المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني توضح آلية الفصل التدريبي الثاني

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني توضح آلية الفصل التدريبي الثاني

أنهت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السعودية استعداداتها لبدء التدريب للفصل الثاني من العام التدريبي 1442هـ، وذلك في جميع منشآت التدريب التقني والمهني في المملكة، ولجميع برامج الدبلوم والبكالوريوس والمعاهد الصناعية والمعاهد المهنية بالسجون، وكذلك معاهد الشراكات الاستراتيجية.

التدريب التقني والمهني تنهي استعدادات الفصل التدريبي الثاني

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت الاستعدادات التي قامت لها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إنهاء أعمال القبول والتسجيل، وتهيئة البيئة التدريبية للمقررات العملية وفق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، إلى جانب تهيئة الأنظمة الإلكترونية لتقديم التدريب عن بُعد للمقررات النظرية.

وإضافة إلى ما سبق، فقد شملت الأعمال التي قامت بها المؤسسة استكمال وتنظيم آلية استقبال المتدربين والمتدربات المستجدين والمستجدات ببرامج التهيئة للتعريف بأنظمة ومرافق وخدمات المنشآت التدريبية.

ونقلت التقارير تصريحات لمحافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، قال فيها أن هذه الاستعدادات المبكرة والتخطيط المسبق تمت بتعاون وجهود جميع المنشآت التدريبية ومساندة جميع الإدارات المركزية وإدارات المناطق.

آلية الفصل الدراسي الثاني في التدريب التقني

وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قد أعلنت مؤخراً عن مواصلة التدريب التقني خلال الفصل التدريبي الثاني، وكذلك تقديم البرامج التدريبية بالكليات والمعاهد، وذلك عن بُعد للمقررات النظرية، وحضورياً للمقررات العملية، بحسب التنظيمات والضوابط المطبقة.

ووفقاً لما أوضحته وزارة التعليم السعودية فيما يتعلق بآلية الفصل الدراسي الثاني في التعليم العام والجامعي والتدريب التقني، فقد تقرر استمرار الدراسة عن بُعد لجميع مراحل التعليم العام حتى نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني 1442هـ؛ وفق الآلية المعمول بها خلال الفصل الدراسي الأول للمعلمين والمعلمات، وأعضاء الهيئة الإدارية في المدارس، ومكاتب التعليم.

وأشارت الوزارة في بيانها أن اليوم الدراسي عن بُعد يبدأ للمرحلتين المتوسطة والثانوية من الساعة التاسعة صباحاً، وللمرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة عصراً، مضيفة أن الدراسة في التعليم الجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تكون عن بُعد للمقررات النظرية، وحضورية للمقررات العملية والتدريبية، وفقاً لصلاحيات الجهات والمجالس المعنية، مع اتخاذ جميع الاحترازات والبروتوكولات الصحية المبلغة من وزارة الصحة.

التدريب التقني يكشف موعد إرسال كلمة المرور إلى المستجدين

كما كشفت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السعودية عن موعد كلمة المرور للمستجدين، وذلك بعد ورود العديد من الاستفسارات من المستجدين حول موعد استلامها.

وقال الحساب الرسمي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عبر موقع تويتر: "سيتم إرسال كلمة المرور إلى المستجدين قبل بداية الفصل التدريبي، وحتى تسجل لهم الجداول."

التدريب التقني يوضح الفرق بين الانسحاب والتأجيل وطي القيد

وكانت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قد تلقت عدة استفسارات سابقة عن الفرق بين الانسحاب من الفصل التدريبي والتأجيل وطي القيد في برامج التدريب التقني، وهو ما جعلها توضح هذا من خلال منشور على حسابها الرسمي على موقع تويتر.

وقال التدريب التقني أن الانسحاب يطلب فيه المتدرب المنتظم التوقف عن التدريب لفصل تدريبي واحد، بينما التأجيل فهو أن يطلب المتدرب المستجد تأجيل بدء الدراسة إلى الفصل التالي لقبوله، أما طي القيد فهو قرار إداري يصدر بحق المتدرب بناء على رغبته أو نتيجة انقطاعه عن التدريب.

التدريب التقني يوضح طريقة الدخول على بوابة البلاك بورد

كما أوضحت المؤسسة في وقت سابق خطوات الدخول على بوابة التدرب الإلكتروني (البلاك بورد) من خلال الرابط المخصص  للبوابة.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن البلاك بورد يُعتبر أحد أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني المتكاملة في المملكة العربية السعودية، حيث يتولى هذا النظام إدارة العملية التعليمية بطريقة تزامنية وغير متزامنة، كما يتيح بيئة تعلم آمنة حيث يقدم فيها المعلمون مقرراتهم ومحاضراتهم، وذلك من خلال إضافة الوسائط المتعددة (نص، صور، صوت، فيديو، رسوم)، وإضافة إلى هذا، فإن المتعلمين يجتمعون فيها من أجل تصفح المحتوى والتواصل فيما بينهم من خلال أدوات اتصال متعددة.

وقال التدريب التقني أنه بإمكان المتدربين الوصول إلى بوابة التدرب الإلكتروني (البلاك بورد) من خلال هذا الرابط، موضحاً أن اسم المستخدم هو الرقم التدريبي الخاص بكل منهم، بينما كلمة المرور هي رقم الهوية الوطنية لكل منهم (ما لم يتم تغييره سابقاً).

التدريب التقني يكشف ما يجب فعله عن فقدان بطاقة صرف المكافأة الشهرية

كما وُرد عبر حساب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني سؤالاً من أحد المتدربين، تعرض لفقدان بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالمكافأة الشهرية، ويسأل عما يجب أن يفعله في هذه الحالة.

وأوصح التدريب التقني الخطوات التي يجب اتباعها حال فقدان بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالمكافأة الشهرية للمتدربين، والتي جاءت كما يلي:

  • اتصل على الرقم المجاني لبنك الرياض 8001242225.
  • بلغ موظف البنك عن فقدانها.
  • تأكد من حصولك على رقم البلاغ من موظف البنك.
  • تواصل مع الكلية أو المعهد، وقم بتزويده برقم البلاغ.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة