عالم هولندي يتوقع حدوث زلزال في مصر ولبنان.. ومصر ترد

حذر لبنان ومصر من وقوع زلزال مدمر في المستقبل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2023
عالم هولندي يتوقع حدوث زلزال في مصر ولبنان.. ومصر ترد

بعدما أثار العالم الهولندي فرانك غوغربيتس جدلًا واسعًا بسبب تنبأه بحدوث زلزال قوي في تركيا قبل حدوثه بثلاثة أيام، ها هو الآن يخرج من جديد ليثير مخاوف قوية بتنبأه وقوع زلزال سيضرب مصر ولبنان.

وفي فيديو نشره على اليوتيوب رد العالم الهولندي عن سؤال حول إمكانية حدوث هزة أرضية في مصر ولبنان، فقال: "نعم لأن هذه المنطقة عرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن تأكيد ذلك، فقد يحدث الأسبوع المقبل، أو في السنوات المقبلة، بالتنبؤ بتاريخ حدوث زلزال أمر مستحيل".

وفي الفيديو الذي نشره كشف غوغربيتس أن ذروة القمر التي ظهرت في اليومين الماضيين قد تؤدي إلى حدوث هزة قوية قد تصل إلى 6 درجات بين 10 و20 فبراير الجاري، كما سيحدث عددًا من الهزات الارتدادية في منطقة الزلزال في تركيا وسوريا.

وقال كذلك أنه يظهر في الخريطة نشاط زلزالي في الجنوب والجنوب الشرقي حيث تقع لبنان، وعلى الجانب الآخر العراق وإيران.

معهد البحوث الفلكية في مصر يرد

بعد مخاوف تكرار زلزال آخر عنيف في مصر كشف رئيس معهد البحوث الفلكية في مصر، جاد القاضي، أن مصر آمنة من الزلازل المدمرة، كما نفى تعرض مدن مصر الساحلية لموجة تسونامي.

وفي تصريحات صحفية أوضح القاضي أن مصر بعيدة عن أحزمة الزلازل النشطة المعروفة عالميًا، كما قال إن النشاط الزلزالي الذي حدث في تركيا وسوريا بعيد عن الأراضي المصرية، رغم أن بعض المحافظات المصرية تعرضت لتوابع شعر بها المواطنون.

وتابع إن هناك بعض المناطق في مصر قد يحدث بها نشاط للزلازل، ومنها خليج العقبة وشمال البحر الأحمر، وبعض المناطق في اليونان والقبرص، وهي بعيدة عن مصر، ولكن يتم الشعور بها دون أضرار أو تبعات خطيرة.

وأكد كذلك أن الحكومة المصرية تنفذ خطة لمواجهة مخاطر الزلازل، وتراعي ذلك في بناء المدن الجديدة والأنفاق والجسور التي تقيمها، حيث تستعين بخبراء الجيولوجيا وعلماء المعهد في دراسة التربة التي تقام عليها المدن الحديثة.

وأضاف القاضي أيضًا أن الكود الزلزالي في مصر يتم تحديثه بشكل مستمر، ويتم إخطار مجلس الوزراء بكل التحديثات لكي يضع في حساباته هذه التحديثات في تخطيط المدن والمشروعات الجديدة.

وأشار إلى أنه يتم رصد النشاط الزلزالي الذي يحدث في مصر وتحليله بشكل فوري، وتحديد توزيعاته الجغرافية وقوته.

في الشأن نفسه رد العالم والطبيب المصري أحمد نجيدة على العالم الهولندي من خلال تغريدة كتبها على تويتر، حيث قال إن توقع حدوث الزلزال كل يوم سينتهي في النهاية إلى أن تكون على صواب في بعض الأيام.

ولم يصمت العالم الهولندي، حيث رد على جنيدة موضحًا  أنه لا يتوقع حدوث زلزال كبير كل يوم، كما أضاف أن ردود العلماء عليه يثبت أنه ليس لديهم أي فكرة عن أبحاثهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة