منح الممثل الأمريكي هاريسون فورد السعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان

عرض فيلمه Indiana Jones and the Dial of Destiny في المهرجان

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مايو 2023
منح الممثل الأمريكي هاريسون فورد السعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان

منحت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الـ76، الممثل الأمريكي هاريسون فورد جائزة السعفة الذهبية الفخرية التي تعد أرقى جائزة في المهرجان، وقد سلمت الجائزة للممثل الأمريكي المخرجة الفرنسية إريريس نوبلوخ، وذلك على هامش عرض فيلمه الجديد Indiana Jones and the Dial of Destiny تكريمًا لمسيرته السينمائية الحافلة بالأعمال الهامة.

وقد تأثر النجم العالمي خلال تسلمه الجائزة، وخلال كلمته التي ألقاها قال هاريسون فورد: "تأثرت جدًا من التكريم، يقال إنه عندما تقترب من الموت ترى شريط حياتك أمام عينيك، ولقد شاهدت هذا في هذه اللحظة، لقد شاهدت جزءًا كبيرًا من حياتي ولكن ليس كل حياتي".

وقد وجه هاريسون خلال كلمته القصيرة الشكر إلى زوجته التي شاركته لحظة التكريم، وأكد أنها صاحبة الفضل وأنها الداعم الأكبر له وشجعته على تحويل حياته إلى واقع.

بكاء هاريسون فورد بعد عرض فيلمه في المهرجان

عُرض الجزء الخامس من سلسلة المغامرات Indiana Jones: Dial of Destiny على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، وقد نشر فيديو للممثل العالمي هاريسون فورد وهو يبكي عقب انتهاء العرض الخاص للفيلم.

وقد فوجئ هاريسون بحفاوة كبير من الحضور وظل الجمهور يصفق له لمدة 5 دقائق متواصلة، إذ يعد هذا الظهور هو الظهور الأخير له في السلسلة التي بدأ بطولتها منذ عام 1981.

ويدور أحداث الجزء الخامس من الفيلم حول عودة عالم الآثار "إنديانا" ويحاول استرجاع إحدى القطع الأثرية التي من الممكن أن تغير مسار التاريخ، وقد انضم فورد مؤخرًا إلى أفلام الأبطال الخارقين، حيث سينضم إلى فيلمين من إنتاج شركة مارفل، وهما Thunderbolts وCaptain America: New World Order والمقرر عرضهما عام 2024.

مهرجان كان السينمائي

يستمر مهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 حتى السابع والعشرين من مايو الحالي، ويشارك فيه نحو 35 ألف مشارك من مختلف دول العالم، ويعد هذا الحدث الأول الذي يقام بعد ثلاث دورات عُقِدت وسط إجراءات احترازية بسبب جائحة كورونا.

تم افتتاح المهرجان بعرض فيلم الدراما التاريخية الفرنسية "Jeanne du Barry" الذي يقوم ببطولته الممثل العالمي جوني ديب، حيث يجسد دور لويس الخامس عشر، ويعد هذا الفيلم عودة ديب بعد محاكمة تشهير واسعة النطاق من زوجته السابقة أمبر هيرد.

الفيلم من إخراج مايوين، التي عُرِضَت أفلامها السابقة "Polisse" و "Mon Roi" في مهرجان كان أيضًا، وسيتم عرض الفيلم في دور السينما الفرنسية في نفس اليوم الأول للمهرجان.

وتزين البوستر الرسمي لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ76 صورة الممثلة الفرنسية كاثرين دينوف، التي التُقِطَت لها الصورة في عام 1968 على شاطئ بلدة بامبولون، خلال تصوير فيلم La Chamade، والذي يعد من إخراج آلان كافالييه، وشارك في بطولته كل من ميشيل بيكولي وروجر فان هول.