انخفاض القيمة السوقية لشركة مايكروستراتيجي بنسبة 26%

انهيار عملية البيتكوين يتسبب في تراجع القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى أقل من 1 تريليون دولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
انخفاض القيمة السوقية لشركة مايكروستراتيجي بنسبة 26%

انخفض سهم شركة مايكروستراتيجي بما يصل إلى 26% يوم الاثنين وسط الانهيار المستمر في العملات المشفرة؛ الذي أدى إلى محو مئات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية.

انهيار العملات المشفرة إلى ما دون مستوى 1 تريليون دولار

وكانت انخفضت عملة البيتكوين بأكثر من 12% إلى أقل من 24000 دولار، وانخفضت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة إلى ما دون مستوى 1 تريليون دولار لأول مرة منذ فبراير 2021. جاء هذا التراجع نتيجة تجميد شركة سيلزيوس نتورك، لعمليات السحب والتحويلات، حيث يستخدم العديد من مستثمري العملات المشفرة هذه الشركة لتجميع العملات المشفرة والسيولة.

تشعر مايكروستراتيجي بالضغط يوم الإثنين لأنها استغلت ديوناً بمليارات الدولارات لشراء البيتكوين بأسعار أعلى. تمتلك مايكروستراتيجي ما يقرب من 130.000 بيتكوين في ميزانيتها العمومية، بعد أن اشتريتهم بمتوسط ​​سعر قدره 30.700 دولار على مدار العامين الماضيين.

موقف مايكل سايلور من انهيار العملات المشفرة

وبينما قال مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروستراتيجي، مراراً وتكراراً إنه لن يبيع البيتكوين أبداً، فقد لا يكون لديه خيار إذا استمرت عملة البيتكوين في الانخفاض بالوتيرة التي كانت عليها في الأيام الأخيرة، حيث تواجه الشركة طلب الهامش على قرضها المدعوم من البيتكوين إذا كانت العملة المشفرة ينخفض ​​إلى 21000 دولار.

وبحسب موقع بيزنس إنسايدر، سيؤدي ذلك إلى إجبار الشركة على تقديم المزيد من الضمانات أو بيع بعض عملات البيتكوين الخاصة بها.

مايكروستراتيجي تحصل على قرض بضمان بيتكوين

وقال فونغ لو، المدير المالي لشركة مايكروستراتيجي، خلال مكالمة أرباح الربع الأول للشركة: «بقدر ما تحتاج عملة البيتكوين إلى الانخفاض، فقد أخذنا القرض بنسبة 25% من القرض إلى القيمة، يحدث استدعاء الهامش عند 50% من القرض إلى القيمة. لذلك بشكل أساسي، تحتاج عملة البيتكوين إلى خفض النصف أو حوالي 21000 دولار قبل أن يكون لدينا مكالمة الهامش».

يأتي هذا التصريح إجابة على سؤال: «إلى أي مدى يجب أن تنخفض بيتكوين بالنسبة لشركة مايكروستراتيجي لتلقي الهامش على قرض بنك سيلفرغيت»، كما أكد لو أن بيتكوين ستحتاج إلى الانخفاض بنسبة 13% فقط من المستويات الحالية لتصل إلى 21000 دولار.

في مارس، حصلت مايكروستراتيجي على قرض بضمان بيتكوين بقيمة 205 مليون دولار من بنك سيلفرغيت لشراء المزيد من البيتكوين، يبلغ إجمالي مقتنيات البيتكوين الخاصة بشركة البرمجيات الآن ما يزيد قليلاً عن 3 مليارات دولار.

لكن يتم تداول مايكروستراتيجي بسعر سوقي يقل قليلاً عن 2 مليار دولار، مما يعني أن السهم يتم تداوله بخصم على مقتنياته الأساسية من العملات المشفرة. يشير ذلك إلى أن المستثمرين غير مرتاحين لديونهم التي تقدر بمليارات الدولارات، وأعمال البرمجيات التي تتراجع ببطء، وتعرضها لأصل شديد التقلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة