أضرار الاستفراغ المتعمد وكيف تتوقف عنه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
أضرار الاستفراغ المتعمد وكيف تتوقف عنه

ما هي أضرار الاستفراغ المتعمد وهل يمكن التوقف عن تلك العادة؟ يلجأ البعض للتخلص من الطعام الذين تناولنه للتو من أجل الحفاظ على أجسامهم نحيفة أو نتيجة لبعض الحالات النفسية واضطرابات الطعام، لكن مع كم الأضرار التي يمكن أن يسببها هذا الوضع يجب أن تتعرف على الطريقة الصحيحة للتخلص منه على الفور.

أضرار الاستفراغ المتعمد وكيف تتوقف عنه

أضرار الاستفراغ المتعمد

يصاب البعض بالرغبة في التقيؤ، ولكن البعض الآخر قد يفعل ذلك عن عمد، فمَا الذي قد يدفع شخص للقيام بأمر كهذا؟ يعتبر التقيؤ عن عمد من أكثر الأشياء ضررا على الصحة وذلك لعدة أسباب.

أضرار الاستفراغ على الأسنان

يرتد الطعام خلال عملية التقيؤ إلى الأعلى مصحوبًا بأحماض المعدة التي تتسبب في تآكل الأسنان وزيادة حساسيتها كما تساهم في جعلها عرضة للتسوس.

تتراكم بعض البكتيريا نتيجة ما حدث على اللثَة وهو ما يتسبب في أمراضها مع ظهور قرح مؤلمة بالفم.

أضرار التقيؤ على الجهاز الهضمي

يدمر من اعتاد التقيؤ عن عمد المريء الخاص به، وذلك بسبب ارتداد الأحماض أكثر من مرة على المنطقة ومع الوقت يشعر المريض بألم في الصدر وصعوبة في بلع الطعام.

أضرار الاستفراغ بعد الأكل للتنحيف تُعرض أيضا معدة المريض كذلك للكثير من الالتهابات والتي ستتحول إلى انتفاخات مع الإصابة بالإسهال.

من أسباب قرحة المعدة التقيؤ، وإذا كانت الحالة خطيرة قد يتعرض المريض إلى نزيف داخلي.

أضرار الاستفراغ على الجهاز الدوري

يتعرض المريض إلى الإصابة باضطرابات في نبضات القلب نظرا إلى نقص البوتاسيوم، ونتيجة للجفاف سيشعر بالدوار الشديد والذي يتطور إلى حالات الإغماء.

الضرر النفسي

من أكثر الأعراض التي تظهر على المريض بعد التقيؤ هو الإحساس بالذنب وقد يتطور إلى الدخول في حالة اكتئاب بسبب عدم القدرة على التحكم في هذا الأمر.

قد يمتنع المريض عن تناول الطعام أو يتناوله بكثرة لتعويض ما حدث له.

أضرار أخرى

لن يتمكن الجسم من الاستفادة من الطعام الذي يحصل عليه يوميًا، وهو ما يؤدي إلى التعب والوهن لعدم الحصول على العناصر الغذائية اللازمة، مع فقدان الطاقة والرغبة في القيام بأي شيء.

ستظهر بعض الأعراض على البشرة من الخارج كالجفاف والتشقق، وإذا لاحظت تورم الفك والخدين فهذا بسبب تورم الغدة اللعابية.

شاهد أيضاً: التلبك المعوي عند الكبار أعراضه وطرق علاجه

كيف اتخلص من الاستفراغ المتعمد؟

يعاني البعض من هذه الحالة التي قد تتطور إلى الموت لكنهم لا يعرفون كيفية بَدْء العلاج، لذلك إليك بعض الخطوات التي ستساعدك على حل مشكلتك:

استشارة الطبيب

في البداية سيكون عليك استشارة الطبيب الخاص بالجهاز الهضمي لمعرفة هل المشكلة عضوية أو نفسية، وفي الغالب سيكون العلاج مزيجًا بين الدواء والتأهيل النفسي لتمنع ذاتك من محاولة التقيؤ دون حاجة.

العلاج النفسي

بعد التأكد من (خلوك) من أي مرض عضوي عليك المتابعة مع أحد الأطباء النفسيين للحصول على العلاج المناسب بواسطة الجلسات المعرفية أو إعادة ضبط السلوك مما يساعدك على تفهم مشاعرك بالكامل والتعامل معها بشكل يتناسب مع حالتك.

مجموعات الدعم

اشترك في بعض مجموعات الدعم التي ستساعدك على تنفيذ العلاج بشكل جيد، بسبب الدعم الذي تقدمه تلك المجموعات ومشاركة تجربتكم مع آخرين يتفهمون ما مررت به ويمنحنك النصائح التي تفيدك.

تغيير نمط الحياة المعتاد

يجب أن تساعد نفسك أيضا على تخطي مثل تلك التجربة بواسطة الصبر والتحكم في النفس، مع ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على الحالة النفسية والبدنية في أفضل حالاتها، ويمكنك الحفاظ كذلك على النوم بطريقة سليمة ولوقت لا يقل عن 9 ساعات.

ستواجه بعض التحديات التي ستجعلك تنتكس لذلك كن مستعدًا للتعرض لذلك، ولا تعرض نفسك إلى المحفزات التي كانت تدفعك إلى التقيؤ.

هل الاستفراغ يفرغ المعدة؟

يلجأ الكثيرين إلى التقيؤ المتعمد للتخلص من الطعام الزائد أو الذي تناولوه للتو من أجل فقدان الوزن، ولكن هل يتم إفراغ المعدة بالكامل عند التقيؤ؟

يتم إفراغ جزء فقط من المعدة خلال عملية التقيؤ، أما الكَمّيَّة التي تخرج فتعتمد على بعض العوامل منها:

  • إذا كنت قد تناولت الطعام للتو فسيخرج من المعدة بشكل أسرع.
  • إذا كانت الوجبة دسمة سيخرج معظمها مع التقيؤ لأن المعدة لم تفرغ من هضمها بسهولة.
  • يعتمد الأمر على قوة عضلات المعدة لدفع الطعام للخارج.
  • عند التقيؤ بسبب التسمم الغذائي يكون الأمر أكثر قوة.

هل القيء يريح المعدة؟

يعتمد الأمر هنا على السبب وراء التقيؤ، فإن كنت تعاني من التسمم أو تناولت موادًا فاسدة سيكون التقيؤ أكثر راحة لك، على عكس التقيؤ عن عمد بشكل مستمر والذي يضر المعدة.

إذا كنت تعاني من التهابات المعدة أو التقرحات ستكون إصابتك أقوى.

ما سبب الاستفراغ المتكرر

هناك الكثير من الأسباب وراء الاستفراغ المتكرر ومنها:

  • تناول طعام ملوث أدى إلى التسمم.
  • الإصابة بالعدوى الفيروسية للأمعاء أو المعدة مثل الروتا.
  • قرح المعدة ومشكلاتها.
  • مصابي ارتجاع المريء.
  • الحمل.
  • الشعور بالدوار في السفر.
  • الصداع النصفي.
  • ارتجاج المخ.
  • العلاجات الكيميائية.
  • انسداد الأمعاء الدقيقة أو الغليظة.
  • الإصابة باضطرابات الطعام.
  • الإصابة بالقلق والتوتر.
  • بعض أنواع الخوف تسبب التقيؤ.
  • الاكتئاب والحالات النفسية المسببة للضيق.

يمكن أن يلجأ البعض إلى الاستفراغ المتكرر عن عمد ويكون ذلك عند رؤيتهم شيء لا يرتاحون في وجوده أو للرغبة في الحصول على جسد نحيف مع عدم التحكم في الشهية، وهو من أعراض الشعور بالذنب كذلك الذي يدفع الشخص للتخلص من الطعام بعد أن يشعر أنه سيتسبب في الإضرار به، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب النفسي لعدم إيذاء النفس.

يمكنك تجنب أضرار الاستفراغ عن عمد بعدة خطوات سهلة مع المتابعة لدى الطبيب المختص لتجنب الآثار الجانبية التي خلفتها الأضرار على جسدك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة