الشخصية النرجسية في الحب.. صفاتها وكيف تتعامل معها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 فبراير 2024
الشخصية النرجسية في الحب.. صفاتها وكيف تتعامل معها؟

كثيرًا ما نسمع مصطلح الشخصية النرجسية في الحب، وعادة ما يُستخدم لوصف الشخص الواثق جدًا من نفسه ويعتقد أنه الأفضل، ولكن النرجسية ليست صفة شخصية بل هو اضطراب شخصية يمكن للأشخاص الذين يعانون منه أن يكونوا عدوانين ويصعب التعامل معهم ومؤذيين كذلك.

يميل الشخص النرجسي أن يشعر أنه محور كل شيء كما أنه يفتقر للتعاطف مع الآخرين، لذا ستجد أنه من الصعب جدًا تكوين علاقات عاطفية، فضلًا عن ارتكابهم العنف العاطفي والجسدي أحيانًا مع شركائهم. في هذا المقال سنلقي الضوء على صفات الشخصية النرجسية وطريقة التعامل معها.

ما هي صفات النرجسي في الحب؟

يتم تعريف النرجسي بأنه اضطراب عقلي يتميز الشخص الذي يعاني منه بالثقة الزائدة المزيفة والإعجاب بالنفس والافتقار إلى التعاطف، لذا غالبًا ما يكون النرجسي مسيئا وعدوانيا مع شريكه.

غالبًا ما يجذب الرجل النرجسي النساء لأنهم يبدون الثقة في النفس والطموح والجاذبية، ولكن ما لا تعرف الكثيرات أنهم يحملون جانبًا مظلمًا وعدائيًا جدًا يمكن أن يضر بصحتهم النفسية والجسدية كذلك.

وفي الحقيقة لا تختلف صفات الرجل النرجسي عن صفات المرأة، إلا أن هناك فروقًا بسيطة تفرق بينهما، رغم أنه يتم الإشارة دائمًا إلى الرجل النرجسي.

ويرى بعض العلماء أن اضطراب النرجسية يظهر أكثر لدى الرجال لأننا في مجتمع ذكوري، يتقبل أحيانًا تصرفات الرجل العدائية والسيطرة المؤذية  التي يتبعها الرجال النرجسيون في حين يميل المجتمع إلى رفض تصرفات المرأة العدائية، ولهذا تجد الكثير من النساء يكتبن صفاتهن النرجسية وسط المجتمع.

إذن ما هي تصرفات الرجل النرجسي؟

الشعور بأنه مميز

يشعر الرجال النرجسيون أنهم مميزون لغاية ولا يمكن فهمهم إلا الأشخاص المميزون مثلهم، كما لديهم شعور باستحقاق الحصول على معاملة خاصة وفردية من المحيطين بهم، وخاصة النساء من حولهم.

يكره الرجل النرجسي الاستسلام والتنازل من أجل آخرين ويشعرون دائمًا بأحقية تنازل شريكته عن حياتها من أجله، كما أنهم يشعرون بأنهم متفوقون وأفضل من الجميع.

حساس جدًا للنقد

لا يتقبل الشخص النرجسي أي نقد يوجه تجاهه، ويشعرون بالغضب والإهانة سريعًا إذا تلقوا النقد  أو وصفوا بالفشل، ولهذا يميلون دائمًا إلى الإشارة إلى أخطاء الآخرين لإلقاء اللوم عليهم أو لتبرير موقفهم.

لا يحب النرجسي أن يكون مسؤولًا عن أخطائه أبدًا لذا يميل إلى أن توجيه الاتهامات دائمًا للشريكة في حياته، ويكون هذا التصرف نابعًا من الشعور بالكمال وبأنه لا يخطئ أبدًا وأن من حولهم هم الفاشلون والمخطئون  دائمًا.

يحب الثناء والتقدير كثيرًا

يحب الرجل النرجسي دائمًا سماع الثناء والتقدير من الآخرين، وخاصة من حبيبته أو شريكة حياة، ولهذا يميلون إلى إظهار إنجازاتهم وثروتهم لإقناع الآخرين بأنهم جذابين وناجحين، حتى لو كانت كلها مظاهر كاذبة وغير حقيقية.

بالإضافة إلى ذلك سيقللون وينتقدون الآخرين الذين يعتبرونهم منافسين أو يشكلون تهديدًا للأنا الخاصة بهم، لذا سيرون العيوب في الآخرين ويشيرون إليها بكل وضوح حتى يبيّن أفضليته.

عدم القدرة على التعاطف

لا يهتم الرجل النرجسي إلى بمشاعره واحتياجاته فقط، وسيرمي بمشاعر واحتياجات الآخرين عرض الحائط وعلى رأسهم شريكته أو زوجته بالطبع. يركز النرجسي على ما يريده هو ويستغل الآخرين لتحقيق مصالحه الشخصية.

لا يمكن للنرجسي أيضًا تقديم الدعم والحب لزوجته، لذا لن يكون متفهمًا لاحتياجاتها ومشاعرها وسيقلل من هذه المشاعر يستهزأ بها.

تكون علاقة المرأة بالرجل النرجسي مؤلمة وخطيرة جدًا، ويمكن للنساء اللاتي يواعدن رجالًا نرجسيين أن يعاني من مشكلات نفسية خطيرة منها الاكتئاب والتوتر وانعدام الثقة بالنفس واحترام الذات، كما قد يتعرضن للعنف الجسدي أيضًا.

صفات المرأة النرجسية في الحب

كما ذكرنا فإن صفات النرجسية لا تختلف باختلاف الجنسي، حيث يميل الرجل والمرأة النرجسيون إلى الشعور بأنهم متفوقون وأفضل من الجميع ويؤذون الآخرين من أجل الشعور بأنهم أفضل وأنجح، إلا أن هناك صفات تميز المرأة النرجسية في الحب عن الرجل، ومنها التالي:

تهتم بمظهرها كثيرًا

بالنسبة للمرأة النرجسية فإن المظهر هو أهم شيء بالنسبة لها، بداية من الملابس وصولًا المكياج واللياقة البدنية.

لا تقبل كلمة لا

لدى المرأة النرجسية شعور متضخم بالذات، لذا تشعر دائمًا أنها على حق، لذا فهي لا تأخذ الرفض وكملة "لا" على محمل الجد، بل قد تعتبر الرفض هجومًا مباشرًا لاحترامها الذاتي.

يمكنها مغازلة أي شخص

تحب المرأة النرجسية لفت الأنظار إليها دائمًا، لذا قد تغازل الأشخاص من حولها حتى الذين لا تحبهم فقط لكي تلفت انتباههم إليها، ويستخدمون جمالهن وجاذبيتهن للحصول على ما يريدون.

تجد صعوبة في الاعتذار

تشعر المرأة النرجسية أنها دائمًا أفضل من الآخرين، لذا فإنها لا تتقبل أخطاءها أبدًا ولا تقبل الاعتذار، بل قد تميل إلى إلقاء اللوم على الآخرين لتجنب مسؤولية أخطائها.

تتلاعب بمن حولهم

بسبب غرورهن وشخصيتهن الهشة لا تؤمن المرأة النرجسية بالتفاوض والحوار، بل تميل إلى التلاعب بالشخصيات من حولها لتحقيق ما تريده.

تنافسية للغاية

المرأة النرجسية تنافسية وشديدة الغيرة، وقد يتصرفون بلطف مع الشخصيات التي تشكل تهديدًا لهم ولكنها في الحقيقة يمكن أن تؤذيهم من أجل النجاح والتفوق عليهم.

صفات الرجل النرجسي في الفراش

إن اضطراب النرجسية أنواع كثيرة، ومنها اضطراب النرجسية الجنسية، والتي تظهر دائمًا أو غالبًا أثناء العلاقة الجنسية، حيث غالبًا ما يكون لديهم أفكار مبالغة عن قدراتهم الجنسية ويركزون على رغباتهم الجنسية فقط، وهناك عدة صفات وعلامات تشير إلى أن شريكك نرجسي جنسي، ومنها التالي:

  • فخور بقدراته الجنسية والتهويل منها.
  • يركز على ما يريده أكثر من اللازم ولا يهم رغبات واحتياجات الزوجة.
  • لا يهتم بالجانب العاطفي في العلاقة الحميمية.
  • يعتقد أن من حقه طلب العلاقة في أي وقت حتى لو كانت شريكته نائمة أو مشغولة بشيء آخر.
  • لا يهتم برغبات زوجته في العلاقة.
  • يحب سماع جمل الإعجاب والانبهار بأدائه في العلاقة.
  • يتعامل بشكل سيئ إذا رفضت الزوجة ممارسة العلاقة معه.

اقرأ أيضًا:

طبيب نفسي يشارك العلامات الخمسة لوالد نرجسي.. طريقة سامة لتربية طفلك

الشخصية النرجسية في الحب.. صفاتها وكيف تتعامل معها؟

كيف يتعامل الرجل النرجسي مع زوجته؟

تسأل الكثير من النساء عن كيف يتعامل الشخص النرجسي مع حبيبته أو زوجته، حيث يجد الكثير من الناس صعوبة في التعامل مع الشخص النرجسي بسبب تعاملاته.

غالبية الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لديهم صعوبة في الحفاظ على علاقات جيدة مع من حولهم، وأهمها العلاقة العاطفية، كما أنهم يرتكبون العنف العاطفي والجسدي أحيانًا لزوجاتهم أو حبيباتهم.

عندما يتعامل الرجل النرجسي مع حبيبته أو زوجته يمر بدورة تسمى "دورة الإساءة النرجسية" وهو نمط من السلوك الذي يتبعه الرجل النرجسي في العلاقة، ويتم على عدة مراحل، وهي كالتالي:

التعامل بمثالية

وهي المرحلة الأولى في تعامل الرجل النرجسي مع حبيبته وزوجته، حيث يظهر كل الجوانب الإيجابية فيه، وتسمى هذه المرحلة "مرحلة شهر العسل" حيث يجذب الرجل النرجسي حبيبته أو زوجته إليه بأفعال رومانسية مثل الثناء وعبارات الحب والمودة والاهتمام والهدايا.

تشعر الزوجة أو الحبيبة بسعادة بالغة في بداية العلاقة مع الرجل النرجسي، ولكن بمرور الوقت يرهق النرجسي من التظاهر بالحب، لذا سيتجه إلى عزل حبيبته عن الأشخاص المقربين منها ويدعي أنه يريد قضاء المزيد من الوقت معها.

يبني الرجل خلال هذه المرحلة شعور الملكية، حيث يُشعر حبيبته أو زوجته بشكل لا إرادي أنها ملكه الخاص ويمكنه التحكم فيها متى شاء.

مرحلة تلاشي الرومانسية

بعد انتهاء مرحلة "شهر العسل" يتجه الرجل النرجسي إلى أن يقلل من الرومانسية التي كان يتظاهر بها في البداية، وذلك بمجرد أن يشعر أنه بالفعل سيطر على حبيبته. سيتجه بعدها إلى اتباع النط الذي يريده في العلاقة والذي سيشكل روتينا بالنسبة له.

في هذه المرحلة من العلاقة سيتجه النرجسي بأن يُشعر زوجته أو حبيبته بأن لا قيمة لها وأنها غير مرغوبة وفاشلة، وذلك من خلال توجيه الانتقادات لها بشكل مستمر والتركيز على عيوبها والتضخيم منها.

سيحاول النرجسي أيضًا السيطرة على زوجته أو حبيبته من  خلال تقليل المودة والعلاقة الحميمية، والتي يستخدمها كسلاح من أجل السيطرة على الزوجة، ومن خلال هذه السلوكيات يمكن للنرجسي تحقيق ما يريده وتلبية رغباته دائمًا، وقد يميل إلى العنف الجسدي أحيانًا للدفاع عن نفسه.

مرحلة الإنكار

في هذه المرحلة لم يعد للنرجسي مهتمًا بموافقة زوجته أو رضاها في أي شيء، لذا سيلقون اللوم دائمًا على الزوجة على فشل العلاقة بينهما وأنها السبب في كل شيء، وسيضع نفسه موضع الضحية بحيث تشك الزوجة في مشاعرها وتشعر بأنها المقصرة.

وفي هذه المرحلة يمكن أن يترك الرجل النرجسي زوجته أو حبيبته للبحث عن شريكة أخرى ينفذ عليها "دورة الإساءة" أو سيعيد مشاعر الحب مع زوجته مرة أخرى ثم يبدأ دورة الإساءة من جديدة.

ما هي نقطة ضعف الرجل النرجسي؟

دائمًا ما يشعر الرجل النرجسي بأنه أفضل من الآخرين ويتباهون بأنفسهم كثيرًا، ولكن لدى  النرجسي أشياء يخاف منها كثيرًا في العلاقات سواء الصداقة أو العمل أو الحب والتي تعد من نقاط ضعفه، وهي كالتالي:

الهجر والرفض

لا يتحمل الرجل النرجسي مشاعر الرفض والهجر، لذا فإنهم يغضبون كثيرًا ويعاقبونك ويهددونك إذا رفضتهم أو تركتهم.

عندما يتعرض النرجسي للرفض فهذا يعني بالنسبة له رفض الشخصية الزائفة التي خلقها لنفسه لإثارة إعجاب الآخرين، وعندما يتعرض للرفض يضطر إلى مواجهة حقيقته وهو أكثر ما يخفيه.

سخرية الآخرين منهم

نقطة ضعف الشخصية النرجسية أيضًا أن يسخر الآخرين منهم، لأنه يشعر بأنه أفضل من الآخرين ولا يحق لهم أن يسخروا أو ينظروا إليه بازدراء. يرى النرجسي الآخرين بأنهم كائنات مخلوقة لتلبية رغباته لذا فإنهم لا يتقبل أبدًا أن تتعامل معه هذه المخلوقات بطريقة لا يحبها.

عدم التقدير

من نقاط ضعف الرجل النرجسي في الحب هو أن يشعر بعدم التقدير في المكان الذي هو فيه، وذلك لأن هدفه هو إعجاب الآخرين به ومحاولة الظهور بأفضل شكل دائمًا من خلال خلق ذات زائفة غير حقيقية عنه.

التجاهل

يكره النرجسي أن يتم تجاهله، وذلك لأن مصدر طاقته وشعوره بفخره وذاته يكون من خلال أعين الآخرين.

الفضيحة

يكره الرجل النرجسي الإشارة إلى سلوكياته العدائية والمسيئة، وسيغضب وسيعبر عن غضب إما بالعنف أو بطريقة سرية مثل تسليط الضوء على أخطائهم وفشلك والمعاملة السلبية الصامتة.

لا يحب النرجسي تحمل المسؤولية عن أخطائها، لذا عندما يخطئون ويتم توجيه الأخطاء إليهم سيتعين عليهم الاعتراف بأنهم أقل كمالًا وهذا ما لا يقدر على فعله أبدًا.

يدرك النرجسيون بشكل لا واعي بكل عيوبهم، ولكن طريقتهم في إخفاء هذا الأمر هو إسقاط عيوبهم على الآخرين، لذا قد يخبرك الشخص النرجسي بأنك نرجسي.

اقرأ أيضًا: هل التقاط صور سيلفي يجعلك نرجسي؟ دراسة تجيب عليك

الشخصية النرجسية في الحب.. صفاتها وكيف تتعامل معها؟

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية في الحب؟

إذا أدركت أن زوجك يتمتع بشخصية نرجسية، فهذا لا يعني بالضرورة الانفصال عنه، ففي بعض الأحيان يمكن التعامل مع الشخصية النرجسية، رغم أن هذا الأمر يحتاج إلى مجهود لكن الانفصال ليس خيارًا متاحًا في كل العلاقات، وإليك طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية:

اعرفي مستوى ونوع النرجسية لديه

النرجسية لها أنواع ودرجات عديدة، لذا من المهم أن تعرف ما هي الشخصية التي يمتلكها شريكك. دائمًا ما يشعر النرجسي بعدم الراحة مع أنفسهم، لذا يميل إلى التقليل من شأن شريكته وعرقلة طريقها.

إذا علمت ما هي الأشياء التي تجعل النرجسي يشعر بحقيقته تصرفت وفقًا لذلك، يمكنك إما تجنب القيام بهذه الأمور أمامه، أو عدم التأثر بتصرفاته التي ستلي تصرفك هذا.

حافظي على احترامك لذاتك

دائمًا يميل النرجسي إلى الأنانية والتفكير في الذات فقط، ولديهم لا مبالاة بما يشعر به الآخرون لأنهم في حاجة دائمًا إلى الإعجاب من الآخرين.

ورغم ذلك عليك أن تحافظي على احترامك لذاتك وتمنعي شريكك من اعتبار التقليل منك أمرًا مفروغًا منه.

ضعي حدودًا واضحة

إن إنشاء حدود في العلاقة طريقة مهمة جدًا لأن تجاوز هذه الحدود يؤدي إلى إيذاءك، لذا من المهم إذا كان شريكك نرجسي أن تضعي حدودًا معه وتوضح له من البداية الأمور التي لا تقبليها والتي لن تتهاوني معها إذا حدثت معك.

قدري زوجك

الشخص النرجسي يشعر بالرضا تجاه نفسه عندما يشعر بتقدير الآخرين له، وذلك لأنه يشعر بعدم الأمن وانعدام الثقة بالنفس ويستمد مشاعر الرضا والأمان من كلام الآخرين عنه.

بمجرد فهمك هذه النقطة يمكنك أن تكسب النرجسي لصالحك من خلال توجيه كلمات الإعجاب وتقديم الطمأنينة له وإشعاره بأنه شخص ناجح ومميز بالنسبة لها.

افهمي أن النرجسي يحتاج إلى مساعدة متخصصة

النرجسيون لا يرون أي مشاكل في أنفسهم، لذا فإنهم لا يطلبون المشورة النفسية. يمكنك تقديم نصيحة لشريكك النرجسي لمتابعة علاج متخصص إذا شعرت أنه قد يتقبل هذه الفكرة.

رغم أنه من الصعب أن يتقبل النرجسي هذا الأمر، ولكن يمكنك اقتراح الفكرة عليه، ولكن لا تجبريه.

اقرأ أيضًا:  اضطراب ما بعد الصدمة.. تعرّف على الأسباب الشائعة لحدوث هذا الاضطراب

كيف تعرف أنك في علاقة مع شخص نرجسي؟

من المهم جدًا معرفة العلامات التي تدل على الشريك النرجسي لمحاولة تجنب استمرار العلاقة معه من بدايتها، وإليك بعض الصفات التي تظهر على الشخصية النرجسية:

يتحدث عن نفسه كثيرًا

الشخص النرجسي يحب كثيرًا التحدث عن أنفسهم وإنجازاتهم، ولا يعطيك فرصة للحديث عن نفسه، وهذا يعني أنه عادة ما تختفي المحادثة الثنائية، لذا ستشعرين أنك تكافحين من أجل إبداء آرائك ومشاعرك وأن كلامك مسموع.

يقطع محادثتك

يقاطع الشخص النرجسي أي حوار تقوم به ويعيد تركيز الحوار عن نفسه، لأنه يريد اهتماما حقيقيا به هو فقط.

يتعدى الحدود

يحب النرجسي دائمًا تعدي الحدود وكسر القواعد والأعراف الاجتماعية. مثلًا لا يقف في الطابور، ينتهك قواعد المرور، يقترض أموالا ولا يعيدها.

أيضًا لا يهتم بمشاعر الآخرين وممتلكاتهم ويشعر باستحقاقية دائمًا، ولا يراعي أحاسيس الآخرين ولا يحترم الحدود التي يضعونها.

يوهمك بأنه الأفضل

يحب النرجسي دائمًا القيام بالأشياء المختلفة لإثارة إعجاب الآخرين، فيجعل نفسه يبدو بمظهر أفضل من الخارج ويعطوا للآخرين انطباعا بأنه متفوق جنسيًا وجسديًا ودينيًا وماليًا ومهنيًا واجتماعيًا وأنه الأفضل في كل شيء والأنجح في كل شيء.

يتوقع معاملة مثالية

يتوقع الشخص النرجسي أن يتم معاملته بأفضلية من الآخرين، ويريدون تلبية احتياجاتهم على الفور دون الاهتمام بتقديم معاملة بالمثل، وذلك لأن العالم يدور حولهم فقط بالنسبة لهم.

يتمتع بشخصية جذابة

يتمتع النرجسي بكاريزما وشخصية جذابة ومقنعة للغاية، لأن النرجسي يجيد فقط الحديث الجيد لذا يصنع هالة جذابة عن نفسه، وعندما يهتمون بك، من أجل مصلحتهم الخاصة، يجعلونك أيضًا تشعر بأنك مميز، ولكن عندما يفقدون الاهتمام يكونون سيئين ومؤذيين للغاية.

يشعر بأنه أمير

لدى الشخصية النرجسية شعور متضخم بالذات، لذا يرى نفسه دائمًا بأنه بطل أو أمير، ويعتقد دائمًا أنه صاحب فضل على الجميع وأن الجميع لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة دون مساهماتهم غير العادية ومساعدته لهم.

ينشر المشاعر السلبية

يحب النرجسي نشر المشاعر السلبية لجذب الانتباه، ولأن ذلك يشعرهم بالقوة، لذا دائمًا ما يجعلونك تشعر بعدم الأم وعدم التوازن لكي يسيطر عليك، كما أنهم يغضبون بسرعة بسبب الأشياء التفاهة.

التلاعب

يحب النرجسي اتخاذ قرارات نيابة عن الآخرين تناسب احتياجاته الخاصة، ويستخدم زملائه أو أصدقائه أو أطفاله أو زوجته لتلبية الاحتياجات الخاصة بها ولتغطية العيوب التي لديهم.

الشخصية النرجسية في الحب.. صفاتها وكيف تتعامل معها؟

ماذا يحدث اذا تجاهلت النرجسي؟

يكره النرجسي أن يتم تجاهله لأنه يشعر بالقلق والخوف إذا تم معاملته بتجاهل ورفض، لذا فإنه يميل إلى مهاجمة الشخص الذي رفضه بطرق مختلفة، وإليك كيف يمكن أن يتصرف النرجسي إذا تم تجاهله:

سيتلاعب بك

يمكن أن يتجه النرجسي إلى استخدام أساليب نفسية تجعلك تشككين في عقلانيتك، حيث سيتلاعب بك عن طريق الكذب والتقليل من شأنك وإذلالك وإلقاء اللوم عليك إذا رفضته أو تجاهلته.

يقدم لك اعتذارًا مزيفًا

عندما يشعر النرجسي بالتجاهل قد يقدم لك اعتذارًا مزيفًا لكي يستمر في استغلالك، أيضًا قد يعبر عن مشاعر الحب ويقدم لك كلمات رومانسية لتضليلك والتلاعب بمشاعرك.

يشعر النرجسي بالخوف والقلق كثيرًا عند مواجهة التجاهل، لذا سيستمرون في إرسال الرسائل التي تعبر عن حزنهم بسبب وأسفهم لما حدث.

يغضبون كثيرًا

يمكن أن يستقبل النرجسي التجاهل بالغضب الشديد وقد يضطرون إلى إجبارك لفعل ما يريدونه عن طريق ابتزازك أو مضايقتك، كما أن غضبهم لا يمكن التنبؤ به ويمكن أن يكونوا عنيفين للغاية.

سيستمرون في إرسال رسائل لك

عندما يتم تجاهل النرجسي سيستمر ببساطة بالتواصل معك بشتى الطرق، إما بالرسائل الإلكترونية أو المكالمات الهاتفية، وقد يصل به الأمر إلى إنشاء حسابات مزيفة لبدء حوار معك من جديد.

من المهم خلال هذه الفترة الاستمرار في التجاهل وعدم الرضوخ لرغباته في التواصل معك، حتى تتمكني من التحرر من تلاعبهم بشكل نهائي.

سيسيء إليك بشتى الطرق

سيبدأ النرجسي في إلقاء اللوم عليك عند الانفصال وسيجعلك تبدو الشخص السيء في العلاقة، سيتظاهر أيضًا بأنه الضحية في هذا الموقف وأنه قدم الكثير في هذه العلاقة.

سيستمر النرجسي في تشويه صورتك لكل من  تعرفينه، وسيبدأون في تأليف القصص التي تظهر بأنهم ضحية لكسب التعاطف مع الآخرين، وقد يستخدمون هذه القصص من أجل التلاعب بالحبيبة الجديدة أيضًا.

سيتواصل مع أصدقائك

سيحاول النرجسي بشتى الطرق الوصول إليك حتى ولو من خلال المقربين إليك، وسيظهر مدى المعاملة السيئة التي تلقاها منك وسيشكي لكل المقربين إليك ليظهر أنه الطرف المظلوم.

قد يلاحقك

يمكن للنرجسي أن يطاردك إذا تجاهلتيه أو رفضته، لأن لديهم فضولا بشأن ما ستفعله بعدما رفضته. قد يبدأ الملاحقة بمنصات التواصل الاجتماعي ويصبح أكثر خطورة إذا بدأ ملاحقتك في الواقع ومحاولة تتبع كل خطواتك وأماكن تواجدك.

سيحاول الانتقام

وهذا نوع النرجسي الخطير والعدائي الذي يرفض التجاهل والرفض بالتخطيط للانتقام منك بطرق مختلفة، قد يؤذيك جسديًا من خلال الضرب أو الاعتداء. قد يفضحك بطريقة غير معتادة مثل نشر صور جنسية لك أو تشويه سمعتك لدى الآخرين.

سيحاول النرجسي بشتى الطرق أن يعيق قدرتك  على العيش بشكل طبيعي وإيذائك جسديًا أو إيذاء مشاعرك بعبارات مهينة.

أسئلة وأجوبة عن الشخصية النرجسية في الحب

إليك بعض الأسئلة الشائعة عن الشخصية النرجسية في الحب وإجاباتها:

هل النرجسي يحب بصدق؟

لا يحب النرجسي بصدق. يمكن للنرجسي أن يحب ولكن علاقة الحب لديه تكون لحظية للغاية وسطحية، وغالبًا ما تكون وسيلتهم للحصول على ما يريدون من الآخرين.

في حين أن دور الرجل في العلاقة أن يكون أبًا وصديقًا ومسؤولًا، فإن الافتقار إلى التعاطفي سيمنع النرجسي من أن يقدم علاقة ذات معنى وإنسانية، لأن ليس لديهم القدرة على الاعتراف بمشاعر الآخرين والاستجابة لها.

متى ينهي النرجسي العلاقة؟

ينهي النرجسي العلاقة عندما يشعر بكل بساطة أن هذه العلاقة ليست مجدية له وأنه لا مصلحة بالنسبة له الاستمرار في هذه العلاقة.

أيضًا عندما يشعر النرجسي بأنه سيتم الاعتماد عليه في العلاقة يبدأ بالهرب، لأنه لا يعرف كيف يكون داعمًا. مثلًا إذا مرضت الزوجة مرضا شديدا وبحاجة إلى دعم الزوج سيختفي فورًا وسينهي العلاقة لأنه لن يتحمل المسؤولية.

هل الشخصية النرجسية تحب الجنس؟

نعم، من الأشياء التي تجعل النرجسي فخورًا بنفسه هو رغبته في إشعار الطرف الآخر بأن لديه قدرات جنسية غير موجودة، وهو يعبر عن هذا الأمر من خلال العلاقة.

هل الرجل النرجسي رومانسي؟

نعم، يميل النرجسي أن يكون رومانسيًا في بداية العلاقة ويقدم الحب بشكل مبالغ فيه حتى يتمكن من السيطرة على شريكته ثم تتحول شخصيته بمجرد التأكد من أنه أحكم سيطرته عليها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة