نقص النحاس.. إليك أعراضه والأطعمة التي تُمكنك من الحصول على النحاس

تعرّف على الأطعمة الغنية بمعدن النحاس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 سبتمبر 2022
نقص النحاس.. إليك أعراضه والأطعمة التي تُمكنك من الحصول على النحاس

النحاس ليس موجودًا فقط في الأدوات والأجهزة التي تستخدمها والموجودة حولك، إنه موجود في جسمك أيضًا، لكن بكميات صغيرة ويساعد الجسم على أداء الوظائف المطلوبة في المخ والدم وغير ذلك.

ما هو نقص النحاس؟

يوجد ما لا يقل عن 12 إنزيمًا في الجسم يسميها الأطباء "كوبروينزيمات". هذه الإنزيمات تعتمد على النحاس لتعمل. يوجد معظم النحاس في الجسم في الكبد والدماغ والقلب والكلى والعضلات الهيكلية. يمكن أن يؤثر كل من النحاس الزائد ونقص النحاس على كيفية عمل الدماغ.

نظرًا لأن الجسم يمتص النحاس في الغالب في المعدة ثم في الأمعاء الدقيقة، فغالبًا ما تؤثر المشكلات الصحية في أي من هذين العضوين على قدرة الشخص على امتصاص النحاس. تناول مكملات الزنك يُعدّ أيضًا سبب شائع لنقص النحاس. وذلك لأن الزنك والنحاس يتنافسان على الامتصاص في المعدة، والزنك هو الفائز المعتاد. نتيجة لذلك، لا يتم امتصاص النحاس.

قد يكون من الصعب على الأطباء تشخيص نقص النحاس لأن الأعراض تشبه العديد من الحالات الأخرى. مثلًا، تتشابه الأعراض المرتبطة بنقص النحاس مع أعراض نقص فيتامين ب 12. يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات النحاس على جهاز المناعة ومستويات الطاقة لدى الشخص. من أعراض نقص النحاس ما يلي:

الشعور الدائم بالبرد، من السهل كسر العظام، كدمات سهلة، الشعور بالإعياء، المرض بسهولة أو بشكل متكرر، جلد شاحب، ضعف النمو، التهاب الجلد، تقرحات الجلد، وجع العضلات غير المبرر. أيضًا، يمكن أن تسبب مستويات النحاس المنخفضة جدًا مشاكل في حركة العضلات.

أهمية النحاس للجسم

النحاس هو معدن أساسي ضروري للبقاء على قيد الحياة. يوجد في جميع أنسجة الجسم ويلعب دورًا في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على الخلايا العصبية وجهاز المناعة.

أيضًا، يساعد النحاس الجسم على تكوين الكولاجين وامتصاص الحديد، ويلعب دورًا في إنتاج الطاقة. صحيح أن نقص النحاس هو أمر نادر، لكن حدوثه يمكن أن يؤدي إلى حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل أخرى.

الأطعمة التي تُمكنك من الحصول على النحاس

من الأطعمة التي تُمكنك من الحصول على نسبة جيدة من النحاس ما يلي:

  • الكبد: لحوم الأعضاء، مثل الكبد، مغذية للغاية. أنها توفر كميات جيدة من العديد من العناصر الغذائية، كما أن الكبد يُعتبر أيضًا مصدرًا ممتازًا للنحاس. تمنحك شريحة واحدة من كبد العجول، يُعادل حجمها نحو 67 جرامًا، حوالي 10.3 مجم من النحاس، هذه النسبة تبلغ 1144٪ من الكمية اليومية الموصى بها من النحاس.
  • المحار: المحار من المأكولات البحرية منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الزنك والسيلينيوم وفيتامين ب 12. أيضًا، يُعتبر المحار مصدرًا جيدًا للنحاس، يستطيع 100 جرام من المحار أن يوفر نحو 7.6 مجم من النحاس، وهو ما يُعادل 844٪ من الكمية اليومية الموصى بها من المعدن الهام.
  • المكسرات والبذور: المكسرات والبذور غنية بالألياف والبروتينات والدهون الصحية، والعديد منها يحتوي على كميات كبيرة من النحاس. مثلًا، من خلال 28 جرامًا من اللوز أو الكاجو يُمكنك الحصول على 33٪ و 67٪ من الكمية اليومية الموصى بها من النحاس على التوالي.
  • الخضراوات الورقية: الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق السويسري صحية للغاية. تحتوي العديد من الخضر الورقية على كميات كبيرة من النحاس. مثلًا، يوفر كوب واحد السلق السويسري المطبوخ 33٪ من الكمية اليومية الموصى بها من النحاس.
  • الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات أعلى من مواد الكاكاو الصلبة، بالإضافة إلى كمية أقل من الحليب والسكر، مقارنةً بالشوكولاتة العادية. من خلال تناول 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة، تحتوي على 70-85٪ من مواد الكاكاو الصلبة، يُمكنك الحصول على 11 جرامًا من الألياف، و 98٪ من الكمية اليومية الموصى بها للمنغنيز و 67٪ من الكمية اليومية الموصى بها للحديد، و 200% من الكمية اليومية الموصى بها للنحاس.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة