المملكة القابضة تستثمر 500 مليون دولار في شركات الطاقة الروسية

وذلك في شركات غازبروم وروسنفت ولوك أويل الروسية في الفترة من فبراير إلى مارس من هذا العام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
المملكة القابضة تستثمر 500 مليون دولار في شركات الطاقة الروسية

أظهر ملف البورصة أن شركة المملكة القابضة في المملكة العربية السعودية استثمرت أكثر من 500 مليون دولار في شركات الطاقة الروسية في الوقت الذي بدأت فيه الحرب الأوكرانية. 

المملكة القابضة

تعد المملكة القابضة إحدى الشركات السعودية البارزة، مملوكة للأمير الوليد بن طلال، بينما يمتلك صندوق الثروة السيادية السعودي حوالي 17% من الشركة الاستثمارية.

نشرت المملكة القابضة تفاصيل المعاملات في شركات الطاقة الروسية غازبروم وروسنفت ولوك أويل على تويتر يوم الأحد.

وتظهر التغريدات أن الشركة استثمرت 1.37 مليار ريال سعودي، أو 365 مليون دولار، في غازبروم و 19 مليون ريال في روسنفت في فبراير 2022. ولم تذكر تواريخ محددة.

استثمرت المملكة القابضة أيضاً 410 ملايين ريال في لوك أويل من فبراير إلى مارس 2022. وهذا يعني أنها كانت لا تزال تضخ أموالاً في شركة الطاقة حيث كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يشددان العقوبات ضد روسيا بسبب حرب أوكرانيا.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية وروسيا تقودان مجموعة أوبك بلس، وهي تحالف تشكل في عام 2017 بين منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك والمنتجين المتحالفين معها.

ومن بين الشركات الأخرى التي استثمرت فيها المملكة القابضة في هذا العام، شركتا التكنولوجيا الصينية العملاقة علي بابا وتينسنت، بالإضافة إلى عملاق التعدين الأسترالي BHP، وفقاً للوثيقة التي تم تحميلها على تويتر.

البرنامج الاستثماري

وفي هذا السياق، كشفت شركة المملكة القابضة عن برنامجها الاستثماري بقيمة 12.8 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 3.4 مليار دولار، وفقاً لإيداع في البورصة.

وكانت القطاعات التي استثمرت فيها هي الاتصالات المتكاملة، التمويل البديل، خدمات التنقل، الطاقة، الوسائط الرقمية والترفيه، والتجارة الإلكترونية للذكاء الاصطناعي، والتأمين وإدارة الأصول، والسلع والصناديق

في يونيو، أعلنت الشركة أنها أكملت برنامجها الاستثماري خلال الفترة بين الربع الثاني من عام 2020 والربع الثاني من عام 2022. واستثمر البرنامج في شركات تعمل في قطاعات متنوعة مع سجل حافل بالنمو ومركز مالي قوي.

وبلغ إجمالي استثمارات الشركة 4.33 مليار ريال في 2020، و 3.75 مليار ريال في 2021 ، و4.73 مليار ريال في 2022.