• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماريان فيليب أبي حبيب

    • اسم الشهرة

      نور اللبنانية

    • اللقب

      نور اللبنانية

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      اللغة العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 ديسمبر 1977 (العمر 46 سنة)
      بيروت - لبنان

    • التعليم

      جامعي - كلية الفنون الجميلة الجامعة اللبنانية

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      يوسف أنطاكي (2008 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ليوناردوليديا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من أبرز نجمات الجيل الحالي، لا تهتم بالكم بقدر الاهتمام بأن تقدم عمل يخلق لها إضافة في مسيرتها الفنية، خاصة بعد انشغالها بتربية أبنائها الذين وصفتهم بأنهم الأولوية الأولى في حياتها، إنها الفنانة الجميلة نور اللبنانية مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نور وحياتها

اسمها ماريان الشهيرة بـ نور اللبنانية، ولدت في 23 ديسمبر عام 1977، في بيروت، التحقت بمدارس الراهبات الانطوانيات، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية اختارت كلية الفنون الجميلة قسم الرسم والتصوير والنحت في الجامعة اللبنانية، وحصلت على البكالوريوس في عام 2000.

بدايتها الفنية جاءت من خلال الإعلانات، فقبل التخرج من الجامعة سافرت من لبنان لمصر لتصوير إعلان لإحدى الشركات الكبرى مع المخرج شريف عرفة والنجم هشام سليم، لتكون على موعد مع دخول عالم الفن بأول بطولة لها حينما اختارها المخرج سعيد حامد لبطولة أول أفلامها وهو شورت وفانلة وكاب مع النجم أحمد السقا، والذي عرض في عام 2000.

نجحت نور اللبنانية في لفت الأنظار لها في دورها الذي جسدته في الفيلم، ولفتت أنظار المخرجين لموهبة كبيرة بدأت بطلة، لتقدم بعدها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات.

وشاركت نور في فيديو كليب مع النجم صابر الرباعي وهو ضاقت بيك، ولم تكرر التجربة مرة أخرى حتى الآن.

مسيرتها الفنية

كانت بداية نور الفنية من السينما فبعد نجاحها في أول أدوارها وهو فيلم شورت وفانلة وكاب عام 2000، قدمت في عام 2001 بطولة فيلم أصحاب ولا بيزنس مع المخرج علي إدريس والنجوم مصطفى قمر وهاني سلامة.

في عام 2003 قدمت الفيلم الرومانسي إزاي البنات تحبك، مع النجوم هاني سلامة ومحمد رجب، وفي عام 2004 دخلت عالم الكوميديا مع الفنان محمد سعد من خلال فيلم عوكل مع المخرج محمد النجار وهو الفيلم الذي حقق نجاحا كبيرا وجاء ضمن قائمة الأفلام الأعلى إيرادات في السينما المصرية.

وفي نفس العام أيضا شاركت في بطولة فيلم سنة أولى نصب مع المخرجة كاملة أبو زكري، والنجوم هشام سليم، أحمد عز، وداليا البحيري، وكانت نور تلعب فيه شخصية رومانسية.

في عام 2005 تألقت في دور داليا مع الفنان تامر حسني في فيلم سيد العاطفي، وشارك في الفيلم مجموعة من النجوم وهم عبلة كامل، زينة، وطلعت زكريا.

وفي نفس العام استطاعت المخرجة ساندرا نشأت تقديم نور بشكل جديد من خلال فيلم ملاكي إسكندرية، فخرجت من الفتاة الرومانسية إلى ليلى السكرتيرة صاحبة الشخصية القوية، وضم الفيلم مجموعة من النجوم وهم أحمد عز، غادة عادل، خالد صالح، محمد رجب، ومحمود عبد المغني.

استمرت في تغيير أدوارها مع المخرجة ساندرا نشأت والتي قدمتها بشكل مختلف أيضا في عام 2006 من خلال فيلم الرهينة، مع النجوم أحمد عز، ياسمين عبد العزيز، وصلاح عبدالله.

وتألقت في نفس العام في دور سارة، في الفيلم الكوميدي ظرف طارق مع النجم أحمد حلمي، والنجوم مجدي كامل، ميس حمدان، وخالد الصاوي، لتعيد بعدها التعاون مرة أخرى مع النجم أحمد حلمي في فيلم مطب صناعي، بمشاركة النجوم عزت أبو عوف، أحمد سعيد عبد الغني، ومنة عرفة.

وفي عام 2007 قدمت فيلم كشف حساب مع المخرج أمير رمسيس والنجوم خالد أبو النجا، وأميرة العايدي، وفي نفس العام لعبت دور ليلى في فيلم نقطة رجوع.

في عام 2009 عادت للأفلام الرومانسية من خلال دور أميرة في فيلم ميكانو مع المخرج محمود كامل والنجوم تيم حسن وخالد الصاوي، وبعد غياب عن السينما عدة سنوات.

عادت بدور رشا في فيلم من 30 سنة عام 2016، مع المخرج عمرو عرفة، والنجوم أحمد السقا، منى زكي، ميرفت أمين، وشريف منير، وفي عام 2017 تعاونت مرة أخرى مع الفنان تامر حسني من خلال فيلم تصبح على خير مع المخرج محمد سامي، والنجوم درة ومي عمر.

أشهر مسلسلات نور اللبنانية

في عام 2005 كانت بداية ظهور نور على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل العميل 1001 مع النجوم مصطفى شعبان ونيللي كريم، وكانت قصة وسيناريو وحوار الكاتب الشهير نبيل فاروق.

في عام 2008 قدمت دور أحلام في مسلسل دموع القمر مع النجوم رانيا فريد شوقي، ورياض الخولي، وفي عام 2009 قدمت دور حلا في مسلسل جنة إبليس.

في عام 2014 تألقت في دور فريال هانم في مسلسل سرايا عابدين مع المخرج عمرو عرفة، والنجوم يسرا، قصي خولي، نيللي كريم، وغادة عادل.

وفي نفس العام تألقت في دور مريم بمسلسل الإكسلانس، وبعد غياب عن الدراما لمدة 4 سنوات، عادت للتألق من جديد في دور داليا مع النجم ياسر جلال في مسلسل رحيم، وشاركهم البطولة النجوم محمد رياض وطارق عبد العزيز، والإخراج محمد سلامة، أما التأليف محمد إسماعيل أمين.

وفي 2020 برعت في دور علا مع النجم محمد رمضان في مسلسل البرنس، من إخراج محمد سامي، والذي ضم عدد كبير من النجوم مثل أحمد زاهر، إدوارد.

وفي 2021 تعاونت مرة أخرى مع النجم ياسر جلال في مسلسل ظل راجل من خلال دور الدكتورة ملك، مع المخرج أحمد صالح، والمؤلف أحمد عبد الفتاح.

وفي عام 2022 تألقت في السباق الرمضاني من خلال دور ماجي في مسلسل راجعين يا هوى، مع المخرج محمد سلامة، والنجوم خالد النبوي، هنا شيحة، وفاء عامر، وأنوشكا.

زوج نور وأولادها

تزوجت نور اللبنانية في عام 2008 من رجل الأعمال يوسف أنطاكي ذي الأصل السوري، نشأت قصة حبهم من النظرة الأولى كما قالت في أحد البرامج، حينما تعرفت عليه في جلسة مع أصدقاء مشتركين، وكان ذلك في مارس 2008.

قالت نور إنها منذ أن رأته وتمنت ألا يكون مرتبطاً، وأن يصبح زوجها، وفوجئت حينما عادت للمنزل بأحد الأصدقاء المشتركين يخبرها أنه طلب رقم هاتفها الشخصي، ومنذ اللحظة الأولى شعر الطرفان بالارتياح ليتم الخطوبة بعدها مباشرة في شهر يوليو، وفي شهر ديسمبر من نفس العام تم حفل الزفاف مقتصرا على الأهل والأصدقاء في بيروت.

وبعدها غابت نور فترة عن الساحة الفنية، وحتى الظهور الإعلامي، وقالت إن السبب في ذلك هو أنها بعد الزواج أصبحت أسرتها وأولادها هم الأولوية الأولى بالنسبة لها، ولم تستطع أن تبتعد عنهم قبل أن يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم. أما عن أبنائها فهم ليوناردو الابن الأكبر، ثم ابنتها ليديا.

أهم الأعمال

  • فيلم شورت وفانلة وكاب

  • فيلم مطب صناعي

  • فيلم ظرف طارق

  • مسلسل رحيم

  • مسلسل راجعين يا هوى

جوائز ومناصب فخرية

  • في 2018 حصلت على أفضل ممثلة من مهرجان القنوات الفضائية عن مسلسل رحيم.

جميع أخبار