وارن بافيت.. كيف يجد أفضل الأسهم للاستثمار فيها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022
وارن بافيت.. كيف يجد أفضل الأسهم للاستثمار فيها؟

يعد رجل الأعمال والملياردير الأمريكي وارن بافيت من أكثر المستثمرين إعطاءً للنصائح الاستثمارية والأفكار للآخرين؛ من أجل مساعدتهم في خطواتهم في عالم الأعمال.

وارن بافيت، المستثمر الذي استطاع أن يحقق متوسط عوائد سنوية بنسبة 20% على مدار 50 عاماً، أثناء ترأسه لشركته بيركشير هاثاواي حتى الآن، كما أنه يضم داخل شركته العديد من الشركات الأخرى، لذا كيف يجد وارن بافيت أفضل الأسهم للاستثمار فيها؟ تابع القراءة عزيزي القارئ.

1. وارن بافيت قارئ ممتاز على نطاق واسع

وفقاً لموقع كروسرودز توداي، فإن وارن بافيت يقضي 80% من يوم عمله في القراءة والتفكير، ينصح بافيت متابعية بقراءة الكثير، قائلاً: «اقترح قراءة 500 صفحة كل يوم، هذه هي الطريقة التي تعمل بها المعرفة»، موضحاً أن المعرفة من خلال القراءة تعطي فائدة مركبة للشخص لمعرفة ما يمكن أن يتوقعه في تعاملاته المختلفة.

يقرأ بافيت بالطبع التقارير السنوية للشركات التي يستثمر فيها، لكنه يذهب إلى أبعد من ذلك، وفقاً لحديث سابق له لأحد المساهمين في اجتماعه السنوي لعام 1996، أشار بافيت إلى أهمية قراءة ما يفعله الآخرين أمر بالغ الأهمية في عالم الأعمال، قائلاً: «إذا امتلكنا أسهماً في شركة ما في صناعة ما، وهناك ثماني شركات أخرى في نفس الصناعة، أريد أن أكون على القائمة البريدية للتقارير للثمانية الآخرين لأنني لا أستطيع أن أفهم كيف تعمل شركتي ما لم أفهم ما يفعله الثمانية الآخرون».

2. يحترم بافيت دائرة اختصاصه

أوضح وارن بافيت أن ما يحتاجه المستثمر هو القدرة على تقييم الأعمال المختارة بشكل صحيح، قائلاً: «ليس عليك أن تكون خبيراً في كل شركة، أو حتى العديد منها. عليك فقط أن تكون قادراً على تقييم الشركات ضمن دائرة اختصاصك، حجم تلك الدائرة ليس مهماً جداً؛ لكن معرفة حدودها أمر حيوي».

3. مستثمر ذو قيمة

يعد بافيت مستمر ذو قيمة، مما يعني أنه يريد الاستثمار في الشركات عندما يكون سعرها أقل من قيمتها الجوهرية، حيث إن القيام بذلك يوفر له «هامش أمان» وهو حجر الزاوية في نجاح الاستثمار.

لكن، تجدر الإشارة إلى أن وجهات نظره هذه قد تغيرت قليلاً بمرور الوقت، يعود الفضل في جزء كبير منه إلى تأثير شريكه الاستثماري تشارلي مونجر، الذي يرى أن شراء شركة بسعر عادل أفضل بكثير من شراء شركة بسعر رائع. ومع ذلك، لا يريد بافيت أبداً دفع مبالغ زائدة مقابل سهم أو شركة.

4. التمسك والاحتفاظ بالممتلكات

أخيراً، من السمات الرئيسية الأخرى لأسلوب بافيت الاستثماري أنه يتمسك ويحتفظ بالممتلكات الخاصة به. فعندما يشتري شركات بأكملها، يفعل ذلك بنية الاحتفاظ بها إلى الأبد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة