الهيكل التنظيمي الوظيفي.. تعرّف على مزاياه وعيوبه

تعرّف على ما هو الهيكل التنظيمي الوظيفي

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مايو 2023 آخر تحديث: الجمعة، 12 مايو 2023
الهيكل التنظيمي الوظيفي.. تعرّف على مزاياه وعيوبه

يمكن تعريف الهيكل التنظيمي الوظيفي بأنه الهيكل الذي يجمع الموظفين في أقسام الشركة المختلفة بناءً على مجالات الخبرة. هذا النوع من الهياكل التنظيمية هو أحد أكثر الأنواع شيوعًا في الأعمال، خاصة بالنسبة للشركات الكبرى.

ما هو الهيكل التنظيمي الوظيفي؟

يمكن تعريف الهيكل التنظيمي الوظيفي بأنه الهيكل الذي يجمع الموظفين في أقسام الشركة المختلفة بناءً على مجالات الخبرة. هذا النوع من الهياكل التنظيمية هو أحد أكثر الأنواع شيوعًا في الأعمال، خاصة بالنسبة للشركات الكبرى، حيث يتم تنظيم مجموعات الموظفين وفقًا للوظيفة التي يؤدونها.

تتضمن أمثلة الأقسام في الهيكل التنظيمي الوظيفي قسم المبيعات وقسم التسويق وقسم الإنتاج وقسم الموارد البشرية وغيرها من أقسام الشركة.

عند إنشاء واتباع هذا الهيكل، يتواصل موظفو كل قسم فقط مع بعضهم البعض وقادتهم. بشكل عام، سيكون رؤساء هذه الوحدات المتخصصة مسؤولين أمام الإدارة العليا للشركة.

يمكن اعتبار أن الهيكل التنظيمي الوظيفي هو نوع شائع من هيكل الأعمال الذي ينظم عمل الشركة في أقسام مختلفة وتجميع الموظفين حسب التخصص أو المهارة أو الأدوار ذات الصلة.

يعتمد هذا الهيكل على مستويات التسلسل الهرمي التي تشمل الإدارات المختلفة، تحت إشراف القادة المعينين. تعمل الشركات عادةً في ظل هيكل وظيفي لأنها تجمع الأشخاص الذين لديهم معرفة مماثلة. عند استخدام هذا الهيكل تتم الاستفادة من كل فرد وتتمكن الشركات من تحقيق أهدافها.

الهيكل التنظيمي الوظيفي هو أحد أنواع هياكل الفريق ولكن جميع الشركات، بغض النظر عن الحجم، تحتاج إلى نوع من الهيكل للعمل بنجاح. تواجه الشركات التي ليس لديها هيكل تنظيمي محدد مشاكل في تنفيذ سياسات الأعمال والعمل بشكل منتج.

يحدد الهيكل التنظيمي كيفية القيام بأنشطة معينة لتحقيق أهداف المنظمة.علاوة على ذلك، فإنه يوفر أدوارًا وإجراءات روتينية ورتبًا واضحة للعمال والموظفين، وكلها أمور تساعد في تحسين تنسيق الفريق. بدون هيكل تنظيمي رسمي، قد يجد الموظفون صعوبة في معرفة لمن يجب أن يقدموا تقارير رسمية داخل الشركة وأي المديرين المسؤولين عن ماذا.

لتحسين هيكل الفريق داخل المنظمة، يجب على القادة النظر بعناية في نموذج الهيكل الصحيح لتنفيذه. سيعتمد هذا على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل حجم النشاط التجاري وعدد الموظفين وحتى قيم الشركة.

مزايا الهيكل التنظيمي الوظيفي

من المزايا التي يستطيع الهيكل التنظيمي الوظيفي تحقيقها ما يلي:

  • سهولة التدريب: يسهل الهيكل التنظيمي الوظيفي تدريب الموظفين لأنه يركز على مجموعة محددة من المهارات. على سبيل المثال، يتم تدريب الموظفين في قسم التسويق على الأمور المتعلقة بالتسويق فقط.
  • القدرة على تحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية: يتمتع الموظفون داخل هيكل تنظيمي وظيفي بمجموعة مهارات فريدة تتيح لهم الأداء بمستوى عالٍ داخل أقسامهم الفردية. تؤدي هذه الخبرة إلى زيادة مستويات الإنتاجية على مستوى الشركة حيث يمكن للموظفين تنفيذ مهامهم بفعالية، مع إشراف ضئيل من رؤسائهم.
  • تنمية المهارات: يحتوي الهيكل التنظيمي الوظيفي على عدة أقسام مكونة من فرق صغيرة. من خلال تحديد وتصنيف هذه المجموعات، يتم نقل المعرفة بسهولة من قبل المديرين ذوي الخبرة إلى أعضاء فريقهم، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين مجموعة المهارات التي يتمتع بها جميع الأعضاء المعنيين.
  • التخصص: يسمح الهيكل الوظيفي التنظيمي للموظفين بتطوير مهاراتهم الفردية بسرعة لأنهم يكملون باستمرار نفس المهام والوظائف في أقسامهم الفردية.
  • الوضوح: في أي وقت يحتاج فيه شخص ما داخل الشركة إلى معلومات عالية المستوى تتعلق بالتسويق أو الموارد البشرية أو خدمة العملاء أو العمليات، فإنه يعرف بالضبط إلى أين يذهب. بالإضافة إلى ذلك، توضح الطبيعة الهرمية للهيكل الوظيفي الأدوار والمسؤوليات المحددة لكل شخص داخل القسم.
  • ضبط تكلفة التشغيل: من خلال تنظيم الموظفين وفقًا لوظائف العمل، يمكن للأقسام تقليل هدر الإدارات المتعددة لإكمال عمل مماثل. إن إعطاء المهام للأفراد ذوي المهارات المناسبة يوفر أيضًا المال لأن العمل يتم تنفيذه بشكل أكثر كفاءة.

عيوب الهيكل التنظيمي الوظيفي

تشمل عيوب الهياكل التنظيمية الوظيفية ما يلي:

  • صعوبات اتخاذ القرار: الهياكل التنظيمية الرسمية تتطلب من الموظفين الحصول على موافقة من الإدارة وشخصيات السلطة الأخرى قبل اتخاذ القرارات. عندما تكون الإدارة غير متاحة للرد السريع أثناء العمل في المشاريع الحساسة للوقت، فقد يعيق ذلك تقدم الفريق بشكل عام.
  • الحدّ من معرفة الموظفين: بدون إرشادات ومعلومات إضافية من المديرين، قد يعمل الموظفون داخل الأقسام بمعرفة محدودة حول كيفية ارتباط أدوارهم بأهداف الشركة. قد لا يفهمون أيضًا كيفية ارتباط عملهم بالإدارات الأخرى.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة