الخطة الاستراتيجية للشركات.. ما هي وما أهميتها؟

7 نصائح لوضع خطة استراتيجية جيدة لشركتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
الخطة الاستراتيجية للشركات.. ما هي وما أهميتها؟

تشمل الخطة الإستراتيجية للشركة الإجراءات التي تقوم بها الشركة بهدف تحقيق أهداف الشركة مع تحقيق ميزة تنافسية تُميز الشركة عن الشركات الأخرى التي تُقدّم نفس السلع أو الخدمات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الخطة الاستراتيجية للشركات وأهميتها.

ما هي الخطة الاستراتيجية للشركات؟

تستلزم الخطة الإستراتيجية للشركة رؤية محددة بوضوح وطويلة الأجل تضعها المؤسسات، تسعى هذه الرؤية إلى خلق قيمة مؤسسية وتحفيز القوى العاملة على تنفيذ الإجراءات المناسبة لتحقيق رضا العملاء. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر استراتيجية الشركة عملية مستمرة تتطلب جهدًا مستمرًا للحفاظ على ثقة المستثمرين في الشركة وإقناعهم بوضع أموالهم.

المنظمات التي تنجح في تقديم قيمة للعملاء دون كلل هي تلك التي تعيد النظر في الخطة الإستراتيجية للشركة بانتظام لتحسين المجالات التي قد لا تحقق النتائج المرجوة.

الاستراتيجيات التي تستخدمها معظم المؤسسات هي قيادة التكلفة وتمايز المنتجات. قيادة التكلفة هي إستراتيجية تنفذها المؤسسات من خلال توفير منتجاتها وخدماتها بأسعار منخفضة بقدر ما يرغب المستهلكون في الدفع، وبالتالي تكون قادرة على المنافسة وتحقق حجم مبيعات يسمح لهم بأن يكونوا قادة في هذه الصناعة.

أما تمايز المنتج فيُشير إلى الجهود التي تبذلها المنظمات لتقديم عرض قيمة فريد للمستهلكين. عادةً ما تكتسب الشركات التي تنجح في تمييز منتجاتها عن منتجات الشركات المنافسة ميزة تنافسية، وبالتالي تحقق أرباحًا أعلى.

أهمية الخطة الاستراتيجية للشركات

يمكن لاستراتيجية الشركة أن تضع تركيز كل موظف ومورد في الشركة على نفس الأهداف، وتهدف إلى استخدامها جميعًا بكفاءة. إنها تعطي كل موظف مجموعة من الإرشادات التي يمكنهم استخدامها في عملهم اليومي للتحرك نحو أهداف معينة، والتي تعزز رؤية ورسالة الشركة. يمكن للتخطيط على مستوى الشركة أيضًا تحسين الكفاءة داخل المنظمة والمساعدة في تحديد الإخفاقات أو نقاط الفشل المُحتملة التي قد تكون غير مرئية.

تعطي إستراتيجية الشركة للقادة والموظفين أفكارًا لاستخدامها في تحسين الأنشطة المميزة التي تخلق ميزة تنافسية عن الشركات الأخرى. يمكن للاستراتيجية أيضًا أن تساعد المديرين التنفيذيين على حماية الشركة من الدخول في فرص مكلفة أو غير ذات صلة.

نصائح لوضع خطة استراتيجية جيدة لشركتك

قد يكون إجراء جهود التخطيط الاستراتيجي السنوية أمرًا صعبًا. لكنه يمكن أن يُصبح أكثر سهولة من خلال اتباع النصائح التالية:

  • كن مستعدًا للتكيف: يتجاوز وضع استراتيجية فعالة تطوير خطة تستند إلى أفضل المعلومات المتاحة، يرى الخبراء أن المخطط يجب أن يكون مرنًا بما يكفي لتكييف الإستراتيجية بناءً على الفرص أو التهديدات التي قد تظهر خلال عمر الخطة. الخطط الإستراتيجية مهمة، ومع ذلك، فليس من الجيد أن تظل مقيدًا بخطة دون أن يكون لديك طريقة واضحة للتكيف مع الظروف المتغيرة.
  • شجع المناقشات الحقيقية: إن السؤال "ماذا سنفعل؟" لا يقل أهمية عن السؤال: "ما الذي لن نفعله؟" للتخطيط بشكل صحيح، تحتاج إلى تصميم بيئة للمديرين التنفيذيين تعزز المناقشات المدروسة والمنظمة والصارمة. تحتاج هذه المناقشات إلى تشجيع المشاركين على اتخاذ قرارات محددة تخص عملية التخطيط. يؤدي تيسير المناقشات إلى تشجيع أعضاء الفريق على طرح الأسئلة والإجابة عنها والتي عادة ما يترددون في طرحها في إطار المجموعة. النقاشات هي طريقة مثمرة لإلهام الفريق للتكيف والنمو، وكذلك المساهمة في تحقيق النجاح في المستقبل.
  • اطرح أسئلة استفزازية: من الناحية النظرية، يجب أن يعزز التخطيط الاستراتيجي المناقشات والمناقشات المكثفة؛ ولكن عندما يتم تنظيم العملية بشكل صارم، وتكون المستندات كثيفة بالبيانات، يمكن أن يكون الحوار مقيدًا. للتغلب على هذا، من المهم طرح أسئلة صعبة عند تقديم الخطط، القيام بذلك بطريقة يمكن أن تؤدي إلى إجابات غير مرتبة من شأنها إثراء التفكير وزيادة مستوى ثقة الجميع في المضي قدمًا. بعض الأمثلة تشمل: "ما أهم 2 أو 3 أشياء يجب أن تسير بشكل صحيح حتى تعمل هذه الإستراتيجية؟" "إذا اتبعنا هذه الاستراتيجية، فما الأشياء التي ينبغي عدم القيام بها؟"
  • تعزيز الهيكل والمساءلة في عملية التخطيط: يجب أن يكون التخطيط الاستراتيجي عملية تحتوي على تحليل وفكر يؤدي إلى قرارات حاسمة. بدون عملية، يتحول التخطيط إلى حالة عشوائية وفوضوية. لذلك، يجب على مخططي الشركات أن يكونوا صارمين في تطوير نماذج العمليات والمساءلة. يجب أن يحدد التقويم المعتمد المواعيد النهائية والقرارات والمخرجات. يجب أن يُظهر التقويم أيضًا كيف ستتتالي القرارات والتخطيطات الفنية وتؤثر على أنشطة الشركة.
  • تأكد من أن لديك الموارد: يمكن أن يكون التخطيط الاستراتيجي في بعض الأحيان عملية صعبة تفرض تكلفة على فرق التخطيط والمديرين التنفيذيين وغيرهم من المسؤولين عن التحليل والتفكير واتخاذ القرار والتنفيذ. يجب أن تأخذ عمليتك في الاعتبار توفير الموارد اللازمة للخطوات الرئيسية، ودمج المشاركة التنفيذية في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة، وإيجاد فرق محلية تتمتع بالمهارات والقدرة على تنفيذ الخطط.
  • اختر نهجًا من أعلى إلى أسفل أو من أسفل إلى أعلى: هناك نوعان من النماذج الأساسية للتخطيط. الأول هو النهج الكلاسيكي من أعلى إلى أسفل حيث تحدد قيادة الشركة الأهداف وتضع الخطط وتضع الميزانيات. النهج الآخر هو نموذج التمكين التصاعدي حيث توفر قيادة الشركة فقط أهدافًا وميزانيات عالية المستوى، تاركة قرارات التنفيذ للإدارات الفردية. حدد التوازن الصحيح بين الاثنين لشركتك. بعد ذلك، قم ببناء خطة ومنهج يتوافق مع ثقافتك وتنظيمك ووضعك الاستراتيجي. ضع في اعتبارك أنه كلما زادت درجة الهيكل المخطط مركزيًا، زادت الحاجة إلى النماذج والتوجيه الإلزامي. وبالمثل، كلما زادت درجة التمكين، زادت الحاجة إلى القياس والمراجعة المنظمة.
  • تجاوز النماذج الأساسية: عادةً ما يقع العبء الثقيل للتخطيط الاستراتيجي على عاتق الفريق المالي، الذي يكون عادةً مسؤولاً عن بناء نماذج أولية للإيرادات والنمو والربحية. تضع النماذج أساسًا قويًا للمحادثات، ولكن هناك حاجة إلى المزيد للتخطيط المفيد. بعد كل شيء، تُظهر هذه الأنواع من النماذج الأساسية نوعًا واحدًا من الأهداف، هو الأهداف المالية فقط. من المفيد أيضًا إنشاء نماذج تعرض أهدافًا للعملاء والشركاء والمنتجات والأسواق. من خلال مقارنة مجموعة متنوعة من النماذج والربط بينها، يمكنك رسم صورة أكمل واتخاذ قرارات أكثر استنارة.