طبيب نفسي يشارك العلامات الخمسة لوالد نرجسي.. طريقة سامة لتربية طفلك

وإليك كيفية علاج الأبوة النرجسية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
طبيب نفسي يشارك العلامات الخمسة لوالد نرجسي.. طريقة سامة لتربية طفلك

تتطلب التربية الجيدة التعاطف والرحمة والاستعداد لجعل بعض احتياجاتك ثانوية أساسية، العديد من السمات التي لن تجدها في الشخص النرجسي.

الأبوة النرجسية

لكن كطبيب نفساني يدرس آثار النرجسية في العلاقات الأسرية، تقول الدكتورة راماني دورفاسولا، أستاذ علم النفس في جامعة ولاية كاليفورنيا، إن لاحظت أن العديد من السمات النرجسية، مثل العظمة والتفوق والاستحقاق، آخذة في الازدياد.

الأبوة النرجسية لا تتعلق بالتباهي على وسائل التواصل الاجتماعي أو إجبار أطفالك على ممارسة أنشطة لا منهجية صارمة. إنها أعمق بكثير، وهي واحدة من أكثر الطرق السامة لتربية أطفالك. يواجه الآباء النرجسيون صعوبة في السماح لأطفالهم بأن يصبحوا أشخاصاً خاصين بهم، أو تلبية احتياجاتهم الخاصة.

قد تعرف والداً نرجسياً ولا تدرك ذلك، فيما يلي العلامات الشائعة:

1. يرون طفلهم كمصدر للتحقق

غالباً ما يتباهى النرجسيون بأطفالهم بصوت عالٍ عندما يسجلون هدف الفوز أو يحصلون على الدور الأكبر في المسرحية المدرسية. قد تراهم يتفاخرون باستمرار عبر الإنترنت أو يتحدثون عن جمال أو موهبة أطفالهم في المحادثة.

ما لم يتضمن شيء ما إنجازات طفلهم، يصبح عدم الاهتمام أولوية هنا أمام الطفل، بدلاً من ذلك يرون أنهم أداة لتلبية تلك الاحتياجات بأنفسهم.

2. يتفاعلون عاطفياً لكنهم يخجلون من مشاعر طفلهم

غالباً ما يكون النرجسيون غاضبين وعدوانيين عندما يشعرون بخيبة أمل أو إحباط. يمكن أن تظهر ردود الفعل هذه على شكل صراخ أو نوبات غضب مفاجئة أو في الحالات الأكثر خطورة، عنف جسدي.

وفي الوقت نفسه، يمكن لمشاعر الآخرين أن تجعل الأشخاص النرجسيين غير مرتاحين وقد يكون لديهم ازدراء لهم، مثل طلب التوقف عن البكاء، أو الإشارة بأن الأمر ليس بأهمية.

3. يضعون دائماً احتياجاتهم الخاصة أولاً

يحتاج البالغون أحياناً إلى وضع قضايا العالم الواقعي أولاً. ربما لا يمكن تجنب التحول المتأخر أو تستغرق الأعمال المنزلية فترة ما بعد الظهيرة بأكملها. لكن الآباء النرجسيين يتوقعون من أبنائهم أن يقدموا تضحيات حتى يتمكنوا من فعل أو الحصول على ما يريدون.

على سبيل المثال، إذا كان الوالد يحب الإبحار، فيجب على أطفالهم الإبحار في نهاية كل أسبوع. أو إذا كان الوالد لديه لعبة تنس ثابتة، فلن يفوتها الوالد أبداً، حتى في شيء مهم مثل حفل التخرج.

4. يلقون اللوم على أطفالهم

يحتاج النرجسيون إلى الشعور بالكمال، لذا فهم يتهربون من المسؤوليات عن أخطائهم ويلومون أطفالهم. يمكن أن يكونوا قاسيين عندما يشعرون بالانتقاد، وغالباً ما تكون تعليقاتهم لاذعة.

قد يكون الامتناع الشائع عن الآباء النرجسيين شيئاً مثل، «إنه خطأك أنني متعب للغاية» أو «كان بإمكاني أن أحظى بمهنة رائعة إذا لم أضطر للتعامل معك».

بمرور الوقت، يستوعب أطفال الآباء النرجسيين هذه التعليقات ويبدأون في إلقاء اللوم على أنفسهم.

5. يتوقعون أن يكون الطفل هو مقدم الرعاية

في سن مبكرة نسبياً، الرسالة من الوالد النرجسي هي أن طفلهم يجب أن يعتني بهم.

يمتد هذا غالباً إلى مرحلة البلوغ، حيث يمكن أن يكون الوالد النرجسي متلاعباً تماماً. قد يكون الخط الشائع، «لقد أطعمتك وكسوتك، لذلك أنت مدين لي الآن» يتوقع العديد من النرجسيين أن يقدم أطفالهم الرعاية والدعم في وقت لاحق في الحياة.

كيفية تغيير ميول الأبوة النرجسية

إذا وجدت نفسك مرتبطاً بأي من السمات المذكورة أعلاه، فلا تقلق. لدينا جميعاً مستوى معين من المشاركة الذاتية. ومع ذلك، هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتغيير طريقة تفكيرك وعاداتك.

على سبيل المثال، بدلاً من الإجابة بان هذا هو الحال عند سؤالك بأنك دائم الغضب عليه، عليك بالاعتذار والتحدث عن شعور طفلك حيال هذا الموقف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة