ما هي الشركة الناشئة؟ وما هي معايير نجاحها وتمويلها والاستثمار فيها؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 06 يوليو 2023
ما هي الشركة الناشئة؟ وما هي معايير نجاحها وتمويلها والاستثمار فيها؟

الشركات الناشئة (Startups) هي شركات تهدف إلى إحداث ثورة في الصناعات وتغيير العالم، يحلم مؤسسو هذه الشركات بتقديم شيء ما يحتاجه المجتمع ولم يحصل عليه بعد.

في هذا المقال، سنوضح مفهوم الشركات الناشئة ونشرح كيف يتم تمويلها وإنشاؤها؟ وما هي أهم معايير نجاحها؟

مفهوم الشركات الناشئة

الشركات الناشئة هي شركات جديدة تم إنشاؤها بغرض تطوير منتج أو خدمة فريدة وتقديمها إلى السوق وجعلها مرغوبة بحيث لا يستطيع العملاء العيش بدونها. إنها قائمة على الابتكار وتهدف إلى حل المشكلات المتعلقة بالمنتجات الحالية أو تقديم سلع وخدمات جديدة كلياً.

تعمل الشركات الناشئة بشكل مختلف عن الشركات الراسخة في الصناعات المختلفة. وهي تساهم في تغيير طريقة العمل، لهذا السبب، تعرف العديد من الشركات الناشئة باسم "المعطلات".

باختصار، الشركات الناشئة هي شركات تهدف إلى إحداث ثورة في الصناعات وتغيير العالم، يحلم مؤسسو هذه الشركات في تقديم بشيء يحتاجه المجتمع ولكنه لا يمتلكه بعد.

كيف يتم تمويل الشركات الناشئة؟

عادةً ما تجمع الشركات الناشئة الأموال من خلال جولات التمويل المتعددة:

  • تعرف الجولة الأولى باسم جولة التمهيد Bootstrapping، حيث يستثمر المؤسسون وأصدقائهم وعائلاتهم فيها. بالإضافة إلى مستثمرين يمتلكون رأس مال كبير، وهم أشخاص مغامرون عادةً ما يستثمرون أموالهم في الشركات الناشئة التي يتم إطلاقها. عادةً ما تسمح المعايير القانونية بمشاركة أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة فقط في جولة التمويل الأولى، لأن صافي ثرواتهم يحميهم من الخسائر المحتملة.
  • تمر الشركة بعد ذلك بعدة جولات تمويل، والتي تجعلها قادرة على جمع رأس مال أكبر من شركات رأس المال الاستثماري، وهي شركات أو مؤسسات تستثمر عشرات إلى مئات الملايين من الدولارات في الأعمال التجارية المختلفة.
  • أخيراً، قد تقرر الشركة الناشئة أن تصبح شركة عامة وتتيح الاستثمار الخارجي فيها، يتم ذلك من خلال طرح عام أولي (IPO) أو أو إدراج مباشر في البورصة. عندها يستطيع أي شخص الاستثمار فيها، في هذه المرحلة، يستطيع مؤسسو الشركة الناشئة والمستثمرين الأوائل فيها بيع الأسهم التي يمتلكونها لتحقيق عائد كبير على استثماراتهم.

نجاح الشركات الناشئة

يحلم جميع المستثمرين في تحقيق عائد كبير من استثمارهم، على سبيل المثال، حصل المستثمر بيتر ثيل Peter Thiel على ربح يزيد بنسبة 200.000% لأنه كان من أوائل المستثمرين في شركة فيسبوك.

لكن هذا لا يحصل مع الجميع، وفقاً لتقرير أعده باحثون من جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة ستانفورد. حوالي 90% من الشركات الناشئة تفشل، ما يعني أن المستثمرين في المراحل المبكرة يمكن أن يخسروا كل استثمارهم.

لكي تنجح شركة ناشئة، يجب أن تتوفر بعض الشروط مثل:

  • هل الفريق متحمس للفكرة؟ النجاح يرتبط بالتنفيذ. حتى الفكرة المتميزة يمكن أن تفشل في إذا لم يكن الفريق مستعداً لفعل كل ما يلزم لإنجاحها.
  • هل لدى المؤسسين خبرة في المجال؟ يجب أن يعرف المؤسسون كل شيء عما يعملون لأجله.
  • هل هم على استعداد لتخصيص الوقت الكافي؟ غالباً ما يعاني موظفو الشركات الناشئة من ضغط العمل. وجدت دراسة استقصائية أجرتها شركة ميت لايف MetLife وغرفة التجارة الأمريكية عام 2018 أن مؤسسي الشركات الناشئة يعملون لأكثر من 14 ساعة في اليوم. إذا لم يكن الفريق على استعداد لتكريس معظم ساعات يومه للعمل، فقد تفشل الشركة.
  • لماذا هذه الفكرة ولماذا الآن؟ هل هذه فكرة جديدة، وإذا كان الأمر كذلك، لماذا لم يجربها أحد من قبل؟ إذا لم تكن فكرة جديدة، ما الذي يجعل فريق الشركة الناشئة قادراً التسويق لها وإبرازها بين المنافسين؟
  • ما هو حجم السوق؟ يحدد حجم السوق مدى نجاح الشركة الناشئة. قد تؤدي الأسواق الصغيرة جداً إلى تحقيق عائدات مالية صغيرة لا تكفي لنجاح واستمرار الشركة.

إذا كانت الشركة الناشئة قادرة على الإجابة على كل هذه الأسئلة، فقد يكون لديها فرصة لتصبح من بين الـ 10% من الشركات التي تستمر وتنجح.

كيف تستثمر في الشركات الناشئة؟

الاستثمار في الشركات الناشئة ليس متاحاً للجميع، إليك أهم معايير الاستثمار في هذه الشركات:

  • للاستثمار بالشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، يجب أن تكون مستثمراً معتمداً. هذا يعني أن لديك دخلاً سنوياً لا يقل عن 200 ألف دولار أمركي أو صافي ثروة كبير للغاية.
  • قد تكون قادراً على المطالبة بوضع مستثمر معتمد بغض النظر عن دخلك أو صافي ثروتك التي تملكها، وذلك إن كنت تعمل كمستشار استثمار معتمد.
  • إذا كنت لا تلبي أي من هذه المعايير، يمكنك الاستثمار بطريقة أخرى، تسمح مواقع التمويل الجماعي مثل وي فاوندر WeFunder أو سيد إنفست Seedinvest لأي شخص بإيداع مبلغ صغير مقابل امتلاك جزء من شركة ناشئة. على سبيل المثال، يتيح موقع سيد إنفست الاستثمار في شركات ناشئة بمبلغ قد يبدأ من 500 دولار.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة