الجمعة 21 أكتوبر: ظاهرة فلكية مبهرة في سماء الوطن العربي

فلكية جدة: ذروة الجباريات لعام 2022 ستكون يوم الجمعة القادم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أكتوبر 2022
الجمعة 21 أكتوبر: ظاهرة فلكية مبهرة في سماء الوطن العربي

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن زخة شهب الجباريات السنوية ستصل ذروة تساقطها، من منتصف ليل الجمعة المقبل 21 أكتوبر، وخلال الساعات قبل شروق شمس السبت الموافق 22 أكتوبر.

فلكية جدة: ذروة الجباريات لعام 2022 ستكون يوم الجمعة القادم

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه هذه السنة، سيكون القمر في طور هلال نهاية الشهر المتناقص، ولن يظهر حتى ساعات الفجر، لذلك لن يؤثر ضوءه على رؤية الشهب حتى وقت متأخر من الليل بسماء الوطن العربي.

ومن المتوقع أن تنتج الشهب أفضل عروضها في الساعات حول الساعة 05:00 فجراً بالتوقيت المحلي، وذلك عندما تكون نقطة إشعاعها مرتفعه في السماء.

وأشارت فلكية جدة إلى أن الكرة الأرضية تعبر في هذا الوقت من العام، خلال الأجسام النيزكية المنتشرة على طول مدار المذنب هالي، مصدر هذه الشهب، والتي تضرب الغلاف الجوي للأرض، وتحترق على إرتفاع حوالي 70- 100 كيلومتر، وتظهر لنا في صورة شهب، ولكن ليس لها تأثير على كوكبنا.

وتنشط شهب الجباريات تنشط خلال الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر، وهي ليست من زخات الشهب القوية، وهي غير معروفة بإنتاج العواصف الشهابية، فعادة من موقع مظلم، في عدم وجود ظروف جوية مثالية، يمكن رؤية ما بين 10- 20 شهاب بالساعة عند ذروتها، علماً بأن هناك دائماً عنصر المفاجأة المحتملة عندما يتعلق الأمر بزخات الشهب، والأمر متروك للرصد الميداني.

وأوضحت الجمعية أن شهب الجباريات تُعرف بأنها شهب سريعة للغاية، حيث تندفع إلى الغلاف الجوي بسرعة 66 كيلومتر بالثانية، وهذه الشهب تعتبر خافتة، لكنها تعوض ذلك الخفوت عن طريق إنتاجها ذيول من الغاز المتأين، والذي يستمر لبضعة ثوان بعد اختفاء الشهاب نفسه، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون الشهاب ساطعاً بشكل استثنائي، ويتفتت إلى أجزاء.

وتوجد نقطة إشعاع شهب الجباريات في إتجاه نجوم الجبار أو الجوزاء والتي ترصد مرتفعة في السماء بالأفق الجنوبي الشرقي عند منتصف الليل خلال شهر أكتوبر، ومن هنا جاءت تسمية هذه الشهب.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن نجوم الجبار (الجوزاء) تعتبر واحدة من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن التعرف عليها، حيث تضم 3 نجوم على خط واحد متوسطة اللمعان، والتي تمثل حزام الجبار، وألمع نجم في السماء الشعرى يقع إلى الجنوب من نجوم الجبار.

ولمحاولة رؤية شهب الجباريات، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، وليس على الراصد النظر مباشرة نحو نجوم الجبار لرؤية الشهب، حيث يمكن أن تظهر من كل الاتجاهات في جميع أنحاء السماء، ولكن عند تتبع مسار الشهب، سوف يلاحظ أنها تنطلق ظاهرياً من نقطة شمال النجم منكب الجوزاء.

جدير بالذكر أن المذنب هالي، وهو مصدر شهب الجباريات، سيكون اقترابه التالي من الشمس (نقطة الحضيض)، في يوليو 2061.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة