ما هي الشركة أحادية القرن وما هي مميزاتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
ما هي الشركة أحادية القرن وما هي مميزاتها

سميت شركة يونيكورن (شركة أحادية القرن) بهذا الاسم بسبب المكانة النادرة التي تحققها في تلقي تقييم بمليار دولار. في المقال التالي ما هي الشركة أحادية القرن وما هي مميزاتها

ما هي الشركة أحادية القرن

في عالم الأعمال، يشير مصطلح شركة يونيكورن إلى شركة ناشئة مملوكة للقطاع الخاص وصلت قيمتها إلى مليار دولار. بمجرد أن تصل شركة ناشئة إلى حالة يونيكورن، يمكنها أن تسعى جاهدة للحصول على حالة ديكاكورن (تقييم بقيمة 10 مليارات دولار - هناك حوالي 30 عشريًا في الوجود) ثم حالة قرن الثور - تسمى أحيانًا سوبر يونيكورن (تقييم بقيمة 100 مليار دولار).

تشترك معظم الشركات التي تم إدراجها في قائمة شركات يونيكورن في بعض الخصائص: العديد منها عبارة عن شركات تقنية ناشئة تقع حول منطقة وادي السيليكون في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا. تضم هذه المنطقة قطاعًا راسخًا لشركات التكنولوجيا - ويشمل ذلك الشركات الناشئة في مجال برمجيات الأمن السيبراني، والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، والشركات التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي. هناك أيضًا عدد متزايد من شركات يونيكورن الموجودة في نيويورك والصين.

أصول مصطلح "شركة يونيكورن"

صاغت رأس المال الاستثماري إيلين لي عن غير قصد مصطلح شركة يونيكورن عندما استخدمت كلمة "يونيكورن" في عام 2013 لوصف المعيار النادر المتمثل في الوصول إلى تقييم مليار دولار، وهو وضع تحققه فقط الشركات الناشئة الأكثر نجاحًا. في الوقت الذي استخدم فيه لي هذا المصطلح، كان هناك أقل من 40 شركة يونيكورن إجمالاً، لذا فإن استخدام الكلمة لمخلوق أسطوري بدا مناسبًا.

يوجد اليوم أكثر من 700 شركة خاصة تشكل جزءًا من شركة أحادية القرن، ومن المرجح أن يزداد عدد الشركات أحادية القرن مع وصول المزيد من الشركات إلى تقييم المليار دولار (أو أكثر). ومع ذلك، لا يزال من النادر أن تصبح شركة ناشئة بمليار دولار عندما تفكر فيها مقابل المشهد الأكبر للصناعات بأكملها وبالنظر إلى حقيقة أن أحادي القرن يجب أن يتقن نماذج أعمالهم تقريبًا من أجل الوصول إلى هذه النقطة.

كيفية تحديد قيمة شركة يونيكورن (أحادية القرن)

التقييم هو تقدير للقيمة، سواء الحالية أو المستقبلية، يأخذ في الاعتبار عوامل مثل هيكل رأس المال، وتوقع الأرباح المستقبلية، والقيمة السوقية للأصول، وغيرها. ضع في اعتبارك أن القيم العالية لا تعني بالضرورة الأرباح أو حتى الإيرادات للشركات. فيما يلي الخطوات التي يمكنك اتخاذها عند محاولة تحديد قيمة أي شركة أحادية القرن (يونيكورن) أو غير ذلك:

  • اكتشف نسبة السعر إلى الأرباح. تصبح هذه العملية ذات صلة فقط بمجرد أن تمر شركة أحادية القرن الناشئة بعملية الاكتتاب العام (الاكتتاب العام الأولي). ثم يتم قياس سعر سهم الشركة الحالي في سوق الأوراق المالية بالنسبة لأرباحها لكل سهم.
  • قارن بين الشركات المماثلة في الأسواق العامة. قارن شركة أحادية القرن في الأسواق الخاصة بشركات مماثلة مدرجة في البورصة لمحاولة تحديد أرباح الشركة المستقبلية المحتملة. إذا لم تكن هناك شركة عامة مماثلة، فسيقوم أصحاب رأس المال الاستثماري بعد ذلك بالبحث عن شركات خاصة أخرى إذا كان بإمكانهم الوصول إلى سجلاتهم المالية.
  • انظر إلى جولات التمويل السابقة. إذا استفادت شركة خاصة من الجولات السابقة لرأس المال الاستثماري، فيمكن للمستثمرين إلقاء نظرة على هذه الأرقام المالية. تميل قيمة الشركة الناشئة إلى الارتفاع بعد كل جولة تمويل، لذلك يمكن أن تكون هذه الأرقام مقاييس جيدة لمقدار المستثمرين الذين يقدّرون الشركة بالفعل.
  • قم بإجراء تحليل للسوق. تشبه هذه الاستراتيجية النظر إلى الشركات المماثلة في السوق العامة، ولكن هذا يركز بشكل أكبر على البحث في السوق المستهدف للشركة وتحديد كيفية إنصاف الشركات الأخرى. قد يؤدي وجود سوق مشبع أو ما إذا كانت الشركات الأخرى في نفس السوق المستهدف لا تعمل بشكل جيد إلى خفض تقييم الشركة.
  • تقدير المالية المستقبلية. يحدد المستثمرون وأصحاب رؤوس الأموال المغامرة قيمة الشركة من خلال محاولة تقدير الأرباح المستقبلية وكذلك متى (مدى السرعة) قد تكون الشركة قادرة على سداد المستثمرين.

مميزات الشركة أحادية القرن

بعض الشركات الأكثر قيمة والأكثر تقدمًا في العالم هي شركات أحادية القرن. فيما يلي بعض الأسباب لنموها المتسارع.

اعتماد إستراتيجية "النمو السريع": تتضمن هذه الإستراتيجية قيام الشركة بأكبر عدد ممكن من جولات التمويل الكبير في فترة زمنية قصيرة. يمكن أن تساعد إستراتيجية "النمو السريع" في تمييز الشركة الناشئة عن المنافسين وتوفير فرصة لتجاوز السوق. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه خطوة محفوفة بالمخاطر إذا كان العمل في نهاية المطاف بدعة أو في سوق ستدخله المزيد والمزيد من الشركات.

التقدم التكنولوجي: إن الطفرة في وسائل التواصل الاجتماعي هي مجرد واحدة من موارد التكنولوجيا التي استخدمتها الشركات لمحاولة الوصول إلى وضع وحيد القرن. إن القدرة على الوصول إلى ملايين الأشخاص الذين لم يكن بإمكانهم الوصول إليهم من قبل، بما في ذلك الأشخاص في عالم الاستثمار، قد أتاح عددًا كبير من الفرص للشركات الناشئة. ناهيك عن أن الذكاء الاصطناعي والحوسبة العامة والتجارة الإلكترونية والأجهزة الذكية قد قطعت شوطًا طويلاً في السنوات الأخيرة - والشركات الناشئة تستخدمها لصالحها.

عمليات الشراء: ليس هناك من معرفة متى ستشتري شركة أكبر شركة ناشئة. إذا اعتقدت شركة كبيرة أن أرباحها معرضة للخطر بسبب الوافد الجديد في السوق، فيمكنها بسهولة ترتيب شراء الشركة الناشئة. يمكن أن يكون هذا وضعًا يربح فيه الروبوت الشركات - تقضي الشركة الأكبر حجمًا على أي تهديد، ويصعد تقييم بدء التشغيل بشكل كبير جدًا. بعد كل شيء، يرى البعض أن الشركة تستحق فقط بقدر ما يرغب شخص آخر في دفع ثمنها.

المزيد من رأس المال الخاص المتاح: يشارك المزيد من الأشخاص في لعبة الاستثمار ويستخدمون ثرواتهم لدعم الشركات التي يؤمنون بها. ولهذا السبب، هناك تدفق لرأس المال المتاح من مستثمري القطاع الخاص، مما يعني أنه لا يتعين على الشركات الناشئة التعجل للاكتتاب العام من أجل زيادة قيمة شركتهم. وكلما زاد عدد جولات التمويل الخاص التي يمكن أن يحصلوا عليها، زاد تقييمهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة