مدونة الأخلاق المهنية.. ما هي؟ وما أهميتها؟

تعرّف على أهمية الالتزام بمدونة الأخلاق المهنية للأفراد والشركات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
مدونة الأخلاق المهنية.. ما هي؟ وما أهميتها؟

يمكننا تعريف الأخلاقيات المهنية على أنها مدونة للممارسات التي تحدد السلوك المهني من خلال الحكم على ما إذا كانت الأفعال صحيحة أم خاطئة. باتباع مجموعة معايير واضحة ومتسقة، يمكننا جني الفوائد التي تعود على تقدمنا ​​الوظيفي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على مدونة الأخلاق المهنية وأهميتها.

ما هي مدونة الأخلاق المهنية؟

مدونة الأخلاق المهنية هي مجموعة من المبادئ المصممة لمساعدة الأعمال التجارية في عملية صنع القرار والتمييز بين الصواب والخطأ. تحدد مبادئ المدونة الأخلاقية قيم المنظمة، وكيف يُفترض أن يتعامل المهنيون داخل المنظمة مع المشكلات التي قد يواجهها العاملون بالمنظمة والمعايير التي يتعين على الموظفين الاحتفاظ بها.

في بعض الصناعات، مثل المالية أو الصحة العامة، تفرض قوانين محددة السلوك المهني. في الصناعات الأخرى، قد يتم تبني مدونة أخلاقية بشكل طوعي.

تم تصميم مدونة الأخلاقيات المهنية لضمان تصرف الموظفين بطريقة مقبولة اجتماعيًا ومحترمة لبعضهم البعض. تُحدد هذه المدونة قواعد السلوك وترسل رسالة إلى كل موظف مفادها أنه من المتوقع منه التصرف بشكل مُحدد. كما أن هذه المدونة توفر الأساس لتحذير وقائي إذا قام الموظفون بكسر الكود الأخلاقي للمؤسسة.

يمكن أن تكون مدونة الأخلاقيات ذات قيمة ليس فقط داخليًا كدليل احترافي ولكن أيضًا خارجيًا كبيان لقيم الشركة والتزاماتها.

أهمية الالتزام بمدونة الأخلاق المهنية للأفراد

من جوانب أهمية الالتزام بمدونة الأخلاق المهنية للأفراد، ما يلي:

  • بناء سمعة جيدة: الطريقة التي تتصرف بها في العمل سوف يلاحظها الزملاء والعملاء والرؤساء. حتمًا، سوف تترك انطباعًا لدى الآخرين بمدى جودة قراراتك وأفعالك. ستؤثر هذه السمعة على تطور حياتك المهنية. إذا كنت محترفًا في العمل، وتتصرف بمسؤولية وأخلاقية، فسيكون لذلك صدى لدى زملائك، الذين سيحترمون مهارات اتخاذ القرار لديك، وهذا سيدعو إلى فرص جديدة للتطوير المهني.
  • توفير الأمن العاطفي: كفرد مهتم بالنمو مهنيًا، من الضروري أن تكون واثقًا من قدراتك وخبراتك لضمان هذا المستوى من الأمان العاطفي. من خلال وجود قيم واضحة والاتساق مع عملك، ستكون قادرًا على تحديد الزملاء الذين تشاركهم نفس القيم، وخلق الاستقرار وبناء الثقة ليس فقط في نفسك ولكن في الآخرين.
  • تعزز التزامك وأدائك: قيمك الشخصية والمهنية هي دليل لكيفية تصرفك. تسمح لك أخلاقياتك باختيار منصب مهني وبيئة ستزدهر فيها. عندما تتوافق قيم الموظف مع قيم الشركة، فإن الموظفين يشعرون بمزيد من الالتزام تجاه المنظمة وعملهم. ونتيجة لذلك، يؤدي هذا إلى زيادة الرضا الوظيفي وتحسين الأداء.من خلال المشاركة في شيء يتفق بشكل عام مع مبادئك ، فمن المرجح أن يكون لديك إحساس بالهدف الذي يحفزك. سينعكس هذا الدافع في عملك، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

أهمية الالتزام بمدونة الأخلاق المهنية للشركات

من جوانب أهمية الالتزام بمدونة الأخلاق المهنية للشركات، ما يلي:

  • تعزز العمل الجماعي: فائدة أخرى للأخلاق هي أنها تعزز العمل الجماعي كطريقة تشغيلية في مكان عملك. من خلال إظهار أهمية قيم معينة في العمل، ستنشئ رابطًا بين موظفيك، مما يساعد بشكل طبيعي على التعاون وتكوين مجتمع. سيسمح لك هذا التعاون بتحسين مهارات العمل الجماعي وتطوير علاقات إيجابية في العمل. إن تحمل المسؤولية عن أفعالك في الفريق أو كقائد سيؤدي أيضًا إلى تحسين ديناميكيات الفريق. يحتاج الموظفون إلى الشعور بالأمان بأن كل فرد سيخضع للمساءلة عن سلوكه لضمان أن يكون أداء الفريق على النحو الأمثل.
  • جذب المواهب: وفقًا لدراسة أجريت عام 2020، يوافق 79٪ من الموظفين على أن الأخلاق تؤثر على قرارهم بمواصلة العمل لدى أصحاب العمل. ومع ذلك، يعتقد 28٪ أن الشركات تتبع الممارسات الأخلاقية. قد تكون هذه الإحصائية المقلقة قاتلة للشركات التي تفتقر إلى المعايير الأخلاقية. كما هو موضح في الدراسة، يقدر الموظفون المنظمات التي تتخذ إجراءات بناءً على المبادئ الأخلاقية. من خلال إعطاء الأولوية للنزاهة والإنصاف، يمكن للشركات جذب المواهب المناسبة لملء الوظائف الشاغرة. هذه وصفة للنجاح حيث سيشعر الموظفون الجدد أيضًا بأنهم موظفين مهمين منذ البداية. هناك حقيقة أخرى تثبت أهمية الأخلاق وهي أن الشركات ذات القيم الأخلاقية الواضحة لديها معدل دوران أقل. يشعر الموظفون الذين يشعرون باحترام معاييرهم بمزيد من الرضا والمشاركة في وظائفهم. هذا، مرة أخرى، يفضي إلى النمو المهني.
  • جعلك نموذجًا يحتذى به: من خلال تمسك الشركة بأخلاقياتها وامتلاكها مبادئ واضحة، قد تصبح نموذجًا يحتذى به للآخرين في مجال عملها. قد تختار الشركات الأخرى الاقتداء بتصرفات شركتك بعد رؤية وفهم دوافعك. في النهاية، قد يتحول مالك الشركة التي تسير على نهج أخلاقي مُحدد إلى قائد بفضل مُثُله العليا القوية.
  • نمو الأعمال التجارية: النزاهة والشفافية والإنصاف ثلاث صفات مطلوبة بشدة في الموظفين والشركات. يميل العملاء إلى أن يصبحوا عملاء مخلصين عندما يشعرون أنهم يستطيعون الوثوق والاعتماد على العمل أو العامل الفردي. إن القدرة على تقديم خدمة عالية الجودة وموثوقة لجمهورك بسبب اتخاذ القرارات الأخلاقية ستترجم إلى نجاح الأعمال.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة