• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      معز مسعود

    • اسم الشهرة

      معز مسعود

    • الفئة

      منتج

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 فبراير 1978 (العمر 46 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الإمريكية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سارةبسنت نور الدين (2017 - 2018) شيري عادل (2018 - 2019) حلا شيحة (2021 - 2023)

    • سنوات النشاط

      2002 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

معز مسعود الباحث والداعية الإسلامي والمنتج الفني، التي تعاقبت على حياته عدة حوادث غيرت حياته واتجه إلى دراسة الدين، وتلقى العلم على يد كبار العلماء، بعدها وجد نفسه يقدم برامج باللغة الإنجليزية والعربية للدعوة وأصبح واحد من أشهر الدعاة الشباب حتى اختارته مجلة الإيكونومست في عام 2011 كأحد الدعاة المؤثرين في العالم الإسلامي. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة معز مسعود وحياته

ولد معز مسعود في القاهرة يوم 27 فبراير عام 1978، لأسرة مقتدرة ماليا تعيش في دولة الكويت، تربى هناك أغلب فترات نشأته، وحينما انتهى من المرحلة الثانوية عاد للقاهرة والتحق بالجامعة الأمريكية في كلية الاقتصاد، وحصل على البكالوريوس في عام 2000.

كان "معز" في بداية حياته بعيدا عن طريق الالتزام، ولكن في عام واحد حدث له عدة أزمات في حياته جعلته يقرر تغير مسار حياته، كانت البداية مع وفاة 6 من أصدقائه المقربين في نفس العام بشكل متسلسل وبطريقة مفجعة، وفي نفس العام اكتشف "معز" إصابته بورم خطير استدعى عملية جراحية خطيرة كان على شفا الموت.

كان لا يزال "معز" متردداً في قرار تغير حياته، حتى أصيب في نهاية العام في حادث سيارة ضخم بعد الانتهاء من حضور حفل ليلة رأس السنة، شعر "معز" أن تلك رسالة له وقرر تغير حياته ودخول طريق الالتزام.

قرر معز أن يدرس العلوم الشرعية على يد كبار العلماء، وحفظ "معز" القرآن الكريم كاملا في عام واحد، وتلقى العلوم الشرعية على يد مجموعة من كبار العلماء منهم مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة، والحبيب عمر بن حفيظ، وأيضا الدكتور أسامة السيد الأزهري.

في عام 2002 تلقى معز مسعود دعوة من الجالية المسلمة في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة نيويورك لقضاء شهر رمضان معهم ولكي يام المصلين في صلاة التراويح. وكان في خلال الدرس الديني في الصلاة يحاول "معز" أن يترجم للمسلمين الغير ناطقين باللغة العربية معاني القرآن الكريم، وروحانيات شهر رمضان المبارك من القرآن.

ذاع صيته بين الجالية الإسلامية في أمريكا، وبدأ الناس يتداولون مقاطع مسجلة لأحاديثه، ووصل أحد تلك المقاطع إلى رئيس تطوير البرامج في راديو وتلفزيون العرب ART، فتواصل معه وعرض عليه تقديم برنامج باللغة الإنجليزية للمسلمين الغير ناطقين باللغة العربية في أنحاء العالم.

مشواره مع الدعوة

كان أول برامج معز مسعود باللغة الإنجليزية على قناة اقرأ في عام 2002 وهو برنامج Parables in the Qur'an أو "الأمثال في القرآن" حقق البرنامج نجاحاً كبيراً وقدم بعدها برنامج Stairway to Paradise أو "درج إلى الفردوس"، ومع النجاح الذي حققه في برامج اللغة الإنجليزية قررت قناة اقرأ إنتاج أول برنامج له باللغة العربية.

وفي عام 2007 أطل على الجمهور المصري والعربي من خلال برنامجه الشهير "الطريق الصح"، والذي تم تصويره في أربع دول تم تصويره في مصر بمدينة القاهرة، المملكة العربية السعودية في مدينتي جدة والمدينة المنورة، المملكة المتحدة في لندن، وفي تركيا بمدينة إسطنبول.

بدأت شهرة "معز" وظهر مع الإعلامي معتز الدمرداش في فقرة ثابتة من برنامجه الشهير 90 دقيقة يوم الاثنين من كل أسبوع على قناة المحور. وتعاقدت معه قناة المحور بعدها لتقديم الجزء الثاني من برنامجه الشهير الطريق الصح وتم إذاعته في شهر رمضان المبارك.

تعاقد "معز" على الموسم الثالث من برنامج الطريق الصح مع قناة "دريم" الفضائية، وهذا العام قدمه بطريقة مختلفة كانت عبارة عن استضافة المهندس عبد المنعم الصاوي رجل الأعمال ومالك ساقية الصاوي وكان يتناقش معه في أهم العقبات والتحديات التي تواجه جيل الشباب وتجعله يحيد عن الطريق الصحيح.

في العام التالي 2010 عاد "معز" لقناة المحور لتقديم الموسم الرابع من برنامج الطريق الصح وكان يبث في شهر رمضان من نفس العام على الهواء مباشرة يومي الاثنين والثلاثاء من كل أسبوع. في عام 2011 قدم معز الجزء الخامس من برنامج الطريق الصح وكان بعنوان ثورة على النفس وتم إذاعته على التلفزيون المصري وعلى قناة سي بي سي الفضائية.

في عام 2013 قدم "معز" في التلفزيون الجزء الأول من برنامجه الشهير خطوات الشيطان والذي كان يشرح ما يقوله على شكل مسلسل صغير، وظهر في برنامجه لأول مرة ياسمين صبري، وفي عام 2014 قدم الجزء الثاني من البرنامج الشهير.

أما في الإذاعة فقدم "معز" عدد من البرامج أيضا، حيث كان يقدم فقرة أسبوعية في عام 2010 بعنوان الطريق الصح في برنامج ع القهوة مع الإعلامي أحمد يونس وكان يتحدث مع الشباب عن صراعات النفس البشرية ووساوس الشيطان وكيف يمكنه التغلب عليها.

وقدم فقرة باللغة الإنجليزية مع الإعلامية منى سماحة على راديو القاهرة في برنامج "قريب.. مهما كان بعيد" أو So Close No Matter How Far ، وكان يتحدث بلغة عصرية للشباب عن المتع الزائفة في الحياة وأن البعد عن الله عز وجل هو أول طريق الاكتئاب.

وفي عام 2011 سجل إلى جانب حلقات التلفزيون من برنامجه الطريق الصح" ثورة على النفس، حلقات للإذاعة أيضا أذيعت على راديو نجوم إف إم.

ويمتلك معز مسعود شركة دعاية وإنتاج، اتجه بعد تقديم البرامج إلى الإخراج والإنتاج، وكانت أول أعماله فيلم مدته 15 دقيقة تم رفعه على موقع اليوتيوب عن التفاهم المشترك بين مختلف الأديان وحقق الفيلم مشاهدات كبيرة.

بعدها اتجه "معز" إلى الدخول في عالم الإنتاج السينمائي، فتعاون مع الكاتب والمنتج محمد حفظي في إنتاج الفيلم الشهير "اشتباك"، بعدها أنتج مسلسل السهام المارقة والذي لعب بطولته النجوم شيري عادل وشريف سلامة. وكان آخر أعماله المشاركة في إنتاج فيلم أميرة الذي لعب بطولته الفنانة صبا مبارك والذي أثار الجدل حتى منعت بعض الدول عرضه.

زوجة معز مسعود وأولاده

تزوج معز مسعود حتى الآن 4 مرات، المرة الأولى كانت من صديقته في الجامعة الأمريكية وتدعى "سارة" وتم الزواج في عام 2003، ولم يعلن عن انفصاله عن سارة إلى بعد إعلان زواجه للمرة الثانية من اليوتيوبر بسنت نور الدين التي حققت شهرة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال فيديوهاتها عن الإرشاد السياحي.

بدأ التعارف بينهم من خلال نشر "معز" فيديو لها وأثنى عليها بعدها أنتج لها من خلال شركة الإنتاج الخاصة به عدة فيديوهات في عدة أماكن سياحية وفي عام 2017 تم إعلان الزواج في حفل زفاف عائلي ارتدت فيه "بسنت" فستان أبيض، وبعد الهجوم الشديد عليه لزواجه أصدر بيانا أعلن فيه أنه انفصل عن زوجته الأولى.

سريعا وبعد عدة أشهر أعلنت بسنت نور الدين انفصالها عن "معز" ولم تكشف عن أي أسباب. وبعدها بفترة قصيرة وبعد إنتاجه مسلسل السهام المارقة نشرت المواقع خبر زواجه من الفنانة شيري عادل وبدأ الثنائي نشر صور لهم في عدة أماكن مختلفة وبعد عام من الزواج في عام 2019 تم إعلان الانفصال.

أما رابع زوجاته والأخيرة فكانت الفنانة حلا شيحة بعد عودتها من الاعتزال الفني الذي دام 12 عاما وانفصالها عن زواجها ووالد أبنائها الأربعة، بدأت المواقع تنشر عن علاقة بين "حلا" و"معز" أكدت حلا بنفسها بعدما أعادت نشر أغنية نشرها "معز" وقالت إن طريقاً واحداً جمعهم.

في عام 2021 تم عقد القرآن بين "معز" و"حلا" في حفل عائلي حضره أفراد العائلة فقط في أحد الفنادق الكبرى، واختفت بعدها "حلا" عن الساحة الفنية وهاجمت صناع آخر فيلم شاركت فيه مع النجم تامر حسني وشن النجوم عليها هجوما بسبب حالة التذبذب التي تعيشها.

 ومع بداية العام الجاري 2023 بدأ الحديث عن انفصال الثاني خاصة بعد مسح حلا شيحة كل الصور التي تجمعهم سويا، وعودتها للظهور بدون حجاب، وحتى الآن يلتزم "معز" الصمت ولم يعلق على الانفصال.

أهم الأعمال

  • برنامج الطريق الصح.

  • برنامج خطوات الشيطان.

  • فيلم اشتباك.

  • فيلم أميرة

جميع أخبار