من فكرة على مقهى بعمان إلى الموقع الأول في العالم العربي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2016
من فكرة على مقهى بعمان إلى الموقع الأول في العالم العربي

كثيرون هم من يملكون أفكار مربحة، بعضهم يمتلك أفكار مربحة ومبتكرة، قليلون منهم من يمتلك القدرة على تحدي الصعاب والكفاح المستمر حتى تنفيذ أفكارهم والوصول إلى النجاح الذين يريدونه. ومن ضمن هؤلاء شابين أردنيين استطاعا أن يطورا فكرة وردتهم أثناء جلوسهم بمقهي في عمان عام 2010 لتصبح تلك الفكرة موقعاً إلكترونياً هو الأول على العالم من بين المواقع الموجهة لمتحدثي اللغة العربية.

"كيف يمكن أن يمثل المحتوى العربي على شبكة الإنترنت 1% فقط بينما يمثل المتحدثون بتلك اللغة حوالي 4.5% من سكان العالم" من تلك القاعدة انطلق محمد جابر دارس الطب، ورامي القواسمي المتطلع بريادة الأعمال، في تطوير فكرتهم التي حملت اسم "موضوع" أو Mawdoo3.com، وهي عبارة عن موقع متعدد الأقسام يقدم محتوى منوع شبه متكامل لمتحدثي اللغة العربية، وتتنوع أقسام الموقع بين الصحة، وريادة الأعمال، والنصائح، والجمال، وحتى وصفات المطبخ العربي والعالمي، ويعمل بالموقع اليوم حوالي 320محرر، بعضهم يقوم بترجمة المحتوى العلمي من أكثر من لغة على مستوى العالم.

من فكرة على مقهى بعمان إلى الموقع الأول في العالم العربي

وقد تقدم موقع "موضوع" مؤخراً على موقعي MBC.net الترفيهي وموقع Koora.com الرياضي ليصبح الموقع الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد أعلن مطورا الموقع البالغين من العمر 27 عاماً أنهم قد توصلوا لإتفاق شراكة بقيمة 1.5 مليون دولار مع شركة EquiTrust الاستثمارية بدبي، بالإضافة إلى إتفاق آخر مع وكالة التسويق الأردنية SyndiGate.

والجدير بالذكر أن أعداد مستخدمي الإنترنت من متحدثي اللغة العربية قد تضاعف بحوالي 5,300% من عام 2000 لعام 2013، كما تضاعف محتوى ويكيبيديا العربي من عام 2010 لعام 2013، و85 مليون زيارة شهرياً لصفحات الويكيبيديا العربية بينما يزور الصفحات الإنجليزية حوالي 18 مليار زائر شهرياً.