بيركشاير تشتري 4.1 مليار دولار من أسهم TSMC

ارتفاع أسهم TSMC بنسبة 7.9%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
بيركشاير تشتري 4.1 مليار دولار من أسهم TSMC

أعلنت شركة بيركشاير هاثاواي شراء أكثر من 4.1 مليار دولار من الأسهم في تايوان لتصنيع أشباه الموصلات TSMC وهي خطوة نادرة مهمة في قطاع التكنولوجيا من قبل تكتل الملياردير وارن بافيت.

ارتفاع أسهم TSMC

دفعت الأخبار الأسهم في TSMC للارتفاع، حيث أغلقت على ارتفاع 7.9% في تايوان يوم الثلاثاء، حيث عززت معنويات المستثمرين تجاه أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، والتي شهدت انخفاض أسهمها إلى أدنى مستوى لها في عامين الشهر الماضي بسبب التباطؤ الحاد في الطلب العالمي على الرقائق.

في ملف تنظيمي صدر يوم الاثنين يصف استثماراتها في الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة اعتباراً من 30 سبتمبر، قالت بيركشاير إنها تمتلك حوالي 60.1 مليون سهم وديعة أمريكية من TSMC.

يشمل المستثمرون الأجانب الآخرون في TSMC مديري الأصول الأمريكيين بلاك روك، وفانغوارد كروب، وصندوق الثروة السيادية السنغافوري GIC.

حصص بيركشاير الجديدة

كشفت بيركشاير أيضاً عن حصص جديدة بقيمة 297 مليون دولار في شركة مواد البناء لويزيانا باسيفيك، و13 مليون دولار في مجموعة جيفريز، كما خرجت من استثمار في ستور كابيتال كروب، وهي شركة عقارية وافقت في سبتمبر على أن تكون خاصة.

لم يحدد الإيداع ما إذا كان بافيت أو مديري محفظته تود كومبس وتيد ويشلر قد قاموا بعمليات شراء ومبيعات محددة. غالباً ما يحاول المستثمرون استعادة ما تشتريه بيركشاير. الاستثمارات الأكبر عادة ما تكون استثمارات بافيت.

في حين أن بيركشاير لا تقوم عادة بمراهنات تقنية كبيرة، إلا أنها تفضل في كثير من الأحيان الشركات التي ترى أنها تتمتع بمزايا تنافسية، غالباً من خلال حجمها.

قفزة في أرباح TSMC

سجلت TSMC، التي تصنع الرقائق لأمثال آبل، كوالكوم، نفيديا، قفزة بنسبة 80% في الأرباح ربع السنوية الشهر الماضي، لكنها سجلت ملاحظة أكثر حذراً من المعتاد عند الطلب القادم.

كانت حققت بيركشاير نجاحاً متبايناً في مجال التكنولوجيا.

لم يكن رهانها الذي دام أكثر من ست سنوات خلال العقد الماضي في شركة آي بي إم ناجحاً، لكن بيركشاير تجلس على مكاسب ضخمة غير محققة من حصتها البالغة 126.5 مليار دولار في آبل، والتي ينظر إليها بافيت على أنها شركة منتجات استهلاكية.

تعد شركة آبل إلى حد بعيد أكبر استثمار في محفظة أسهم بيركشاير بقيمة 306.2 مليار دولار.

كشفت بيركشاير عن حصة TSMC بعد حوالي شهرين ونصف بعد أن بدأت في تخفيض حصة عمرها عشر سنوات في شركة BYD، أكبر شركة سيارات كهربائية في الصين.

في الربع الثالث، أضافت بيركشاير إلى حصصها في شيفرون كروب، أوكسيدنتال بتروليوم، بارامونت غلوبال، وعدد من الشركات الأخرى.

يدير بافيت، 92 عاماً، شركة بيركشاير منذ عام 1965، وتمتلك شركة أوماها بولاية نبراسكا أيضاً العشرات من الشركات مثل السكك الحديدية BNSF، وشركة Geico للتأمين على السيارات، والعديد من شركات الطاقة والصناعة.