ما هي الديناميكيات التنظيمية في الشركات وما أهميتها؟

تعرّف على الوظائف التي تتعامل مع ديناميكيات المؤسسة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 10 مارس 2023
ما هي الديناميكيات التنظيمية في الشركات وما أهميتها؟

يُقصد بالديناميكيات التنظيمية الطرق التي تتفاعل من خلالها أنواع مختلفة من الشخصيات داخل الشركة. قد تشمل هذه التفاعلات العلاقات بين العملاء والموظفين والموردين والقادة التنظيميين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الديناميكيات التنظيمية في الشركات وأهميتها

ما هي الديناميكيات التنظيمية؟

يُقصد بالديناميكيات التنظيمية الطرق التي تتفاعل من خلالها أنواع مختلفة من الشخصيات داخل الشركة. قد تشمل هذه التفاعلات العلاقات بين العملاء والموظفين والموردين والقادة التنظيميين.

يتعرض مفهوم الديناميكيات التنظيمية أيضًا إلى كيفية تنفيذ المديرين للمهام والمسؤوليات المطلوبة منهم والاستراتيجيات المختلفة التي يتبعونها. الديناميكيات التنظيمية ضرورية لإتمام العمليات التي تقوم بها الشركات في العديد من الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل والتعليم والتصنيع والأعمال.

يتم تعريف الديناميكيات التنظيمية على أنها عملية التعزيز المستمر للموارد وتحسين أداء الموظفين. يمكن وصفها أيضًا على أنها كيفية إدارة المنظمة وتعزيز التعلم التنظيمي وتحسين ممارسات العمل والإدارة الإستراتيجية.

يعرف أي صاحب عمل أن هناك العديد من الأساسيات عندما يتعلق الأمر بإدارة شركة مربحة وناجحة. ما يسهل نسيانه، هو أهمية العلاقات الإنسانية داخل المنظمة. إذا كان الموظفون غير راضين عن ثقافة الشركة أو لا يتوافقون مع بعضهم البعض، فقد يؤثر ذلك سلبًا على أدائهم لوظائفهم والمهام المطلوبة منهم وهو ما يؤدي بدوره إلى تأثر الجوانب المختلفة للوظيفة اليومية والنتائج الإجمالية.

هنا يأتي دور الديناميكيات التنظيمية. يتضمن هذا المفهوم الطرق التي يؤثر بها السلوك البشري والأنظمة على بعضها البعض. توضح الديناميكيات التنظيمية الأساليب العملية لتعزيز أداء الموظفين ورضاهم، مع تحسين المكاسب التنظيمية في نفس الوقت. هناك أربعة أنشطة تجارية أساسية تساهم في ديناميكيات المؤسسة، هي:

  • أولاً، يتطلب التخطيط من الإدارة تحديد الإدارات والأقسام هيكليًا. يضع المديرون أهدافًا قابلة للقياس تحدد الإجراءات والقرارات المستقبلية. قد يشمل التخطيط التنظيمي مراقبة المخزون وجدولة الإنتاج وتوقعات الإيرادات وإدارة النفقات. يستخدم المديرون هذه الخطط كأساس عملي لتحديد مهامهم وواجباتهم العادية.
  • ثانيًا، يتضمن تنفيذ الهدف تنفيذ وتقييم ومتابعة النتائج المتوقعة. من أجل تحقيق ذلك، يجب على المديرين تخصيص الموارد والمسؤوليات للموظفين بناءً على المهارات والجداول الزمنية.
  • ثالثًا، تتضمن القيادة إشرافًا عمليًا نموذجيًا يعتمد على المعرفة والقدرة على الابتكار لتحسين الأداء.
  • رابعًا، يشير التحكم في الموارد إلى كيفية قيام المديرين التنفيذيين والإدارة بإنشاء أنظمة تجمع البيانات التي تُستخدم لتحديد ما إذا كانت الأهداف قد تم تحقيقها.

الوظائف التي تتعامل مع ديناميكيات المؤسسة

سيكون لكل شركة مديرون أو أشخاص محددون مسؤولين عن مراقبة وظائف عمل معينة والتحكم فيها. منهم:

  • إدارة الموارد البشرية: تكمن إدارة الموارد البشرية في قلب ديناميكيات المؤسسة، والتي تهتم بتحسين أداء الموظفين. يتم تدريب مديري الموارد البشرية على تحسين الفعالية الفردية والمؤسسية من خلال تطبيق العلوم السلوكية ومبادئ إدارة الموارد البشرية ذات الصلة.
  • مديرو المشاريع: يؤثر مديرو المشاريع بشكل كبير على ديناميكيات الشركة وأدائها العام. سيضمن مديرو المشاريع الناجحون الجودة من خلال التخطيط الدقيق الذي يعالج المخاطر ومشكلات التواصل وإدارة التقدم. كما يقومون بإنشاء منتديات مفتوحة تمكن البائعين والموظفين والمساهمين من مشاركة المعلومات.

أهمية الديناميكيات التنظيمية

تعتبر الديناميكيات التنظيمية مهمة لأنها تساعد الشركات على تعزيز العلاقات التي تربطها مع أصحاب المصلحة والموردين والموظفين والمشغلين المستقلين ومانحي الامتياز. تخلق الديناميكيات التنظيمية ثقافة عالية الأداء تعطي الأولوية لرفاهية الأفراد حتى يتمكنوا من المساهمة بشكل إيجابي في الشركة. من الفوائد الأخرى للديناميكيات التنظيمية، ما يلي:

  • إنشاء معايير مراقبة الجودة ومعايير للعمليات الفعالة وأفضل الممارسات للشركة.
  • حل النزاعات بالصبر والتعاطف والاحترام.
  • تقييم الثقافة الحالية للشركة.
  • تطوير استراتيجيات العمل لتعزيز النجاح وزيادة جودة العلاقات الشخصية.

عناصر الديناميكيات التنظيمية

من العناصر المختلفة للديناميكيات التنظيمية، ما يلي:

  • الإدارة: أحد العناصر الرئيسية للديناميكيات التنظيمية هو الإدارة الفعالة. يمكن للمدير أن يحدد بوضوح الأقسام والإدارات المختلفة داخل مؤسسته، كما أنه يستطيع أن يُحدد طبيعة العلاقات والتفاعلات بين هذه الأقسام والإدارات. قد يضع المديرون أيضًا أهدافًا واقعية يمكن أن تحدد قرارات وأنشطة موظفيهم المستقبلية.
  • تنفيذ الهدف: يتضمن عنصر تنفيذ الهدف تقديم جميع المخرجات بطريقة فعالة. كما يتطلب من المديرين تقييم المخرجات وتحديد ما إذا كان أي جانب منها غير فعال. لكي يحقق المدير أهداف التسليم، يمكنه دراسة خبرة موظفيه ومهاراتهم وجداولهم الزمنية لتحديد أفضل طريقة لتخصيص الموارد والمسؤوليات.
  • الإشراف المستمر: عنصر آخر يندرج تحت الديناميكيات التنظيمية هو الإشراف المستمر من قبل أولئك الذين هم في المناصب القيادية. قد يطبق القادة أيضًا أسلوب قيادة عملي المنحى حتى يتمكنوا من تحسين إنتاجية ومعرفة وأداء موظفيهم. يتطلب هذا النوع من الإشراف المستمر من القادة أن يكونوا مجتهدين في مساعيهم للتميز. نظرًا لأن القادة يشرفون على الموظفين، يمكنهم أيضًا تشجيع الموظفين على تنفيذ أفكار جديدة وتعزيز الابتكار في مكان العمل.
  • السيطرة على الموارد: يمكن للإدارة تنفيذ أنظمة فعالة في جمع المعلومات. يمكن للمديرين استخدام هذه البيانات لتحديد ما إذا كانت المنظمة تحقق أهدافها. يمكن أن تختلف السيطرة على الموارد اختلافًا كبيرًا في النطاق، سواء كانت تتعلق بالإيرادات التي يحققها الفريق، أو عدد الموظفين الجدد الذين انضموا للفريق أو عدد المنتجات الفردية التي يبيعها الفريق. من الناحية المثالية، تقيس الإدارة هذه الأهداف وفقًا لنقاط زمنية محددة وتضمن أن جميع النواتج قابلة للقياس الكمي بطريقة ما.