر لموسيقى وجمل لحنية كثيرة ليست من تأليفي ولا أعرف من هو مؤلفها، برغم أن اسمي مكتوب على التتر كصاحب موسيقي العمل من بدايته لنهايته".

وأوضح الموسيقار المصري: "هنا لم أستطع الصمت أو إظهار عدم اللامبالاة، فهذه مسؤولية وضمير فني وقواعد مهنية يجب أن تحترم، وطوال حياتي في مجال التأليف الموسيقي قد تعودت أن احترام جمهوري هو من صميم احترامي لنفسي، وأنه من قبيل الجريمة بالنسبة لي أن تنسب إلى موسيقى لم أؤلفها أو أقتبس ولو جملة من مؤلف موسيقي آخر وأنسبها لنفسي".

وأكد راجح داوود: "وما فعله المخرج خالد يوسف لا يجوز بأي حال من الأحوال ولا تحت أي ظرف من الظروف ولا يمكن تبريره بدعوى أن هناك أجزاء ناقصة تحتاج لموسيقى، برغم موافقته بعد سماع الموسيقى كاملة، لأن المسؤول أولًا وأخيرًا هو أنا المؤلف الموسيقي راجح داود الذي لا يقبل إطلاقًا أن يُقال عنه إنه أخذ جملة من زميل هنا أو هناك، احترامًا لذاتي ولتاريخي ولمهنتي".

واختتم البيان قائلا: "أعلن عدم مسؤوليتي عن تلك الزيادات الموسيقية التي ليست من تأليفي، وأحمل المسؤولية كاملة للمخرج وليس شركة الإنتاج، لأنني أثق أنه في ظل ظروف ضغط تسليم الحلقات أثناء التصوير، فإن الشركة لا تنتبه إلى مثل تلك التفاصيل".

من هو راجح داوود؟

ولد راجح سامي داوود في القاهرة يوم 23 نوفمبر عام 1954، كان يعشق الموسيقى منذ صغره، فالتحق بالمعهد العالي للموسيقى " الكونسرفتوار"، وحصل على البكالوريوس في عام 1977 قسم التأليف الموسيقي. كان "راجح" من أوائل دفعته وعين معيدا بالمعهد في العام التالي لتخرجه.

استكمل "داوود" دراساته العليا وحصل على الدكتوراه وأصبح أستاذا في المعهد العالي للموسيقى، وإلى جانب تفوقه في الجانب الأكاديمي فقدم العديد من النجاحات على المستوى الفني.

ومن أشهر الأعمال التي قدم لها "راجح" التأليف الموسيقي في السينما أفلام، الكيت كات مع النجم محمود عبد العزيز، فيلم الصعاليك، فيلم الراعي والنساء، فيلم أرض الخوف، فيلم رسائل البحر، وفيلم البحث عن سيد مرزوق. ومن أبرز الأعمال التي قدم الموسيقى الخاصة بها في الدراما المسلسل الشهير جاردن سيتي.

مسلسل سره الباتع

يشارك خالد يوسف لأول مرة في السباق الرمضاني من خلال تقديم مسلسل سره الباتع، وقد تعرض للكثير من النقد بسبب العديد من الأخطاء سواء تاريخية أو إخراجية في العمل جعلته يعلن أن هذا المسلسل هو أول وآخر تجربة له في مجال الدراما.

ويضم مسلسل سره الباتع عدد كبير من النجوم من أبرزهم، أحمد السعدني، حنان مطاوع، أحمد عادل، أحمد فهمي، ريم مصطفى، حسين فهمي، محمود قابيل، وعمرو عبد الجليل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة