باحث هولندي تنبأ بحدوث زلزال في تركيا قبل حدوثه بـ3 أيام

باحث هولندي تنبأ بحدوث زلزال في تركيا قبل حدوثه بـ3 أيام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
باحث هولندي تنبأ بحدوث زلزال في تركيا قبل حدوثه بـ3 أيام

في الساعات المبكرة من صباح يوم الاثنين استيقظ العالم على كارثة زلزال قوي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا بمقياس 7.7 درجة، وأدى حتى الآن إلى وفاة الآلاف وانهيار آلاف المباني ووجود العديد من الأشخاص تحت الأنقاض في المدن المتضررة من الزلزال في سوريا وتركيا.

وقبل ثلاثة أيام فقط من حدوث الزلزال المدمر الذي أصاب العالم بالفزع، توقع العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، بوقوع زلزال مميت في هذه المنطقة، وكتب  على حسابه على تويتر بهذا الأمر.

يُذكر أن العالم الهولندي هو أحد العاملين في منطقة مسح هندسة النظام الشمسي SSGS، ومقره في هولندا، وهذه المنظمة هي معهد أبحاث لرصد الهندسة بين الأجرام السماوية التي تتعلق بالنشاط الزلزالي.

وقد غرّد على حسابه على تويتر قائلًا: "عاجلًا أم آجلًا سيقع هناك زلزال بقوة 7.5 في هذه المنطقة جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان".

وبعد تداول هذه التغريدة انقسمت الآراء بين الصدفة والنبؤة، وخصوصًا أن هذا الخبير سبق له أن نشر مثل هذه التنبؤات التي صدقت في بعض الأحيان.

لم يكن هوجربيتس أول عالم يتنبأ بحدوث زلزال، ففي واقعة صادمة أخرى تنبأ الخبير في جيولوجيا التعدين وعلوم الأرض، سيركان إيجيلي، في شهر ديسمبر 2022 بحدوث هزة أرضية أو زلزال في منطقة مرمرة التركية.

الباحث الهولندي يفسر

حاول هوجربيتس تفسير تغريدته وأكد أن الزلازل تميل للحدوث عندما تصل الكواكب إلى مواقع محدد في النظام الشمسي، وأشار إلى أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل.

حيث كتب في تغريدة على تويتر: "لا تأخذوا انطباعاً بأنه يمكننا التنبؤ بمواقع الزلازل، لا يمكننا ذلك! إنما نركز على هندسة كوكبية محددة في محاولة لعزل المناطق الزمنية الحرجة المطبقة على الكوكب بشكل عام".

وأضاف أنه تنبؤ بحدوث الزلزال على غرار عامي 115 و526، وقال إن الزلازل تسبقها هندسة كوكبية حرجة، وأوضح أن هناك اعتراض كبير داخل المجتمع العلمي فيما يتعلق بتأثير الكواكب والقمر على الزلازل، كما لفت إلى أنه لا يوحد بحث يضحد ذلك.

زلزال تركيا وسوريا

يُشار إلى أن الزلزال ضرب تركيا وسوريا فجر الاثنين ومركزة مدينة كهرمان معرش التركية، وبلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، وأعقبه زلزال آخر بقوة 6.5 درجات.

وتوالت بعده العديد من الهزات والضربات الاهتزازية التي أثرت على المباني في المدن السورية والتركية، وفي فجر يوم الثلاثاء ضرب زلزال جديد بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر.

وصل عدد القتلى حتى الآن في البلدين إلى أكثر من 5 آلاف قتيل وآلاف الجرحى، فضلًا عن الكثير من العالقين  تحت الأنقاض والذي لا يُعرف مصيرهم حتى الآن.