ما هي العلامات التجارية؟ ولماذا هي مهمة بالنسبة لعملك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2022
ما هي العلامات التجارية؟ ولماذا هي مهمة بالنسبة لعملك

يمكن اعتبار أن العلامة التجارية هي مفهوم تسويقي أو تجاري غير ملموس يساعد العملاء على تحديد شركة أو منتج أو فرد. تعرّف هنا أكثر على المقصود بالعلامات التجارية.

ما هي العلامات التجارية؟

يُشير مصطلح العلامة التجارية إلى صورة أو اسم الأعمال والتسويق الذي يساعد الجمهور على تحديد شركة أو منتج أو فرد معين. العلامات التجارية غير ملموسة، مما يعني أنه لا يمكنك لمسها أو رؤيتها. على هذا النحو ، فهي تساعد في تشكيل تصورات الناس عن الشركات أو منتجاتهم أو الأفراد. فيمكن اعتبار أن العلامة التجارية هي مفهوم تسويقي أو تجاري غير ملموس يساعد العملاء على تحديد شركة أو منتج أو فرد.

تستخدم العلامات التجارية عادةً بعض العلامات المميزة للمساعدة في إنشاء هوياتها في ذهن العملاء والجمهور وتمييز نفسها عن منافسيها داخل السوق. أنها توفر قيمة هائلة للشركة أو الفرد، مما يمنحهم ميزة تنافسية على الآخرين في نفس الصناعة. على هذا النحو، تسعى العديد من الكيانات إلى الحماية القانونية لعلاماتها التجارية، حيث تعتبر العلامات التجارية من بين أهم أصول الشركة وأكثرها قيمة، وتقوم الشركات بحماية علاماتها التجارية من خلال تسجيل العلامات التجارية.

أهمية العلامات التجارية

للعلامات التجارية جوانب هامة لعملك أو مشروعك التجاري، ومنها:

  • سيتعرف المزيد من الأشخاص على عملك: أحد الأسباب الأكثر وضوحاً التي تجعل الشركات بحاجة إلى العلامات التجارية هو أن هذه العلامة تساعد الشركة في أن يتعرف عليها الجمهور. إذا كانت لديك علامة تجارية قوية لعملك، فسوف يلاحظ الناس بطبيعة الحال وجودك بشكل أكثر بكثير مما لو كان نشاطك التجاري بدون علامة تجارية. على جانب آخر لن يبقى النشاط التجاري الذي ليس لديه أي علامة تجارية متماسكة في أذهان أي شخص لفترة طويلة.
  • بناء الثقة: تُعتبر ثقة جمهورك من أهم الأشياء التي يمكن أن تحصل عليها كعمل تجاري، هنا يجب معرفة أنه ليس من السهل دائماً الحصول على هذه الثقة. النشاط التجاري الذي يفتقد إلى العناصر الأساسية التي تُحققها العلامة التجارية سيواجه صعوبة أكبر في جعل الناس يثقون به. العلامة التجارية شيء يتوقع الكثير منا رؤيته عندما ننظر إلى الشركات في أي صناعة، وقد يكون عدم وجودها هو علامة حمراء بالنسبة للبعض. إذا كان لدى العميل الاختيار بين شركة ذات علامة تجارية واضحة وذات مظهر احترافي ونشاط تجاري لم يبذل هذا الجهد، فمن المحتمل أن يختار الشركة التي لديها علامة تجارية. تساعدك العلامة التجارية في إظهار أنك مؤسسة راسخة وذات مصداقية.
  • تحسين إعلانك: لن يتمكن نشاطك التجاري من تحقيق تقدم كبير بدون الإعلان. العلامة التجارية والإعلان يسيران جنباً إلى جنب لتحقيق النجاح لعملك. إذا كنت ترغب في الحصول على إعلان أفضل لنشاطك التجاري، فستحتاج إلى العمل على إنشاء علامة تجارية مميزة أولاً. إذا كنت تعلن بدون علامة تجارية قوية، فإنك تفقد الكثير من الفرص الرائعة لإنشاء حملة فعالة. سيساعد دمج العلامة التجارية في إعلاناتك على زيادة التعرف على علامتك التجارية.
  • توفر قيمة لموظفيك: توفر العلامة التجارية قيمة داخل شركتك أيضاً. ستتمتع الشركة ذات العلامات التجارية الرائعة بإمكانية جعل الموظفين يشعرون أنهم ينتمون لكيان مؤسسي مُحدد ومتماسك أكثر من شعورهم بأن مكان العمل لا يُمثل لهم أكثر من مجرد وظيفة. وهو ما يجعل العلامة التجارية تحافظ على تحفيز فريقك.
  • خلق عملاء مخلصين: أنت لا تريد فقط العملاء الذين يتعرفون على علامتك التجارية ويستخدمون نشاطك التجاري مرة واحدة، بل أنت تريد إنشاء عملاء يستمرون في العودة والتعامل معك مرة بعد أخرى. من خلال العلامة التجارية الجيدة، يمكنك منح علامتك التجارية جانباً إنسانياً أكثر، والذي يمكن لعملائك ربطه بأكثر من مجرد شركة تعمل بشكل صارم بالكامل. فمن خلال الترويج للعلامة التجارية سيشعر العملاء بأنهم أكثر ارتباطاً بشركتك.

خصائص العلامات التجارية الناجحة

تشترك العلامات التجارية الناجحة في خصائص تدعم نجاحها، ومنها:

  • التوجه لجمهور مُحدد: تتمتع العلامات التجارية الناجحة بفهم شامل للسوق المستهدف. إنهم لا يحاولون جذب الجميع، إنهم يركزون جهودهم على جمهور محدد. من الأفضل أن يكون لديك جاذبية قوية لجمهور أساسي بدلاً من أن يكون لديك جاذبية معتدلة لجمهور عريض.

يتيح التعرف على جمهورك المستهدف أن يتم استهدافه خلال حملات التسويق بدقة، وتلبية احتياجاتهم الخاصة بلغة يمكنهم فهمها والارتباط بها.

  • تقديم وعد واضح: لا يكفي أن تفهم ما يريده جمهورك. أنت بحاجة إلى قطع وعد لهم، ويجب أن يكون واضحاً. وعدك هو حجر الأساس لعلامتك التجارية، إنه سبب الوجود. يجب أن يرمز وعدك إلى ما تمثله، وما تؤمن به، وما هي رؤيتك للعالم. ومهما كان وعدك، تأكد من أنه يمكنك الوفاء به. والأفضل من ذلك، يجب أن تتأكد من أنك تستطيع الوفاء بما يتجاوز وعودك.
  • تقديم عرض فريد: من الصعب أن تبرز في بحر من المنتجات والخدمات المماثلة. سيكون الأمر أسهل كثيراً إذا كنت تُقدّم شيئاً فريداً. لكن أن تصبح فريداً ليس بالأمر السهل. ربما تكون عبقرياً ومبتكرًا حقيقيًا، فتتوصل إلى منتج أو خدمة لا يمكن لأي شخص آخر مطابقتها. أما إذا لم تكن كذلك، فلا بأس بذلك. هناك عدد لا يحصى من الشركات الناجحة للغاية التي تهيمن على صناعاتها على الرغم من أنها تبيع المنتجات والخدمات التي في ظاهرها تشبه إلى حد كبير تلك الخاصة بمنافسيها. لكي تُحقق ذلك عليك أن تختار شيئًا واحدًا يمكنك القيام به بشكل مختلف أو أفضل من منافسيك. يمكن أن يكون هذا الشيء هو خدمة العملاء المميزة الخاصة بك. قد يكون ذلك هو ما يلبي احتياجات نوع معين من الأشخاص أو الأعمال. يمكن أن تكون أيضاً سرعة التسليم الخاصة بك.
  • الاتساق: العلامات التجارية الناجحة متسقة. يمكنك الاعتماد عليهم. يوما بعد يوم، هذا هو سبب نجاح الامتيازات. العلامة التجارية المتسقة تشبه وجود صديق قديم موثوق به متواجد دائمًا من أجلك. من خلال الاتساق، يمكنك نقل قوة هدفك واستقرارك. أنت تُظهر أنك مركز، وأنك جاد فيما تفعله، وأنك تتابعه دائمًا. بينما عواقب عدم الاتساق خطيرة. يصبح الناس مرتبكين ومترددين بشأن التعامل مع علامتك التجارية، لأنهم غير متأكدين مما تمثله.

أشياء يجب عليك تجنبها في العلامات التجارية

من الأشياء التي يجب عليك تجنبها في العلامات التجارية، ما يلي:

  • عدم مراعاة اتساق العلامة التجارية: كشفت دراسة استقصائية أن المنظمات التي تتمتع بتجربة علامة تجارية متسقة تظهر ثلاث إلى أربع مرات أفضل من تلك غير المتسقة. من بين 200 مشارك في الدراسة، اتفق 71 في المائة على أن خلق الارتباك في السوق هو أكبر تأثير سلبي لعدم تناسق العلامة التجارية. عدم تناسق علامتك التجارية يُعرض شركتك لأن تظهر بمظهر غير مهني وغير جدير بالثقة. المقصود باتساق العلامة التجارية هو مراعاة الجوانب التالية: كيف ومتى وأين يتم استخدام الشعار، النغمة والصوت وأسلوب الكتابة، الألوان، المرئيات والصور المُستخدمة، الخطوط والطباعة.

يُسهل اتساق العلامة التجارية تنسيق أصول المحتوى عبر كل نظام أساسي تمثله شركتك، مثل موقع الويب الخاص بك وصفحات الوسائط الاجتماعية والإعلانات وغيرها.

  • التقليل من أهمية الشعار: الشعار هو وجه الشركة. إنها الميزة الأكثر شهرة لعلامتك التجارية. إذا لم تفعل ذلك بشكل صحيح في البداية، فقد يصبح تغييره في المستقبل مشكلة، خاصةً إذا لم تكن قد أثبتت وجودك في السوق بشكل كامل حتى الآن.

من المهم أيضًا التمسك بالشعار عندما تكون علامتك التجارية قد أرست جذورها بالفعل. في عام 2010، ارتكبت شركة Gap الأمريكية العملاقة لبيع الملابس بالتجزئة هذا الخطأ عندما أطلقت شعارها المصمم حديثًا، والذي لاقى رد فعل عنيف. افهم أن الشعار الرائع يمكن التعرف عليه على الفور وهو أيضاً يترك انطباعًا دائم. إنه مرادف للعلامة التجارية نفسها ولمحة عن هوية العلامة التجارية.

  • استخدام نسخة غامضة أو غير دقيقة: تُعدّ كتابة الإعلانات غير الواضحة أو المبالغة خطأ شائع ترتكبه العديد من العلامات التجارية. في كثير من الأحيان، تنشر الشركات إعلانات لا تقدم دائمًا وصفًا دقيقًا لمنتجها أو لخدماتها. قد يلجأ البعض إلى الكلمات الطنانة والمصطلحات والمحتوى العام وهذا كله له تأثير سلبي وليس إيجابي. كتابة الإعلانات الجيدة تكون واضحة وموجزة بغرض الترويج للعلامة التجارية وبيعها. الهدف هو جذب انتباه جمهورك، لذلك لا تستخدم كلمات مثل "مبتكر" أو "فريد من نوعه" في إعلانك إذا كنت تعلم أن هذا غير صحيح.
  • عدم التدقيق اللغوي قبل نشر المحتوى: عندما تصبح معتادًا جدًا على عملك، سيكون هناك ميل إلى التغاضي عن الأخطاء. قد تكون هذه أخطاء إملائية بسيطة أو محتوى مسيئًا يشوه سمعة علامتك التجارية. لكن هذا ليس جانبًا بسيطاً فيجب مراجعة المحتوى الخاص بك قبل النشر، فالتدقيق اللغوي ضروري في الكتابة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة