الجمارك المصرية تفرج عن سلع بقيمة 780 مليون دولار

تحركات اقتصادية هامة في مصر تعزز الاستقرار المالي وتساهم في التنمية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 مارس 2024
الجمارك المصرية تفرج عن سلع بقيمة 780 مليون دولار

أعلنت الجمارك المصرية أنها قامت خلال الأيام الماضية، بالإفراج عن سلع أساسية بقيمة تقدر بحوالي 780 مليون دولار.

تحركات اقتصادية هامة في مصر تعزز الاستقرار المالي وتساهم في التنمية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تم توزيع هذه البضائع خلال يومي الخميس والجمعة، حيث بلغت قيمة الإفراج يوم الخميس نحو 280 مليون دولار، بينما بلغت 500 مليون دولار يوم الجمعة، وفقاً وفقاً لتصريحات شحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية لقناة الشرق.

وأضاف غتوري في تصريحاته أن قيمة البضائع المتراكمة في الموانئ المصرية، كانت تقدر بنحو 6 مليارات دولار، يوم الخميس الماضي.

وتأتي عملية الإفراج الجديدة عن البضائع، في ظل سلسلة من التغييرات الاقتصادية في مصر، بما في ذلك تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى موافقة صندوق النقد الدولي على زيادة برنامج دعم البلاد من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وأشارت التقارير إلى أن البنك المركزي المصري، قرر مؤخراً تعويم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، للمرة الأولى منذ أكثر من 14 شهراً، وذلك عندما أعلن تركه للآليات الطبيعية للعرض والطلب في السوق.

حيث جاء هذا بعد رفع أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بنحو 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي.

ولفتت التقارير إلى أنه فيما يتعلق بمعدل الصرف، فقد بلغ متوسطه 49.40 جنيه للدولار في أكثر من 5 بنوك مصرية، وذلك خلال معاملات يوم الأحد.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، قد أصدر توجيهات في وقت سابق بسرعة الإفراج عن البضائع المختلفة في الموانئ المصرية، حيث دعا إلى إطلاق البضائع فوراً، مع التنسيق الكامل مع البنك المركزي المصري والجهات المعنية الأخرى، بهدف تحقيق توازن في الأسعار وتخفيضها.

وأكد مدبولي على أهمية تسريع هذه العملية، خاصة بالنسبة للسلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج، وذلك لتحقيق التوازن في الأسعار وتخفيضها، مشدداً على ضرورة متابعة هذا الملف بشكل دقيق ودؤوب على مدار اليوم، وفي جميع الموانئ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة