متعهد الاكتتاب.. تعرّف على المهام التي يقوم بها

إليك كيفية قيام متعهد الاكتتاب بعمله

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
متعهد الاكتتاب.. تعرّف على المهام التي يقوم بها

يمكن تعريف الاكتتاب على أنه عملية تحديد وقياس المخاطر المالية للفرد أو المؤسسة. عادةً ما تتضمن هذه المخاطر مدى إمكانية الحصول على قروض أو تأمين أو استثمارات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الاكتتاب وأهميته.

ما هو الاكتتاب؟

يُشير مصطلح الاكتتاب إلى العملية التي من خلالها تتحمل مؤسسة أو فرد مخاطر مالية مقابل رسوم أو بتكلفة محددة مسبقًا. يتم أخذ هذه المخاطر بشكل عام في حالة القروض أو التأمين أو الاستثمارات.

متعهد الاكتتاب هو مصطلح يشير إلى الشخص أو المؤسسة التي تكتب أسماءها تحت المبلغ الإجمالي للمخاطرة التي هم على استعداد لتحملها مقابل المبلغ المحدد من المال أو قسط التأمين.

أثناء عملية الاكتتاب، يقوم الضامن بتقييم عوامل مختلفة لتحديد المخاطر المقدرة للموافقة على قرض أو وثيقة. قد يختار متعهد الاكتتاب التوصية بالموافقة إذا سجل المقترض المحتمل درجات عالية في مجال واحد أو عدة مجالات. إذا حصل المقترض على درجات منخفضة في هذه المجالات، فقد يرفض المكتتب الطلب. في هذه الحالة، يقدم المكتتب لمرشح القرض سببًا وجيهًا للرفض.

مع مرور الوقت تغيرت الآليات، ولكن حتى الآن، فإن عملية الاكتتاب لها أهميتها وتعتبر من الأمور الرئيسية والهامة في العالم المالي. أثبتت عملية الاكتتاب أنها مفيدة في تحديد معدلات الاقتراض العادلة للقروض، وإنشاء أقساط مناسبة، وخلق سوق للأوراق المالية عن طريق تسعير مخاطر الاستثمار بدقة.

عندما تقدم شركة ما للاكتتاب العام، يتم استخدام عملية الاكتتاب للتأكد من أن الشركة سترفع رأس المال المطلوب وتزويد المتعهد بالتعويض أو الربح المقرر مقابل خدماتهم. كما يفيد الاكتتاب المستثمرين من خلال مساعدتهم على اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

بشكل أكثر وضوحًا يمكن تعريف الاكتتاب على أنه عملية تحديد وقياس المخاطر المالية للفرد أو المؤسسة. عادةً ما تتضمن هذه المخاطر قروضًا أو تأمينًا أو استثمارات. توظف المؤسسات المالية، مثل البنوك ووكالات التأمين وشركات الاستثمار وشركات القروض، ضامني اكتتاب يقومون بإجراء تحليل للمخاطر لتحديد الجدارة الائتمانية للمقترض المحتمل.

أهمية الاكتتاب في القطاع المالي

للاكتتاب وظيفة مهمة في القطاع المالي لأنه يقوم بما يلي:

  • يقيم المخاطر المحتملة للفرد أو الاستثمار.
  • يُحدد معدلات عادلة على القروض.
  • يُحدد الأقساط الصحيحة لتغطية التكلفة الفعلية للتأمين على حاملي الوثائق التأمينية.
  • تحديد أسعار مخاطر الاستثمار بدقة لتأسيس سوق للأوراق المالية.
  • يضمن التقييم المناسب والتغطية.
  • يساعد المستثمرون على اتخاذ قرارات استثمارية سليمة

أهمية متعهد الاكتتاب

يقوم متعهد التأمين بتقييم المخاطر وإنشاء سوق مستقرة وعادلة للمعاملات المالية. يقوم متعهد التأمين بذلك عن طريق الموافقة على المخاطر المحسوبة عند اتخاذ القرارات على أساس فردي. إنه يحدد العقود التي تستحق المخاطرة ومعدل إحالة تلك الحالات لضمان تحقيق المؤسسة المالية للأرباح. في حين أن مسؤولياتهم يمكن أن تختلف بناءً على صاحب العمل وثقافة ومجال عمل الشركة أو المؤسسة، فإن شركات التأمين عادة ما تتحمل الواجبات التالية:

  • فحص طلبات التأمين أو القروض أو الرهون العقارية أو الاكتتابات العامة الأولية.
  • فحص المقترضين المحتملين بناءً على خلفياتهم وأصولهم ودخولهم وعوامل أخرى.
  • استخدام البرامج لتقييم المخاطر.
  • إجراء البحوث وتقييم وثائق المرشحين.
  • الموافقة على الطلبات أو رفضها بناءً على البحث والتقييم.

كيف يقوم متعهد الاكتتاب بعمله؟

للتمكن من تنفيذ ما سبق، هناك أربعة عناصر أساسية يقوم المكتتب بتقييمها، وهي:

  • الدخل: يُشير هذا العنصر إلى الدخل الإجمالي والصافي. إجمالي الدخل هو المبلغ الذي يكسبه الشخص قبل الخصومات، مثل الضرائب، بينما صافي الراتب هو المبلغ المتبقي. يستخدم متعهدو التأمين الدخل لتقدير ما إذا كان دخل المقترض يمكن أن يغطي المدفوعات الشهرية للقرض. يقدم المقترضون عادةً مجموعة متنوعة من المستندات، مثل الإقرارات الضريبية الشخصية أو التجارية، لمساعدة الضامنين في تقييم دخلهم.
  • التقييم: تضمن التقييمات أن الممتلكات أو أي غرض آخر للقرض يستحق المبلغ المطلوب. في هذا الجزء من العملية، يقوم المثمن بزيارة الممتلكات التي يرغب العميل في شرائها أو تقييم الغرض من القرض لجمع معلومات محددة، مثل قابلية الاستثمار أو جودته. عادة ما يستخدم متعهدو التأمين التقييمات عند تحديد ما إذا كانوا سيوافقون على طلب الرهن العقاري للمنزل.
  • درجة الائتمان: تساعد معرفة درجة الائتمان للمقترض الضامن على تحديد ما إذا كان المقترض موثوقًا في الدفع على الائتمان، بما في ذلك القروض وبطاقات الائتمان. توفر درجة الائتمان أيضًا نسبة الدين إلى الدخل للمقترض. يحسب متعهدو التأمين هذه النسبة لتقدير ما إذا كان بإمكان المقترض سداد القرض، إلى جانب الديون الأخرى الموجودة التي قد تكون لديهم. إذا كان لدى المقترض درجة ائتمان جيدة، فقد يستفيد من معدل فائدة أقل.
  • الأصول: الأصول هي أشياء ثمينة يمتلكها المقترض ويمكن بيعها إذا تعثر في سداد قرضه. قد تشمل الأصول المباني وسندات الشركات وحسابات الاستثمار المضمونة والأراضي. لتقييم أصول المقترض، قد يقوم الضامن بتقييم حسابات التوفير أو الأسهم أو العقارات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة