كيف تتوقف عن أخذ الأشياء والمواقف على محمل شخصي.. إليك هذه النصائح

تعرّف على الأسباب التي تجعل الناس يأخذون الأشياء على محمل شخصي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
كيف تتوقف عن أخذ الأشياء والمواقف على محمل شخصي.. إليك هذه النصائح

أخذ الأمور على محمل شخصي يعني أنك تُفسر كل شيء يدور حولك على أنه متعلق بك بشكل مباشر. حتى لو كان هناك شيء لا يتعلق بك، فإنك تظل تعتقد في تعلقه بك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُساعدك على التوقف عن أخذ الأشياء على محمل شخصي.

ماذا يعني أن تأخذ شيئًا ما على محمل شخصي؟

أخذ الأمور على محمل شخصي يعني أنك تُفسر كل شيء يدور حولك على أنه متعلق بك بشكل مباشر. حتى لو كان هناك شيء لا يتعلق بك، فإنك تظل تعتقد في تعلقه بك. عندما يكون لدى الشخص قدر كبير من الأهمية الشخصية الذاتية المتصورة في عقله، قد ينتهي به الأمر بأخذ الأمور على محمل شخصي لأنه يفترض أن كل شيء يتعلق به.

عندما يأخذ شخص ما الأمور على محمل شخصي، فهذا يعني عادةً أنه يشعر وكأنه يتعرض للهجوم مهما بدا الموقف بسيطًا ولا يستحق أو يُستقبل على هذا النحو. قد يشعر هذا الشخص كما لو أن شخصيتهم أو قدراتهم أو كفاءتهم أو إنجازاتهم الشخصية موضع تساؤل وتشكيك وقد يبدأون في اتخاذ موقف دفاعي نتيجة لذلك.

كذلك، إذا لم يكن الشخص واثقًا من قدراته في العمل، فسيكون أكثر ميلًا لإبراز شكوكه وإسقاطها على الآخرين. قد يتوقع الشخص أن يكره الناس ما لا يعجبه في نفسه، الأمر الذي قد يؤدي إلى مجموعة كاملة من العواقب السلبية. أخذ الأمور على محمل شخصي يمكن أن يساهم في دعم المعتقدات السلبية حول الذات، ويمكن أن يمنع الشخص أيضًا من متابعة أهدافه أو الوصول إلى إمكاناته الكاملة في مكان العمل.

ما الذي يجعل الناس يأخذون الأشياء على محمل شخصي؟

من الطبيعي أن نهتم بما يعتقده الآخرون عنا ولكن ليس إلى الحد الذي يعوقنا عن التقدم والسير والشعور بالاطمئنان في حياتنا. الأسباب التي تجعلنا نأخذ الأمور على محمل شخصي تنبع من مجموعة متنوعة من العوامل، منها ما يلي:

  • الحديث السلبي للنفس بشكل دائم ومتكرر: قد نُخبر أنفسنا باستمرار أننا لسنا جيدين بما فيه الكفاية أو أنه خطأنا دائمًا. لذا، كنتيجة لهذه التعليقات الذاتية السلبية، سنصدق بسهولة الأشياء السلبية التي قيلت عنا.
  • الافتقار إلى الدعم العاطفي في الطفولة: يمكن أن يساهم الافتقار إلى الدعم العاطفي في مرحلة الطفولة من الوالدين أو القائمين بالرعاية في الشعور بأننا نستحق السخرية أو الإهانة.
  • عدم احترام الذات: أحيانًا ما يقلق الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات كثيرًا بشأن ما يعتقده الآخرون. قد يأخذون الأمور  والمواقف التي يتعرضون لها على محمل شخصي جدًا وبشكل دائم.
  • المعاناة من اضطرابات القلق: أولئك الذين لديهم قلق اجتماعي يخافون بشدة من الحكم عليهم بشكل سلبي وإحراجهم. أيضًا إذا كنت شخصًا شديد الحساسية، فقد تأخذ الأمور على محمل شخصي أكثر.

نصائح تُمكنك من التوقف عن أخذ الأشياء على محمل شخصي

إذا كُنت تريد التوقف عن أخذ الأشياء على محمل شخصي، فيُمكنك ببساطة اتباع النصائح التالية:

  • حافظ على مشاعرك تحت السيطرة: إذا كان لديك ميل لأخذ الأمور على محمل شخصي في العمل، فيجب أن تعلم أن هذا الأمر يمكن أن يضر بحياتك المهنية. في مكان العمل، تتعامل باستمرار مع عدد لا يحصى من الشخصيات وتتعرض باستمرار لمواقف لانهائية. سيكون لديك مواعيد نهائية تقلق بشأنها، والقلق بشأن قدرتك على إرضاء العملاء، وقد يكون لديك رئيس يطلب دائمًا المزيد. من الطبيعي أن تصبح انفعاليًا أو حساسًا من وقت لآخر، ولكن من المهم للغاية أن تتعلم كيفية إبقاء مشاعرك تحت السيطرة. لتحقيق هذا، يجب أن تتراجع وتفكر قبل أن تتفاعل. إذا حدث خطأ ما، فابق وديًا وخذ الوقت الكافي للتراجع، سيمكنك لاحقًا الرد عندما تشعر بأنك أكثر هدوءًا بدرجة تُمكنك من التحدث والاستماع.
  • تذكر أن اللوم غالبًا ما يكون بسبب الغضب: قد يكون من السهل للغاية أن يتم إلقاء اللوم عليك أو اتهامك بفعل شيء ليس خطأك. هنا يجب معرفة أن اللوم غالبًا ما يكون ناتجًا عن الغضب. السبب الذي يجعل الناس يلومون الآخرين عادة هو أن القيام بذلك هو هروب سريع من الشعور بالذنب. من المهم أن تتذكر أن إلقاء اللوم هو أسلوب سهل الاستخدام، ولهذا السبب يجب ألا تأخذ الأمر على محمل شخصي.
  • عزز ثقتك بنفسك: إذا بقيت واثقًا من قدراتك وما لديك لتقدمه، فلن يكون لديك سبب لأخذ الأمور على محمل شخصي. ثق في قدراتك وتذكر أنه في الأغلب ما يكون أحكام الآخرين السلبية حولك متعلقة بهم أكثر من تعلقها بك أنت.
  • تجنب الافتراضات: كثيرًا ما تأخذ شيئًا ما على محمل شخصي لأنك قدمت افتراضًا خاطئًا. تكمن مشكلة وضع الافتراضات في أنك تعتقد أنها صحيحة. بغض النظر عن حقيقة الموقف، قد تقسم أن افتراضًا معينًا حقيقياً، مما يجعل من الصعب للغاية المضي قدمًا والتفكير بطريقة أخرى. إذا وجدت نفسك تضع افتراضات، فقد يكون ذلك بسبب أن لديك الكثير من الوقت. قد يؤدي الفشل في الانشغال إلى شرود الذهن، مما قد يؤدي في النهاية إلى أخذ الأمور على محمل شخصي. إذا كنت مشغولاً، وركزت على عملك، وبقيت واثقًا من نفسك، فسيكون لعقلك وقت أقل للتساؤل ووضع الافتراضات.
  • توقف عن القلق بشأن ما يعتقده الآخرون عنك: القلق بشأن ما يعتقده الآخرون عنك سوف يلحق الضرر بصحتك العقلية. هذا النوع من القلق يجعلك تضع العديد من التوقعات غير الواقعية على عاتقك. إذا بقيت واثقًا من أدائك وتفاعلاتك اليومية، فلا داعي للقلق بشأن ما قد يعتقده الآخرون.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة