صندوق الاستثمارات العامة يطلق الشركة السعودية للقهوة

الصندوق يستثمر 1.2 مليار ريال سعودي لمشاركة قهوة أرابيكا مع العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
صندوق الاستثمارات العامة يطلق الشركة السعودية للقهوة

يخطط صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية - وهو صندوق الثروة السيادية للسعودية- لاستثمار 1.2 مليار ريال سعودي ما يعادل 320 مليون دولار على مدار الـ 10 سنوات المقبلة؛ لتطوير صناعة البن الوطنية وزيادة الإنتاج ليصل إلى 2500 طن سنوياً بدلاً من 300 طن سنوياً.

بيان صندوق الاستثمارات العامة

وبحسب ما أعلنه الصندوق في بيانه، سيتم إطلاق شركة القهوة السعودية، التي بدورها ستنشئ أكاديمية مخصصة لتدريب المواهب المحلية ورجال الأعمال وأصحاب مزارع البن والمزارعين.

ستعمل الشركة بالشراكة مع القطاع الخاص وسيكون لها تركيز قوي على تحقيق الاستدامة عبر جوانب الإنتاج والتوزيع والتسويق لسلسلة توريد القهوة.

وقال صندوق الاستثمارات العامة في بيان إنه سيفعل ذلك من خلال "تطبيق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية لتمكين نمو الصناعة الوطنية، وخلق وظائف جديدة، وتعزيز قدرات المملكة العربية السعودية على تصدير حبوب البن عالية الجودة إلى الأسواق العالمية".

هذا يعد جزء من أهداف صندوق الاستثمارات العامة للتركيز على الاستثمارات الانتهازية طويلة الأجل لخلق فرص للشركات الصغيرة والشركات الناشئة، حيث تركز استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة على 13 قطاعا ذا أولوية بما في ذلك الأغذية والزراعة.

موطن قهوة أرابيكا

وقال صندوق الاستثمارات العامة في بيان إن الشركة الجديدة قد تم تأسيسها "لتمكين حبوب البن في المملكة العربية السعودية من أن تصبح منتجاً عالمياً في المستقبل". وستلعب دوراً حيوياً في تطوير الإنتاج المستدام للقهوة في منطقة جازان الجنوبية، التي تعد موطن لقهوة أرابيكا المشهورة عالمياً.

كجزء من دورها لبناء الخبرات في جميع أنحاء الصناعة، ستقوم الشركة أيضاً بتوطين المعرفة وتقديم أحدث التقنيات عبر جوانب الزراعة والحصاد والتحميص والتسويق في صناعة البن في المملكة العربية السعودية.

وقد نما سوق البن في المملكة العربية السعودية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وتسلط إحصاءات السوق المحلية الضوء على الفرصة الجذابة التي يوفرها قطاع البن.

تُظهر بيانات السوق أن استهلاك القهوة في المملكة العربية السعودية نما بنحو 4% سنوياً بين عامي 2016 و2021 ومن المتوقع أن يرتفع بمقدار 5 أخرى سنوياً حتى عام 2026، ليصل الاستهلاك السنوي المتوقع إلى 28700 طن.

وأشار الصندوق إلى أن الإنتاج الوطني لحبوب بن الخولاني السعودي يأتي من المناطق الجبلية في جازان والباحة وعسير، حيث يوجد هناك أكثر من 2500 مزرعة بن بإجمالي 400000 شجرة بن.