مركز الفلك الدولي يرصد مرور الصاروخ الصيني في سماء دول عربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 مايو 2021
مركز الفلك الدولي يرصد مرور الصاروخ الصيني في سماء دول عربية

نشر مركز الفلك الدولي عدة فيديوهات وثقت مرور الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة لونغ مارش 5 بي في أجواء 3 دول عربية، وذلك أثناء اختراقه الغلاف الجوي لكوكب الأرض.

دول عربية ترصد مرور الصاروخ الصيني في سماءها

ووفقاً لما ذكره مركز الفلك الدولي عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، فإن أحد هذه الفيديوهات يُعتقد أنها توثق لحظة دخول الحطام الصاروخي الغلاف الجوي لكوكب الأرض فوق سلطنة عمان.

ونشر المركز مقطع فيديو آخر وثق تحليق حطام الصاروخ الصيني فوق العاصمة الأردنية عمان، وذلك قبل سقوطه في المحيط الهندي بعدة دقائق.

كما تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ثالث يُرجح أنه يظهر فيه تحليق حطام الصاروخ الصيني في سماء مدينة رفحاء السعودية.

الصاروخ الصيني يدخل الغلاف الجوي للأرض

وكانت القيادة الفضائية التابعة للجيش الأمريكي قد أكدت في وقت سابق أن حطام الصاروخ الصيني التائه قد دخل الغلاف الجوي لكوكب الأرض فوق شبه الجزيرة العربية قرابة الساعة الـ 02.15 من فجر اليوم الأحد بتوقيت غرينيتش.

وأعلنت أيضاً وكالة الفضاء الاتحادية الروسية أن الصاروخ الصيني عاد إلى غلاف الأرض واختفى عن الأنظار تماماً في الساعة الـ 02.30 بتوقيت غرينيتش فوق مياه المحيط الهندي.

الصين تفقد التحكم في صاروخ فضائي

وكانت الصين قد أطلقت يوم 29 أبريل الماضي الوحدة الرئيسية لمحطة فضائية جديدة تنوي استكمالها بنهاية عام 2022، والمقرر أن تصبح مقر إقامة 3 رواد فضاء.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الوحدة تعتبر واحدة من 3 مكونات رئيسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة، التي تقوم الصين بتطويرها حالياً من أجل منافسة محطة الفضاء الدولية، التي تُعتبر المحطة الفضائية الوحيدة التي تعمل في الوقت الحالي في مدار حول كوكب الأرض.

وانطلقت الوحدة الصينية، التي يُطلق عليها اسم تيانخه أو تناغم السماوات على متن الصاروخ الصيني الذي يُعرف باسم لونغ مارش 5 بي، وهو من أكبر الصواريخ الصينية، من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في جزيرة هاينان الجنوبية.

وأضافت التقارير أنه كان من المقرر إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ الصيني بطريقة متحكم بها، ولكن الصين فقدت التحكم في صاروخها، مع العلم أن الوحدة كانت تدور حول الأرض بشكل غير متحكم به مرة كل 89 دقيقة، قبل أن ينتهي بالصاروخ الحال أخيراً بالسقوط في بحر العرب في المحيط الهندي.

سقوط الصاروخ الصيني في بحر العرب

وقد أعلن التليفزيون الصيني، صباح اليوم الأحد، أن الصاروخ الصيني التائه قد تفكك فور دخوله الغلاف الجوي لكوكب الأرض، قبل أن يسقط أخيراً في المحيط الهندي، وتحديداً في بحر العرب.وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني، فإن بقايا الصاروخ الصيني سقطت بموقع على خط الطول 72.47 درجة شرقاً، وخط العرض 2.65 شمالاً.

وأضاف المكتب أن بقايا صاروخ سقطت في بحر العرب، وهو جزء من المحيط الهندي يحده من الجهات الأربعة كل من (إيران، باكستان، الهند، شبه الجزيرة العربية) في ساعة مبكرة من اليوم الأحد.

وأكد مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني أن معظم مكونات صاروخ لونغ مارش 5 بي قد تدمرت عند دخوله الغلاف الجوي للأرض، مشيراً إلى أن أجزاء من الصاروخ الصيني عادت إلى الغلاف الجوي في الساعة (10:24 صباحاً بتوقيت بكين، 02:24 بتوقيت غرينتش)، وهبطت في موقع بإحداثيات على خط طول 72.47 درجة شرقاً، وخط عرض 2.65 درجة شمالاً.

وأضافت التقارير أن هذه الإحداثيات تشير إلى أن الصاروخ الصيني التائه سقط في المحيط الهندي، في مكان ما جنوب غرب الهند وسريلانكا، لافتة إلى أن معظم مكوناته تعرضت للاحتراق أثناء عبور الغلاف الجوي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة