6 فوائد للتدريب على إدارة الموارد البشرية

تعرّف على أنواع التدريب على إدارة الموارد البشرية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أبريل 2023
6 فوائد للتدريب على إدارة الموارد البشرية

برامج تدريب الموارد البشرية هي دورات متخصصة تُعلِّم متخصصي الموارد البشرية كيفية إعداد موظفين جدد بنجاح، بالإضافة إلى كيفية إدارة المواهب وجمع بيانات الأداء وتخزينها وتحليلها بشكل فعال.

ما هي برامج تدريب الموارد البشرية؟

برامج تدريب الموارد البشرية هي دورات متخصصة تُعلِّم متخصصي الموارد البشرية كيفية إعداد موظفين جدد بنجاح، بالإضافة إلى كيفية إدارة المواهب وجمع بيانات الأداء وتخزينها وتحليلها بشكل فعال.

نظرًا لأن نطاق العمل في الموارد البشرية واسع، فإن الدورات التدريبية المختلفة للموارد البشرية توفر معرفة مختلفة. يمكن للشركات أن تختار نوع الدورات الذي بإمكانه أن يُصلح من نقاط ضعف الشركة الحالية، هنا، تستطيع الشركات أن تخلق ميزة تنافسية عن منافسيها والشركات المماثلة في السوق.

من ناحية أخرى، يساعد التدريب المناسب للموارد البشرية المتخصصين في الموارد البشرية والمديرين على تعلم كيفية الاحتفاظ بالعاملين وأن يكونوا أرباب عمل أفضل. على الرغم من أن حوالي 56٪ من مديري الموارد البشرية يعتبرون تدريب الموارد البشرية أمرًا ضروريًا للنجاح، إلا أن العديد من المؤسسات لا تستثمر في التعلم بسبب عدم فهم الفوائد.

أنواع التدريب على إدارة الموارد البشرية

من أنواع التدريب على إدارة الموارد البشرية التي تمكنك من تعزيز حياتك المهنية: التدريب الذي ترعاه الشركة: في بعض الحالات، يمكنك المشاركة في تدريب إدارة الموارد البشرية الذي ترعاه الشركة. يمكن أن يشمل ذلك التدريب التمهيدي الذي تتلقاه عندما تبدأ دورًا وأي دورات إضافية قد تشجعك الشركة على الالتحاق بها. في بعض الحالات، يمكن للشركات تقديم دورات تدريبية مجانية اختيارية للموظفين، قد تقوم الشركات أيضًا بتكوين شراكات مع وكالات التدريب لتزويدك بفرص التعلم والتطور.

من أنواع التدريب أيضًا، الندوات عبر الإنترنت، الندوة عبارة عن تدريب يمكنك من خلاله التجمع مع آخرين للتعرف على موضوع معين. يمكن للندوات أن تساعدك على التعرف على نظرة عامة على أحد المفاهيم، بقيادة خبراء الصناعة. صحيح أن الندوات قد لا توفر لك شهادة، لكن، يمكنك استخدام المعلومات لتعزيز حياتك المهنية. يمكنك حضور ندوة عبر الإنترنت حول أي موضوع من موضوعات الموارد البشرية، بما في ذلك المعرفة العامة بإدارة الموارد البشرية.

من أنواع التدريب أيضًا البرامج التي تُمكنك من الحصول على شهادة، فإذا كنت تريد أن تصبح معتمدًا في جانب معين من جوانب إدارة الموارد البشرية، فيمكنك متابعة برنامج تدريب يُمكنك من الحصول على شهادة. تستطيع أن توفر لك هذه البرامج التعليم اللازم لتعلم مهارة أو موضوعاً جديداً ثم تقوم باختبارك لتحديد ما إذا كنت تتقن المادة. يمكن أن يؤدي الحصول على شهادة إلى تعزيز مؤهلاتك لدور ما من خلال إظهار مبادرتك وشغفك بهذا المجال.

فوائد تدريب الموارد البشرية

من أهم فوائد تدريب الموارد البشرية البقاء على رأس التحولات في المتطلبات القانونية ومتطلبات الامتثال وأساسيات العمل الأخرى المماثلة. يمكن تحديد فوائد دورات تدريب الموارد البشرية، بما يلي:

  • تحديثات الامتثال واللوائح: يجب على الشركات مراقبة التغييرات التنظيمية للحفاظ على الامتثال. يؤدي الفشل في القيام بذلك إلى مشكلات تجبر الشركة على التخلي عن التركيز على تطوير أعمالها لصالح التركيز على حل المشكلات القانونية التي وقعت بها. غالبًا ما ينعكس هذا سلبًا على الموظفين وشركاء الأعمال. تساعد معظم الدورات التدريبية في مجال الموارد البشرية، سواء كانت عبر الإنترنت أو شخصيًا، المديرون على فهم كيفية البقاء على اطلاع دائم بالتغييرات التنظيمية والقانونية.
  • تطوير طرق التوظيف الرئيسية: كل شركة لديها إستراتيجية توظيف وتأهيل. لكن رُبما نادرًا ما ترى شركة تطور أساليب التوظيف الخاصة بها. على الرغم من أن تطوير التوظيف يجب أن يكون عملية تعلم مستمرة، تمامًا مثل أي شيء آخر، إلا أن الأشخاص عادة ما يقعون في فخ الراحة ويتجاهلون الأشياء التي يمكنهم القيام بها بشكل أفضل. هنا، تستطيع ندوات الموارد البشرية المختلفة والتدريب أن تعلم المتخصصين أحدث تقنيات التوظيف. رُبما يكون من الهام معرفة أن الإحصائيات قد أوضحت أن ما يقرب من 60٪ من المواهب يتخلون عن طلبات التوظيف عبر الإنترنت لأنها معقدة للغاية. يحدث هذا بسبب افتقار قسم الموارد البشرية إلى فهم متوسط ​​اهتمام الباحث عن عمل عبر الإنترنت. يمكن أن تساعد برامج التدريب عبر الإنترنت فريق الموارد البشرية على تعلم كيفية المشاركة وجذب والتعرف على الطلب والموهبة بشكل أكثر فعالية.
  • تنمية المهارات المتقدمة: يمكن أن يساعد إكمال فرصة التدريب على إدارة الموارد البشرية المتخصصين على تطوير مهارات متقدمة يمكن أن تسمح لهم بالنجاح والتطور أكثر في مجال عملهم. سواء أكان متخصص الموارد البشرية يحصل على دورة تدريبية عامة في الموارد البشرية أو تدريبًا أكثر تحديدًا لبرنامج أو استراتيجية معينة، يمكن للمتخصص صقل مهاراته وتطوير مهارات جديدة. هذا يمكن أن يجعله موظف أكثر كفاءة وفعالية داخل مؤسسته.
  • تحسين أداء العمل: بعد تطوير متخصص الموارد البشرية لمهاراته المتقدمة، سيمكنه متابعة مسؤوليات تنظيمية إضافية. على سبيل المثال، إذا تعلم مثلًا كيفية تشغيل برنامج جديد، سيمكنه هنا تحمل مسؤولية تنفيذه داخل المنظمة وتدريب الموظفين الآخرين. يمكن أن تؤدي هذه المسؤوليات الإضافية إلى التقدم الوظيفي من خلال تعزيز مؤهلات هذا المتخصص. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كنت تبحث عن وظيفة أو فرصة جديدة.
  • استكمال متطلبات التدريب أو التعليم: يمكن أن يوفر التدريب على إدارة الموارد البشرية الفرصة لتكملة أي معرفة تعلمها المتخصص في برنامج تعليمي أو من خلال الخبرة. إذا كنت متخصصًا في مجال الموارد البشرية وتتطلع إلى التقدم في حياتك المهنية ولكن ليس لديك الكثير من التعليم الرسمي أو الخبرة، يمكن أن يساعدك برنامج التدريب على تعلم مهارات مهمة دون الالتزام بدرجة تعليمية مُحددة. حتى مع المؤهلات الأكاديمية والمهنية، يمكنك متابعة فرص التدريب لتعلم تقنيات أو تطورات جديدة في هذا المجال.
  • تطوير الشبكة المهنية: فائدة أخرى لمتابعة التدريب على إدارة الموارد البشرية هي أنه يمكن أن يسمح لك بتقوية شبكتك المهنية. يمكنك بناء علاقات مهنية مع زملائك الطلاب أو المعلمين الذين يُدرسون لك بهذه الدورات. يمكن أن يساعدك ذلك على الاندماج في صناعة إدارة الموارد البشرية وتطوير نظام لمشاركة المعلومات والفرص مع الآخرين في مجالك. يمكن أن تساعدك مشاركة المعلومات في فهم وجهات نظر جديدة وتقوية أدائك في دورك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة