• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى كمال مدبولي

    • اسم الشهرة

      مصطفى مدبولي

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أبريل 1966 (العمر 57 سنة)
      سوهاج، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

سنوات طويلة قضاها الدكتور مصطفى مدبولي في الملاعب المغطاة كلاعب لكرة القدم، ولكن تخبئ له الأقدار مفاجئة من نوع آخر، حيث يُعين كرئيس للوزراء المصري في فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رحلة طويلة سار بها مدبولي حتى وصل إلى هذه المكانة المرموقة.

السيرة الذاتية لمصطفى مدبولي

مصطفى كمال مدبولي هو رئيس مجلس الوزراء المصري الحالي في حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولد في 28 أبريل عام 1966 في محافظة سوهاج، والدكتور مدبولي متزوج وأب لثلاثة أولاد.

كان الدكتور مصطفى مدبولي لاعبًا مميزًا لكرة القدم في نادي الزمالك، وتحدث الكابتن أحمد العطار لاعب نادي الزمالك لكرة اليد السابق أنه كان لاعبًا مميزًا. وكان مدبولي من الموهوبين حيث كان يلعب بيده اليسرى، ويمتلك قدرة كبيرة على المراوغة وإحراز الأهداف.

التعليم

درس في كلية الهندسة جامعة القاهرة وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية بتقدير جيد جدًا وامتياز في مشروع التخرج وذلك في يوليو عام 1988.

وبعدها حصل على درجة الماجستير في تخصص الفلسفة في الهندسة المعمارية قسم تخطيط مدن من جامعة القاهرة عام 1992، ومن ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة في تخصص تخطيط مدن عام 1997.

وقد أخذها بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي بكلية العمارة بجامعة كارلسروه بألمانيا. حصل أيضًا على دبولم الدراسات المتقدمة في تخصص التخطيط العمراني من جامعة روتردام في هولندا عام 1993، وكان في إدارة العمارة من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضارية.

بالإضافة إلى ذلك حصل على شهادة دورة تدريبية في مجال التخطيط الحضري للمدن، وتنمية المدن من مدينة سول عاصمة كوريا الجنوبية عام 2001.

وفي العام نفسه حصل على شهادة دورة تدريبية في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها من معهد أبحاث الفضاء وعلوم الأرض في هولندا.

فضلًا عن تخطيه دورة إعداد المدربين في مجال التخطيط والتنمية العمرانية في جامعة روتردام بهولندا واستمرت الدورة لمدة شهر. وفي يناير عام 2003 حصل على شهادة تأهيل القيادات التنفيذية من كلية هارفرد لإدارة الأعمال، وكانت وقتها تحت رعاية هيئة المعونة الأمريكية والحكومة المصرية.

المناصب السياسية التي تقلدها

  • من الفترة بين فبراير عام 2014 إلى 7 يونيو 2018 تقلد منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في حكومة عبد الفتاح السيسي، وكان وقتها شريف إسماعيل رئيسًا للوزاراة.
  • ومن الفترة 14 يونيو عام 2018 حتى 13 فبراير 2019  تم تعيين مصطفى مدبولي في منصب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
  • وفي الفترة بين 13 فبراير عام 2019 حتى 22 ديسمبر 2019 تقلد منصب رئيس الوزراء فقط.
  • وفي الفترة بين 22 ديسمبر 2019 حتى الآن يتقلد منصب رئيس مجلس الوزراء والوزير المختص بشؤون الاستثمار والإصلاح الإداري.

الحياة  المهنية لمصطفى مدبولي رئيس الوزراء

منذ يناير عام 2000 حتى يونيو عام 2004 تولى مدبولي منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان بوزارة الإسكان والمرافق المصرية.

وبعدها تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني والإقليمي والبحوث والدراسات وذلك من أكتوبر 2017 إلى أبريل عام 2008.

ومن أبريل عام 2008 إلى سبتمبر عام 2009 تولى منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وكان وقتها أستاذا باحثا بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي للبحوث.

ومن سبتمبر عام 2009 حتى نوفمبر عام 2011 تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.

ومن أعوام 2012 حتى عام 2017 تولى الدكتور مصطفى مدبولي منصب المدير الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات. وبعدها شغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من عام 2014 في وزارات إبراهيم محلب، وشريف إسماعيل.

وفي نوفمبر 2017  قام بمهام رئيس مجلس الوزراء وكان وقتها وزيرًا للإسكان بعد عودة المهندس شريف إسماعيل –رئيس الوزراء وقتها- من رحلة علاجية بألمانيا، وظل يمارس مهام رئيس الوزراء حتى عودة إسماعيل في يناير.

ومنذ 7 يونيو عام 2018 تم تعيين الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للوزراء وكُلف بتشكيل الحكومة خلفًا للدكتور شريف إسماعيل.

عمله في مجال التخطيط العمراني

عمل الدكتور مصطفى مدبولي كاستشاري وخبير دولي في المؤسسات الدولية المختلفة، ومنها البنك الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. كذلك عمل مستشارًا للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ومنظمة العمل الدولية، وهيئة التعاون الفني الكورية.

عمل في تأهيل وتدريب الكوادر الفنية في مجال الإسكان والتخطيط العمراني في العديد من الدول العربية والأفريقية، مثل العراق، والأردن، والسودان، ونيجيريا، واليمن، وسوريا وذلك من عام 2004 إلى 2008.

إنجازات الدكتور مصطفى مدبولي

كان لمدبولي إنجازات عديدة منذ توليه المناصب المختلفة في وزراة الإسكان حتى توليه منصب رئيس الوزراء في حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وطوال تلك المدة أشرف على العديد من المشروعات وإنجازها خلال عمله كرئيس للهيئة العامة للتخطيط العمراني، وساهم بشكل كبير في المشروعات القومية.

ففي نهاية عام 2009 تولى إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعدد 4410 قرية وأشرف على الانتهاء من مخططات التجديد.

كما تولى إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة. فضلًا عن إعداد المخططات الاستراتيجية لمحافظات الجمهورية، وإدارة وقيادة فرق مشاريع إعداد المخططات الاستراتيجية للقاهرة الكبرى.

كذلك تمكن من الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي العمراني لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني. وأعد مخططًا استراتيجيًا لتنمية صعيد البحر الأحمر، ومنطقة شمال الجيزة، فضلًا عن استغلال أرض مطار إمبابة.

كذلك أعد مخططات استراتيجية لتقليل العشوائيات في المدن الكبرى كالقاهرة والإسكندرية، ووضع استراتيجية للحد من ظهورها في المدن الجديدة. تمكن من إنجاز مشروع إعداد مجمعات عمرانية لكافة العزب والكفور في الجمهورية، وتم بالفعل من تقديم المرحلة الأولى بعدد 7800 مجمع في سبع محافظات.

ومن أهم قرارات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء هو إعداد المخطط الاستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة- أسكندرية والقاهرة – الإسماعيلية الصحراوي. كما تمكن إدارة مشروع تحديث المخططات الاستراتيجية في المدن الجديدة مثل برج العرب، والعاشر من رمضان، والعبور و6 أكتوبر.

جميع أخبار