محكمة إماراتية تُصدر حكماً قضائياً على متهم بحفظ سورة قرآنية

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 سبتمبر 2021
محكمة إماراتية تُصدر حكماً قضائياً على متهم بحفظ سورة قرآنية

أصدرت محكمة أم القيوين الابتدائية الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة حكماً قضائياً فريداً من نوعه، لأول مرة يتم الحكم به على أحد المتهمين. لمعرفة هذا الحكم تابع قراءة السطور التالية.

محكمة إماراتية تُصدر حكماً فريداً من نوعه

فرضت المحكمة عقوبة مجتمعية على متهم تسبب في حادث مروري، حكماً مميزاً يستبدل ‏ما جرى عليه العمل في إصدار الأحكام القضائية للجنح المرورية من الحبس والغرامة أو أحدهما.

قضت المحكمة بعقوبة مجتمعية تركت أثراً طيباً خلفها بأن قضت على المتهم في الحادث المروري الذي تسبب به حال كونه موقوفاً عن القيادة بأمر من سلطة الترخيص ‏لقيادته مركبة منتهية الترخيص والتأمين بالحكم عليه، بحفظ سورة الملك من القرآن الكريم كاملة خلال شهر، بمتابعة وإشراف الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف. كما ألزمته المحكمة بالرسوم القضائية في شأن تحديد أعمال الخدمة المجتمعية.

قانون السير والمرور في الإمارات

بدأت دولة الإمارات العربية المُتحدة بتطبيق أحكام قانون المرور الاتحادي المُعدل منذ الأول من يوليو 2017 وفقاً للقرارات الوزارية رقم 177 بخصوص إصدار وتجديد رخص القيادة، ورقم 178 بشأن الإجراءات الخاصة بالضبط المروري، ورقم 127 لسنة 2008م.

تهدف التعديلات التي أُجريت على قانون المرور الاتحادي إلى بلوغ أعلى مستويات السلامة المرورية، وضبط أمن الطرق، والحدّ من الحوادث المرورية، وتحقيق المستهدف من المؤشرات المرورية، والمؤشر الوطني لخفض الوفيات من 6 إلى 3 لكل 100 ألف من السكان خلال عام 2021.

إصدار وتجديد رخص القيادة

يُشترط لمنح رخص القيادة أو تجديدها توافر خمسة شروط هي:

  • شرط السن، وفقاً للأحكام المُقررة في القانون ولائحته التنفيذية.
  • الخلو من الأمراض التي قد تُعيق أو تؤثر في قدرة السائق على القيادة، ويثبت ذلك بموجب شهادة من الجهات الصحية المختصة في الدولة.
  • اجتياز اختبار القيادة الذي تُجريه سلطة الترخيص، وذلك وفقاً للقواعد والإجراءات المبينة في اللائحة.
  • بالنسبة لغير المواطنين، الحصول على إقامة سارية المفعول، عدا مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • دفع الرسوم المقررة.

وتضمن القرار أيضاً عدّة اشتراطات  بشأن إصدار وتجديد رُخص القيادة، ومنها:

  • تكون فترة صلاحية إصدار رخصة القيادة للمرة الأولى أو استبدالها مدة عامين لمن هم في عمر 21 سنة وما فوق للمتقدمين من مواطني الدولة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك الجنسيات الأخرى.
  • تكون فترة الصلاحية الممنوحة لتجديد الرُخص 10 سنوات لمن هم في عُمر 21 سنة فما فوق لمواطني الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي.
  • تكون فترة الصلاحية الممنوحة لتجديد الرُخص 5 سنوات لمن هم في عُمر 21 سنة فما فوق للجنسيات الأخرى.
  • بالنسبة لمن تبلغ أعمارهم أقل من 21 عاماً من مواطني الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي والجنسيات الأخرى، فإن الفترة الممنوحة لصلاحية رُخص القيادة للمرة الأولى أو استبدالها أو تجديدها تكون لمدة عام واحد.

المُخالفات المُستحدثة في قواعد وإجراءات الضبط المروري

تتضمن المخالفات المستحدثة، وتعديل بعض الغرامات والقرارات المرورية السابقة والتي تغطي جوانب متعددة منها:

  • إلزام كافة الركاب بربط حزام الأمان:

على جميع الركاب سواء في المقاعد الأمامية أو الخلفية من المركبات ربط حزام الأمان، وسيتحمل السائق مخالفة عدم ربط حزام الأمان لأي راكب معه.

يترتب على عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة من قبل السائق، وعدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة لأي من الركاب، غرامة مقدارها 400 درهم، و4 نقاط مرورية.

لا يُسمح للطفل من سن العاشرة فما دون، أو من يقل طوله عن 145 سم بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، ويترتب على هذه المخالفة غرامة 400 درهم، وتشمل هذه المخالفة أيضاً كافة الأشخاص البالغين الذين يقل طولهم عن 145 سم.

  • القيادة بتهور:

تنص التعديلات المرورية الجديدة على فرض غرامة 2000 درهم وتسجيل 23 نقطة مرورية، وحجز المركبة 60 يوماً في حالة القيادة بتهور.

كما تنص التعديلات على فرض نفس العقوبة والغرامة على السائقين الذين يتسببون في تعريض حياة الآخرين للخطر.

تتضمن المخالفات أيضاً: اعتراض حركة المرور، وتجاوز الإشارات الحمراء، والانحراف المفاجئ عن الطريق، والقيادة بدون لوحات أرقام.

  • القيادة تحت تأثير المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية:

كذلك، نصت التعديلات المرورية على معاقبة السائق الذي يقود سيارته تحت تأثير المواد المخدرة أو الكحول، بوقف رخصته لمدة سنة اعتباراً من تاريخ صدور حكم قضائي بذلك. وتقرر المحكمة قيمة الغرامة و/أو مدة السجن.

  • إشارات المرور:

عند تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء من قبل المركبات الخفيفة أو الدراجات الآلية، سيتم فرض غرامة قدرها 1000 درهم، وتسجيل 12 نقطة مرورية مع حجز المركبة لمدة شهر.

  • الانشغال عن الطريق:

فرضت القواعد الجديدة غرامة 400 درهم وتسجيل 4 نقاط مرورية في حالة الانشغال عن الطريق باستخدام الهاتف، أو أي أشياء أخرى تتسبب في انشغال السائق.

  • سلوك السائق:

تشمل هذا النوع من المُخالفات ما يلي:

  1. إلقاء المخلفات على الطريق.
  2. عدم ترك مسافة أمان بين المركبات.
  3. التجاوز على كتف الطريق.
  4. التجمهر أثناء الحوادث.
  5. استخدام الدراجات الرباعية على الطريق.
  6. العبور من الأماكن غير المخصصة.
  7. مخالفة المتطلبات الفنية ومتطلبات السلامة.
  8. عدم وضع حزام الأمان.
  9. استخدام إطارات غير صالحة.
  10. قيادة مركبة غير مؤمن عليها أو غير مسجلة.
  11. تجاوز درجة تلوين زجاج السيارة نسبة الـ50%.
  12. قيادة مركبة تتسبب في ضجيج.
  13. نقل الركاب بدون تصريح.
  14. زيادة السرعة.

تُعتبر زيادة السرعة من أشد المخالفات خطورة على الطرق بدولة الإمارات. وقد فرضت القواعد الجديدة غرامة 3 آلاف درهم عند تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة، بما يزيد على 80 كم في الساعة، مع تسجيل 23 نقطة مرورية، وحجز المركبة الخفيفة 60 يوماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة