فن الرد.. إليك خطوات للرد بفاعلية على المواقف الحياتية المختلفة

تعرّف على فن الرد على السخرية وعلى الأشخاص المستفزين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
فن الرد.. إليك خطوات للرد بفاعلية على المواقف الحياتية المختلفة

رُبما قد وجدت نفسك تُفكر مراراً وتكراراً في المواقف المختلفة التي مرّت عليك خلال يومك، تستعيد كل كلمة وكل حدث وتلوم نفسك على الكيفية التي رددت بها، تُخبر نفسك أنه كان يجب أن تقول كذا وتفعل كذا بدلاً مما فعلته خلال الموقف. إذا كُنت تُعاني من هذا الأمر فتابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على فن الرد في المواقف المختلفة وكيفية إتقانه.

ما هو فن الرد؟

يُقصد بفن الرد قول أو فعل الشيء الصحيح والمناسب تماماً أو الأكثر تحقيقاً لمصلحتك ومصلحة من حولك خلال الأحداث والمواقف المختلفة من حياتك، دون أن تكون أسيراً للمشاعر التي تتحكم في ردودك مثل مشاعر الغضب أو الانفعال والعصبية أو حتى التسرع وعدم التفكير. فن الرد يعني، ببساطة، قول الشيء المناسب بالكيفية المناسبة في اللحظة المناسبة.

تُعدّ كيفية الرد على الأسئلة، وخاصة الأسئلة الصعبة، أمرًا مهمًا لأنها فرصة لك لتقديم المعلومات وتوضيح سوء الفهم وإظهار شخصيتك. عند الرد على الأسئلة الصعبة، يمكن أن تؤدي لهجتك وطريقة إلقائك إلى تخفيف حدة الموقف المتوتر والعمل على بناء الثقة والتفاهم بين الأطراف.

فن الرد على السخرية

إذا كنت تواجه موقفاً يسخر خلاله أحدهم منك، فرُبما تجد أن العصبية والانفعال أو الحرج يسيطر عليك ويتحكم في ردك. تمهل، خذ ثانية للتفكير وتقرير سبب السخرية الموجهة لك. هل تم استخدامها للفكاهة، أو الإهانة.

عليك أن تعرف هنا أن السخرية تفقد حدتها عندما تستجيب بشكل صحيح. جرب واحدًا مما يلي: اشرح الحقائق بوضوح وهدوء، هذا الرد له ميزة أنه يمكن دمجه مع الضحك، لكن كن مستعدًا لأن التهكم لن يهتم بتفسيراتك لأنه لا يبحث عن الفهم أو العدالة.

مما يُمكنك فعله أيضاً أن تتجاهل التعليق الساخر، مع الحرص على عدم ظهور أي تأثيرات على وجهم خاصة إذا كانت تأثيرات انفعالية أو غاضبة، لن يستخدم الشخص السخرية لاحقاً إذا لم يرى لكلماته أي تأثير عليك. يُمكنك أيضاً أن تتظاهر أنك لم تفهم، أو تواصل المحادثة. لكن ثمن السلام هنا هو ليالي بلا نوم، عندما تبقى مستيقظًا بسبب الشعور بالاستياء من الموقف أو الشخص.

إذا قررت الرد، فيُمكنك أن تسخر من سخريتهم. كن حذرًا، لأن هذا يمكن أن يتعلق بالذكاء وسرعة البديهة ويُصبح الشخص الأكثر قدرة على السخرية هو الفائز، تذكر أن الشخص الذي لا يستطيع الرد إلا بسخرية ربما لا يستحق الاستماع إليه. لكن الابتعاد يترك الشخص الساخر مسرورًا بفوزه وأنت محبط عاطفياً. فإذا كان الأمر هكذا فسيكون عليك الرد بسخرية بشكل سريع وذكي.

فن الرد على المستفزين

إذا كُنت تواجه تعليقات سلبية من أشخاص يُمكن وصفهم بأنهم مستفزون فيُمكنك مبدئياً الامتناع عن الرد، إذا كان التعليق يجعلك غاضبًا حقًا، لا ترد على الفور. على الرغم من أننا الخبراء يوصون في معظم الحالات بالرد بسرعة على المراجعات، إلا أن هذا هو الاستثناء. يُمكنك أن تأخذ نفساً عميقاً لتهدئة نفسك وجهز رداً موضوعياً.

تذكر أنك أنت والأشخاص من حولك ​​بشر وبالتالي ترتكبون جميعاً أخطاء، هذه النظرة تجعلك تستطيع أخذ خطوة للوراء ورؤية الموقف بشمولية وحكمة أكبر وتُمكنك من الرد بحكمة بعيداً عن سيطرة المشاعر الغاضبة عليك.

خطوات ونصائح لإتقان فن الرد

فيما يلي خطوات يمكنك اتباعها للرد على الأسئلة والمواقف الصعبة بشكل فعّال:

  • استعد للأسئلة الصعبة: عندما تستعد لمحادثة أو مقابلة أو اجتماع أو عرض تقديمي مهم، سيكون من المفيد توقع الأسئلة المحتملة التي قد تتلقاها. اقضِ وقتًا قبل اللقاء في تنظيم أفكارك وكيف يمكنك الإجابة على الأسئلة الصعبة. يمكن أن يساعد الاستعداد ومعرفة ما يمكن توقعه في تقليل التوتر الذي قد تشعر به.
  • توقف قليلاً قبل الرد: قبل الرد على سؤال أو موقف، توقف لحظة لاستجماع نفسك. تجنب رد الفعل من خلال أخذ نفس عميق، وجمع أفكارك والتفكير في أسلوبك في التعامل مع الموقف. يمكن أن يمنحك هذا التوقف المؤقت الوقت لاختيار استراتيجية مناسبة، مثل الدعابة، للتعامل مع الموقف.
  • راقب لغة جسدك: غالبًا ما يكون اتصالك غير اللفظي بنفس أهمية ما تقوله. راقب تعابير وجهك ونبرة صوتك وإيماءاتك أثناء إجابتك على الأسئلة والمواقف المختلفة. مثلاً إذا قلت "هذه نقطة مثيرة للاهتمام" لكنك تدير عينيك أو تنظر بعيدًا، فإن إشاراتك غير اللفظية تتعارض مع كلماتك.
  • أعد صياغة السؤال: عندما يسألك شخص ما سؤالاً، يجب أن تتأكد من أنك تفهم بالضبط ما يريد أن يعرفه. ضع في اعتبارك إعادة صياغة سؤالهم وإعادة طرحه عليهم بقول شيء مثل "ما تطلبه هو ..."، "من فهمي، تريد أن تعرف ..." يساعدك هذا على توضيح ماهية السؤال الحقيقي ويمنحك مزيدًا من الوقت لتنظيم أفكارك.
  • الاعتراف بمشاعر الشخص الآخر: عند مواجهة سؤال أو موقف صعب، اعترف بمشاعر الشخص الآخر. هذا يمكن أن يساعدهم على الشعور بأنك تراهم وتفهمهم أكثر. تجنب التقليل من مشاعرهم. بدلاً من ذلك، أخبرهم أن عواطفهم صحيحة وأنك تريد معالجة المشكلة التي تسبب مشاعرهم غير السارة.
  • اطرح أسئلة: في بعض الأحيان، يكون الشخص الذي يطرح سؤالاً صعبًا أو يضعك في موقف صعب يفعل ذلك بسبب مشكلة أساسية. من المفيد فهم وجهة نظر هذا الشخص ودوافعه قبل الانخراط في تبادل محتمل للصراع. فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها لمساعدتك على فهم دوافع الشخص بشكل أفضل: "لماذا تسأل؟"، "لماذا هذا مهم جدا بالنسبة لك؟"، "لماذا تشعر بهذه الطريقة؟"
  • الانتقال إلى موضوع آخر: عندما تواجه سؤالاً أو موقفاً صعبًا لا تريد الرد عليه الآن، ففكر في الجسر. التجسير هو ممارسة نقل سؤال صعب إلى موضوع تريد التحدث عنه. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول، "هذا في الواقع يذكرني بـ ..." إنها طريقة مهذبة لإعادة توجيه المحادثة أو العرض التقديمي بعيدًا عن سؤال أو موقف تستثقله.
  • كن محترما ومهذبا: يجب أن تكون ردودك على الأسئلة والمواقف الصعبة محترمة ومهذبة. يمكن أن يساعد كونك ودودًا وأنيقًا في نزع فتيل الموقف المتوتر. إذا كنت في اجتماع أو عرض تقديمي مع أشخاص آخرين، فمن المهم أن تظل مهنيًا ومهذبًا، مما قد يساعد الشخص الآخر على فعل الشيء نفسه.
  • تجنب الاستجابات المشحونة عاطفيا: عند الرد على الأسئلة والمواقف الصعبة، قد يكون من الصعب الحفاظ على رباطة جأشك. ومع ذلك، فإن ردك يعكس شخصيتك، وتريد أن تظهر أنه يمكنك أن تظل هادئًا ومركّزًا حتى خلال المواقف المشحونة عاطفياً. إذا كنت تشعر بالغضب، فإليك بعض الاستراتيجيات لتقديم استجابة تحد من رد فعلك العاطفي: اجعل إجابتك قصيرة، استخدم الحقائق لدعم إجابتك، انتقل من السؤال بسرعة لإعادة توجيه انتباهك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة