محفظة استثمارية. وأفضل أنواع الاستثمارات لعام 2022​​​​​​​

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 17 أبريل 2022
محفظة استثمارية. وأفضل أنواع الاستثمارات لعام 2022​​​​​​​

الاستثمار هو عملية شراء الأصول التي تزيد قيمتها بمرور الوقت وتوفر عوائد في شكل مدفوعات دخل أو مكاسب رأسمالية. في المقال التالي محفظة استثمارية. وأفضل أنواع الاستثمارات لعام 2022

ما هي المحفظة الاستثمارية

المحفظة الاستثمارية هي مجموعة من الأصول ويمكن أن تشمل استثمارات مثل الأسهم والسندات والصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة. تعتبر المحفظة الاستثمارية مفهومًا أكثر من كونها مساحة مادية، خاصة في عصر الاستثمار الرقمي، ولكن قد يكون من المفيد التفكير في جميع أصولك تحت سقف مجازي واحد.

من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند إنشاء محفظة هو تحملك الشخصي للمخاطر. قدرتك على تحمل المخاطر هي قدرتك على قبول خسائر الاستثمار مقابل إمكانية تحقيق عوائد استثمار أعلى.

إن تحملك للمخاطر مرتبط ليس فقط بالوقت الذي لديك قبل تحقيق هدفك المالي مثل التقاعد، ولكن أيضًا بكيفية التعامل العقلي مع مراقبة صعود وهبوط السوق. إذا كان هدفك بعيدًا عنك لسنوات عديدة، فلديك المزيد من الوقت للتغلب على تلك الارتفاعات والانخفاضات، مما يتيح لك الاستفادة من التقدم التصاعدي العام للسوق.

عناصر المحفظة الاستثمارية

1. تزن قدرتك على تحمل المخاطر

تسير المخاطر والعائد جنبًا إلى جنب، ولكن المفتاح هو تحقيق التوازن المناسب لك.

وهنا يأتي دور تحملك للمخاطر، وهو ببساطة ما تشعر به حيال المخاطرة بالاستثمار.

بشكل عام، كلما زاد عدد استثماراتك في الأسهم، زاد صعودك وهبوطك في محفظتك. ولكنك ستزيد أيضًا من إمكاناتك لتحقيق عوائد أعلى على المدى الطويل.

2. افهم أفقك الزمني

هناك عامل رئيسي آخر يجب مراعاته وهو متى ستحتاج إلى أموالك.

عادة، كلما طالت مدة الاستثمار، زادت قدرتك على التعامل مع تقلبات السوق قصيرة الأجل، لذلك قد يكون لديك مخصصات أكبر للأسهم أو صناديق الاستثمار المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة. ومع ذلك، عندما تقترب من الحاجة إلى المال لتحقيق أهدافك، فإننا نوصي بالتحول إلى استثمارات أكثر تحفظًا، مثل السندات والأقراص المدمجة وصناديق السندات.

من المحتمل أن يكون لكل هدف من أهدافك أفق زمني مختلف. إذا كان هدفك هو التقاعد، فهذا يعتمد على الوقت الذي تريد التقاعد فيه. إذا كان أحد أهدافك هو الدفع مقابل الكلية، فإن أفقك الزمني يعتمد على الوقت الذي قد يذهب فيه أطفالك إلى الكلية وعدد سنوات الدراسة التي تخطط لدفعها.

3. ضع في اعتبارك مرحلة حياتك

من المهم أن تفهم كيف تؤثر مرحلة حياتك على وضعك المالي. على سبيل المثال، إذا كنت أصغر سنًا وكان التقاعد بعيد المنال، فمن المحتمل أن تبدو استثماراتك مختلفة عما إذا كنت تخطط للتقاعد في غضون خمس سنوات.

4. ابحث عن مزيج الحافظة الأمثل لك

هدف المحفظة الصحيح بالنسبة لك هو تلبية مجموعة كاملة من احتياجاتك كمستثمر. هناك خصائص ومفاضلات مرتبطة بكل من تلك الاحتياجات، بما في ذلك المخاطر والعوائد.

ابدأ بأفقك الزمني والراحة مع المخاطرة. بعد ذلك، ضع في اعتبارك عوامل مثل احتياجات الدخل والمدخرات الحالية ورغبتك في ترك إرث.

5. ابدأ في بناء محفظتك الاستثمارية

بمجرد تحديد هدف المحفظة، ستعمل أنت ومستشارك المالي معًا لبناء محفظة متنوعة ذات استثمارات عالية الجودة. يجب أن يتماشى ذلك مع أهدافك ومستوى راحتك مع المخاطر والأفق الزمني وعوامل مهمة أخرى.

6. تواصل مع مرشدك

يمكن أن يساعدك مستشارك المالي في بناء محفظة استثمارية مخصصة وفهم كيف يتناسب كل مكون مع تقاعدك والأهداف المالية الأخرى، وطرح أسئلة مثل:

  • متى تريد أن تتقاعد؟
  • كم ستحتاج من المال للحفاظ على نمط حياتك الحالي؟
  • هل تريد ترك إرث مالي لورثتك؟ شراء بيت لقضاء العطلات؟
  • ما هو المهم بالنسبة لك؟

نظرًا لتحولات السوق بمرور الوقت، فقد لا تتوافق استثماراتك دائمًا مع مزيج الاستثمار الأصلي الخاص بك. وقد تتغير أهدافك المالية أو وضعك الحالي. لهذا السبب سيعمل مستشارك المالي معك لمراجعة محفظتك بانتظام وإجراء أي تغييرات ضرورية.

أفضل أنواع الاستثمارات لعام 2022

1. حسابات توفير عالية العائد

حسابات التوفير عالية العائد تحافظ على أموالك سائلة بينما تحقق عائدًا قليلاً. على الرغم من أنها نادرًا ما تواكب التضخم، إلا أن هذا يعد أحد أفضل الأماكن لتخزين النقود التي تحتاج إلى الوصول إليها بسرعة، مثل صندوق الطوارئ الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، فهي قريبة من عدم وجود أخطار بقدر ما يمكنك الحصول عليها.

2. شهادات الإيداع

إذا لم تكن بحاجة إلى الوصول إلى مدخراتك بسرعة وترغب في تحقيق المزيد من النمو، فقد تؤدي شهادات الإيداع إلى حل المشكلة. يتم إصدار هذه الحسابات من قبل البنوك بسعر فائدة ثابت أعلى من معظم حسابات التوفير.

3. صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى

تشبه الصناديق المتداولة في البورصة صناديق المؤشرات من حيث إنها تستثمر في سلة كبيرة من الأوراق المالية بعد ذلك، يقومون بتجميع استثماراتهم في أسهم فردية يتم تداولها في البورصة تمامًا مثل الأسهم العادية. تشتري العديد من صناديق الاستثمار المتداولة في مؤشر أو قطاع أو سلعة معينة، مما يسمح للمستثمرين بتخصص جزء من محافظهم الاستثمارية.

4. توزيعات أرباح الأسهم

توزيعات الأرباح عبارة عن مبالغ نقدية صغيرة يتم دفعها للمساهمين من أرباح الشركة لمكافأتهم على امتلاك الأسهم. هذه المدفوعات تجعلها واحدة من أفضل أنواع الاستثمارات لعام 2022 لتعزيز المكاسب وتقليل آثار التضخم.

كمستثمر، تتيح لك توزيعات الأرباح ربح القليل من المال على المدى القصير مع الاستفادة أيضًا من الزيادات طويلة الأجل في سعر السهم. يمكنك أيضًا إعادة استثمار أرباحك مباشرة في محفظتك.

5. الاستثمارات والعملات المشفرة البديلة

في الاستثمار، غالبًا ما يكون هناك ارتباط عكسي بين المخاطرة والمكافأة. كلما كان الاستثمار أكثر خطورة، زادت قدرتك على القيام به. في كثير من الأحيان، لا يمكن إهمال هذه المخاطر - فقد تخسر استثمارك بالكامل من زوبعة واحدة في السوق.

ولكن إذا كنت ترغب في جني الأموال في ظل اقتصاد متقلب، فإن الاستثمارات البديلة مثل السلع والعملات المشفرة يمكن أن تكون مربحة. ومع ذلك، قد لا تزال ترغب في تقليل التعرض الكلي لهاتين الفئتين لتجنب التعرض لمخاطر كبيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة