وفاة الموسيقار الفلسطيني الكبير حسين نازك مؤلف موسيقى افتح يا سمسم

الموسيقار الفلسطيني الكبير حسين نازك يرحل عن عالمنا بعد مسيرة فنية طويلة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مايو 2023
وفاة الموسيقار الفلسطيني الكبير حسين نازك مؤلف موسيقى افتح يا سمسم

قامت وزارة الثقافة الفلسطينية بنعي الموسيقار الكبير حسين نازك، الذي رحل عن عالمنا، مساء الخميس، في العاصمة السورية دمشق، عن عمر ناهز 81 عاماً، وبعد صراع طويل مع المرض.

الموسيقار الفلسطيني الكبير حسين نازك يرحل عن عالمنا بعد مسيرة فنية طويلة

ونقلت تقارير محلية عن بيان رسمي صادر عن وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، قاله فيه إنه برحيل حسين نازك، تخسر الحركة الثقافية والفنية الفلسطينية علماً بارزاً من أعلام الإبداع الفني الفلسطيني، ومدرسة من مدارسها المجددة للفعل الثقافي.

وأضاف أبو سيف قائلاً إن الأفعال الإبداعية التي كرسها نازك من أجل خدمة قضايا شعبه وأمته ووطنه، كانت محملة بالحنين والشوق للوطن المحتل، مردفاً إن وزارة الثقافة اختارته في وقت سابق ليكون شخصية الثقافة الفلسطينية لهذا العام.

جدير بالذكر أن الراحل حسين نازك من مواليد القدس في عام 1942، حيث تعلم الموسيقى في مدارسها، ثم تتلمذ على يد الموسيقار المقدسي يوسف خاشو، قبل أن يقوم بدراستها بشكل متخصص على يد الموسيقار يحيى السعودي.

وهاجر نازك إلى عمان في عام 1967، ومنها إلى دمشق في عام 1969 حيث استقر في العاصمة السورية، وأسس هناك فرقة موسيقية شهيرة اسمها العاشقين، وكان ذلك في عام 1976، حيث قدمت هذه الفرقة العديد من الأغنيات الناجحة من كلمات صديقه الشاعر أحمد دحبور. وفي عام 1985، قام بتأسيس فرقة زنوبيا القومية الحديثة في دمشق.

وكان الموسيقار الراحل عضواً في المجمع العربي للموسيقى، حيث ساهم في اكتشاف العديد من المواهب الغنائية، كما وضع الموسيقى التصويرية الخاصة بالعديد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات، وكذلك برامج الأطفال، حيث كتب الموسيقى الخاصة بمسلسل الأطفال الشهير افتح يا سمسم، إلى جانب إعادته توزيع النشيد الوطني الفلسطيني فدائي في عام 2005.

ونال حسين نازك العديد من الجوائز عن أعماله الموسيقية، ومن بينها الجائزة الأولى لأفضل توزيع أوركسترالي لنشيد وطني بلاد العرب أوطاني، وجائزة أفضل استخدام موسيقي للتراث العربي من مهرجان قرطاج في عام 1980، وجائزتان ذهبيتان من اليابان لأفضل عرض موسيقي ياباني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة