5 علامات تحذيرية: ماذا يحدث لجسمك عندما تأكل مرة واحدة فقط في اليوم؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
5 علامات تحذيرية: ماذا يحدث لجسمك عندما تأكل مرة واحدة فقط في اليوم؟

ماذا يحدث لجسمك عندما تأكل مرة واحدة فقط في اليوم؟ هل تساءلت يوماً هذا السؤال لنفسك إذا كُنت تتبع هذا النظام؟ في البداية ليس من الصحي أن تقيد نفسك بهذا النظام.

نعم، من الجيد لفقدان الوزن إيجاد توازن صحي للسعرات الحرارية التي يجب تناولها والسعرات الحرارية التي يجب حرقها، لكن من الصحي أيضاً تناول كمية ثابتة من الوجبات المغذية على مدار اليوم. يوفر الطعام لأجسامنا جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها للبقاء على قيد الحياة، من خلال تناول الطعام مرة واحدة فقط في اليوم، فإنك لا تسمح لجسمك بفرصة الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

نعم، سيحد هذا النظام من تناول السعرات الحرارية، يمكن أن يساعد تناول سعرات حرارية أقل في إنقاص الوزن. ولكن هناك الكثير مما يحدث لجسمك عندما تأكل مرة واحدة فقط في اليوم، معظمها سلبي. بالإضافة إلى ذلك، تقييد جسمك على وجبة واحدة فقط سوف تجعل في الواقع فقدان الوزن حتى أكثر صعوبة، إليك علامات تحذيرية لهذا النظام الخاطئ:

5 علامات تحذيرية: ماذا يحدث لجسمك عندما تأكل مرة واحدة فقط في اليوم؟

1. الأكل مرة واحدة يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في الأكل

إذا كان مصطلح السعرات الحرارية هو في الواقع مقياس للطاقة، فعند عدم إعطاء جسمك كمية كافية من السعرات الحرارية، فإنك تقطع حرفياً الطاقة التي تمنحها لجسمك.

يتفق العديد من خبراء التغذية على أنه إذا كنت تأكل مرة واحدة فقط في اليوم، فمن المحتمل أن تتناول وجبة دسمة خلال تلك الوجبة الواحدة لأن جسمك في تلك المرحلة يكون مفترساً ويحتاج إلى طاقة سريعة.

إن تناول الطعام مرة واحدة يومياً يجعلك عرضة للحرمان ثم الإفراط في الأكل وهو أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنت تحاول إنقاص الوزن. بمجرد أن تأكل وجبة واحدة، غالباً ما تستمر في تناول الطعام لأنك حرمت من الطعام طوال اليوم. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون الكثير على جسمك ليتحمله مرة واحدة.

لذا، حتى إذا كانت نيتك هي تقييد السعرات الحرارية، فلا يزال من السهل استهلاك الكثير من السعرات الحرارية في جلسة واحدة، خاصة إذا كنت تبحث عن عناصر غير مغذية مثل الأطعمة الدهنية والوجبات الخفيفة المصنعة.

2. تناول الطعام مرة واحدة في اليوم يبطئ عملية الأيض

إذا دخلت في فترات طويلة من الزمن دون تناول الطعام، سوف يتباطأ الأيض لديك، هذا بدوره يمكن أن يهزم جهودك لتقليص تناول السعرات الحرارية. بدون عملية التمثيل الغذائي عالية الأداء، يصبح فقدان الوزن أكثر صعوبة.

3. سوف يظن جسمك أنه يتضور جوعاً ويدخل في «وضع التجويع»

التمثيل الغذائي الخاص بك موجود لحرق السعرات الحرارية، مما يسهل عملية إنقاص الوزن. ولكن إذا كنت تأكل مرة واحدة فقط في اليوم، فسوف تتباطأ من أجل الاحتفاظ بهذه «الطاقة» لاستخدامها لاحقاً.

يبدأ جسمنا في المرور بعملية التكيف الأيضي في هذا النظام، حيث يتباطأ التمثيل الغذائي لديك بشكل ملحوظ  لمطابقة ما تتناوله، ويوصف أيضاً عدة مرات بأنه «وضع التجويع».

لذا، بدلاً من استخدام ما يحتاجه جسمك عند تناول الطعام والتخلص من الفائض، فإنه سيخزن ما تتناوله على شكل دهون للتأكد من أنه يحتوي على وقود يمكنه استخدامه أثناء عدم تزويد جسمك بالوقود.

4. سيبدأ جسمك في الانغلاق

إلى جانب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي وزيادة الجوع، سيبدأ جسمك أيضاً في رؤية زوبعة من الآثار الجانبية السلبية إذا لم تعطيه العناصر الغذائية التي يحتاجها.

يمكن أن تشمل الآثار السلبية الأخرى انخفاض نسبة السكر في الدم حتى تشعر بالضعف والهشاشة، نقص المغذيات، الإرهاق، الإفراط في تناول الطعام في المرة الواحدة التي تأكل فيها أو زيادة الوزن أو إذا حافظت على انخفاض السعرات الحرارية في وجبتك الواحدة ستجد مشاكل في القلب، تساقط الشعر، عدم تحمل البرد، وأكثر من ذلك.

5. لن يحصل جسمك على ما يكفي من العناصر الغذائية

عند تناول وجبة واحدة فقط في اليوم، من المرجح أن يتجه المستهلكون إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمنخفضة المغذيات مثل المعكرونة والبروتينات الحيوانية الغنية بالدهون. وذلك لأن الجلوكوز لديهم قد انخفض إلى درجة منخفضة لدرجة أنهم بدأوا في اشتهاء الكربوهيدرات وغالباً ما تتحول إلى خيارات معالجة سريعة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تملأ هذه الكربوهيدرات السريعة من أجل الشعور بالشبع، فأنت لا تمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها.

إذن ما هو الحل؟ العديد من خبراء التغذية يوصون بتناول الطعام كل ثلاث أو أربع ساعات أو على الأقل تناول ثلاث وجبات وبعد إرشادات التغذية السليمة لإعداد وجبة صحية. إذا لم تكن متأكداً من كمية السعرات الحرارية المناسبة التي يحتاجها جسمك، فإليك آلة حاسبة أو حتى التحدث إلى أخصائي طبي لمعرفة النظام الغذائي المناسب لجسمك المحدد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة