القضاء الروسي يقوم بحظر فيسبوك وإنستغرام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
القضاء الروسي يقوم بحظر فيسبوك وإنستغرام

قام القضاء الروسي بحظر بعض التطبيقات الشهيرة التابعة لشركة ميتا الأمريكية، في البلاد، متهماً تلك التطبيقات بالتطرف، معلناً في الوقت نفسه أن القرار سيتم تنفيذه على الفور.

القضاء الروسي يعلن عن حظر تطبيقي فيسبوك وإنستغرام بتهمة التطرف

وقال القضاء الروسي إنه تم حظر تطبيقي فيسبوك وإنستغرام بتهمة التطرف، غير أنه أشار إلى أن هذا القرار لا يشكل تطبيق واتسآب، الذي يتبع أيضاً شركة ميتا الأمريكية.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى مكتب المدعي العام الروسي، الذي قال إن الدعوى تم رفعها رغبة في حماية الروس من المزيد من الانتهاكات لحقوقهم.

وأوضح أن تطبيق إنستغرام قد تجاهل أكثر من 4.5 ألف طلب لإزالة الصور المزيفة حول العملية الخاصة لروسيا في أوكرانيا، والدعوات لتجمعات غير مصرح بها.

وبين مكتب المدعي العام الروسي أن المعلومات المتطرفة تقوم بتهديد الأفراد والمجتمع ككل، مشيراً إلى أن شركة ميتا تنتهك قواعدها الخاصة بالسماح بدعوات لقتل عناصر الجيش الروسي.

ونوه إلى أن قرار الحظر لا ينطبق على تطبيق واتسآب للمراسلة، لافتاً إلى أنه لن يتم معاقبة الأفراد لمجرد استخدامهم خدمات التطبيقات المذكورة.

ومن جانبها، فقد اعترضت شركة ميتا على هذا القرار، حيث قالت إن المستخدمين الروس يعتمدون على هذه المواقع كمنصة للتواصل، مشيرة إلى أن المعلومات التي تسببت في الشكاوى ليست سوى جزء ضئيل من الكمية الإجمالية للمعلومات، وقد دفعت الشركة بالفعل غرامات عن الانتهاكات.

وأكدت شركة ميتا أنه في الوقت نفسه، وفي حالة حدوث حظر، ستصبح كمية هائلة من المعلومات الموافقة للشروط غير قابلة للوصول.

وجاء قرار القضاء الروسي بحظر عدد من تطبيقات شركة ميتا في روسيا، بعد عدة أيام من قيام الخدمة الفيدرالية الروسية للرقابة على الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام، بحجب شبكة "فيسبوك في روسيا بشكل كامل، وذلك بعد أن قامت شركة ميتا بحظر حسابات عدد من وسائل الإعلام الروسية في أوروبا.

ونقلت تقارير وقتها بياناً منسوباً إلى الخدمة، حيث جاء فيه أنه: "تم في 4 مارس 2022 حظر الوصول إلى شبكة فيسبوك على أراضي روسيا الاتحادية".

وفي وقت سابق، طلبت الخدمة الفيدرالية الروسية للرقابة على الاتصالات وتقنية المعلومات والإعلام، من شركة ميتا الأمريكية، المالكة لفيسبوك، بأن تقوم بإزالة القيود التي تحد من الوصول إلى حسابات وسائل إعلام روسية على شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن تم فرضها في أوروبا.