مايكروستراتيجي تتكبد خسائر تقدر بمليار دولار ومايكل سايلور يتنحى

أعلنت شركة البرمجيات رسوم انخفاض في القيمة للربع الثاني بقيمة 917 مليون دولار تتعلق باستثمارها في البيتكوين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 05 أغسطس 2022
مايكروستراتيجي تتكبد خسائر تقدر بمليار دولار ومايكل سايلور يتنحى

سيتنحى مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروستراتيجي عن هذا المنصب والتركيز على دوره في مجلس الإدارة، وهو تغيير تم الإعلان عنه يوم الثلاثاء.

الرئيس التنفيذي الجديد لمايكروستراتيجي

يأتي هذا الإعلان عقب سجلت شركة البرمجيات التي قامت بمراهنات كبيرة على البيتكوين انخفاضاً في الإيرادات وتولت رسوماً كبيرة على انخفاض القيمة في أعقاب انخفاض أسعار الأصول الرقمية.

شغل سايلور منصبي في الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة مايكروستراتيجي،  منذ أن أسس الشركة في عام 1989، لكن ابتداءً من 8 أغسطس، سينتقل إلى منصب رئيس مجلس الإدارة بينما يتخلى عن مهام الرئيس التنفيذي.

وبحسب بيان الشركة، سيتولى فونغ لو، رئيس الشركة، منصب الرئيس التنفيذي، خلفاً لسايلور.

قال سايلور في بيان: «أعتقد أن تقسيم الأدوار بين رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي سيمكننا من متابعة استراتيجيتنا المؤسسية بشكل أفضل للحصول على عملة البيتكوين والاحتفاظ بها وتنمية أعمالنا في مجال برمجيات تحليلات المؤسسة».

وأوضح: «بصفتي رئيساً لمجلس الإدارة، سأكون قادراً على التركيز بشكل أكبر على إستراتيجيتنا لاكتساب البيتكوين ومبادرات مناصرة البيتكوين ذات الصلة، بينما سيتم تفويض فونغ كمدير تنفيذي لإدارة عمليات الشركة بشكل عام».

خسارة مليار دولار بسبب انخفاض قيمة الأصول الرقمية

أعلنت مايكروستراتيجي أيضاً عن نتائج الربع الثاني، حيث سجلت خسارة صافية قدرها 1.06 مليار دولار، أو 94 سنتاً للسهم، التي تضمنت 917.8 مليون دولار من رسوم انخفاض قيمة الأصول الرقمية.

قبل عام، سجلت مايكروستراتيجي خسارة قدرها 299 مليون دولار، أو 30.71 دولاراً للسهم، والتي تعكس هذه الخسارة 424.8 مليون دولار من رسوم انخفاض القيمة.

كشفت الشركة أن القيمة الدفترية لأصولها الرقمية تمثل حوالي 129.699 بيتكوين أي بنسبة 1.89%، التي تعادل 1.988 مليار دولار أمريكي اعتباراً من 30 يونيو عند حساب خسائر انخفاض القيمة التراكمية البالغة 1.989 مليار دولار أمريكي.

انخفضت عائدات مايكروستراتيجي إلى 122.1 مليون دولار من 125.4 مليون دولار، في حين توقع المحللون الذين تتبعهم شركة فاكت سيت 123.3 مليون دولار.

تراجعت أسهم مايكروستراتيجي بنحو 2% في تعاملات ما بعد ساعات التداول يوم الثلاثاء بعد التقرير.

تداول البيتكوين بـ 23 ألف دولاراً

تم تداول سعر بيتكوين بحوالي 23385 دولاراً يوم الأربعاء، مع دخول سوق العملات المشفرة الأوسع نطاقاً فيما يسمى شتاء العملات المشفرة الذي رفع قيمته من 3 تريليون دولار إلى حوالي 1.1 تريليون دولار في تسعة أشهر تقريباً.

قال سايلور مراراً وتكراراً إن مايكروستراتيجي ستواصل شراء البيتكوين وقال إنه يعتبر أصل العملة المشفرة أفضل متجر للقيمة.