محمود ياسين قصة زواجه من شهيرة وما سبب خلافه مع يوسف شاهين

فتى الشاشة الوسيم ذو الأنف الكبير

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 02 يوليو 2020
محمود ياسين قصة زواجه من شهيرة وما سبب خلافه مع يوسف شاهين

الفنان محمود ياسين هو فنان كبير حفر اسمه بحروف من نور في تاريخ الفن. سواء في عالم السينما أو المسرح أو الدراما. في شبابه كان فتى الشاشة الوسيم، وساحر القلوب. وفي مرحلة النضج عُرف عنه نضج الأداء وبراعة التمثيل. إنه محمود ياسين طه أو الفنان الكبير محمود ياسين.

وُلد محمود ياسين في الثاني من يونيو عام 1941 بمحافظة بورسعيد. وكان والده موظفاً بهيئة قناة السويس. وقد بقى هناك حتى أنهى دراسته الثانوية، لينتقل بعدها إلى القاهرة لدراسة القانون في كلية الحقوق جامعة عين شمس والتي تخرج منها عام 1964.

وكان والده يتمنى أن يعمل بالمحاماة، لكنه تقدم إلى اختبارات المسرح القومي، وتم تعيينه في المسرح عام 1967 ليشارك بأكثر من 20 مسرحية منها وطني عكا وسليمان الحلبي وغيرها. وبعد ذلك اقتحم مجال السينما، في البداية بأدوار صغيرة. ثم جاءته الفرصة الكبيرة حين رشحه المخرج حسين كمال لدور البطولة في فيلم "نحن لانزرع الشوك" أمام الفنانة شادية ليشارك في أعمال مثل أنف وثلاث عيون، والرصاصة لاتزال في جيبي، والخيط الرفيع وغيرها من الأعمال السينمائية. 

قصة الحب الكبيرة في حياة محمود ياسين:

تعرفت الفنانة شهيرة على محمود ياسين أمام الكاميرا، فكان يقوم بدور البطولة في مسرحية (ليلة مصرع جيفارا) أمام سناء جميل، وإخراج كرم مطاوع، للكاتب المسرحي ميخائيل رومان، وكانت وقتها طالبة في الفرقة الأولى بمعهد الفنون المسرحية، تعارفا وقتها وشعرا بنوع من الارتياح وبدأت المشاعر تنمو بينهما. 

وكان أحمد زكي سببًا في زواج «ياسين» من «شهيرة»، لأنه كان من الزقازيق، وهي نفس المدينة التي تنتمي إليها،وكانت شهيرة بمثابة شقيقته وهو ما جعله يطالب محمود ياسين بوضع العلاقة في إطار رسمي. ليتزوجا بعد عام من تعارفهما.

أثمر زوجهما عن رانيا وعمرو، وكلاهما يعمل بالفن. كما أثمر أيضا عن 14 بطولة مشتركة لهما في أعمال فنية مختلفة.

خلافه مع يوسف شاهين:

صرح محمود ياسين أن المخرج يوسف شاهين رشحه لبطولة فيلم "الاختيار" أمام سعاد حسني، لكنه اعتذر عندما علم بترشيح حسين كمال له في فيلم "نحن لا نزرع الشوك". وهو ما تسبب في غضب يوسف شاهين منه لفترة.

 وتابع أن يوسف شاهين أرسل له أيضا فيلم "إسكندرية ليه" قائلا له: "أنا أعلم أن مخك تخين ورغم هذا سأرسل لك السيناريو" وقال محمود ياسين: " قرأت السيناريو وعلى الرغم من أنني من أكثر الفنانين ثقافة واطلاعاً في مختلف المجالات لم أفهمه. فاعتذرت عنه."

صاحب الأنف الكبير:

يذكر أن فيلم " نحن لانزرع الشوك" مع الفنانة الكبيرة شادية كان دخوله الأول إلى عالم السينما، لكن الغريب أن المنتج رمسيس نجيب كان رافضا له، وقال وقتها للمخرج حسين كمال: " ما الذي يعجبك به؟ إن أنفه كبير جدا ولا يصلح ﻷن يكون ممثلا." والغريب أنه على الرغم من هذا فقد صار محمود ياسين بعدها فتى الشاشة الأول، وأدى دائما دور الفتى الوسيم.

أهم الجوائز التي حصل عليها:

حصل على جائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام 1975.

كما اختير رئيساً للجان تحكيم مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1989 ورئيس شرف المهرجان في نفس العام إلى جانب توليه منصب رئيس جمعية كتاب وفناني وإعلاميي الجيزة

كما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان التلفزيون لعامي 2001 و2002.

واختير عام 2005 سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.

اعتزاله:

منذ عدة سنوات أشيعت بعض الأخبار عن إصابته بمرض الألزهايمر، لكن عائلته نفت الأمر. لكن مؤخرا أعلنوا عن اعتزاله بسبب حالته وظروفه الصحية.