10 من المهارات والخبرات اللازمة لمدير الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية هو الشخص المسؤول في الشركة عن التوظيف وإجراء المقابلات وتعيين موظفين جدد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
10 من المهارات والخبرات اللازمة لمدير الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية (HR) هو الشخص المسؤول في الشركة أو المؤسسة عن التوظيف وإجراء المقابلات وتعيين موظفين جدد بالإضافة إلى العمل كحلقة وصل بين موظفي الشركة والإدارة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف

ماذا يفعل مدير الموارد البشرية؟

مدير الموارد البشرية (HR) هو الشخص المسؤول في الشركة أو المؤسسة عن التوظيف وإجراء المقابلات وتعيين موظفين جدد بالإضافة إلى العمل كحلقة وصل بين موظفي الشركة والإدارة. مدير الموارد البشرية مسؤول أيضًا عن تطوير وتنفيذ الخطط والإجراءات، مثل سياسات شؤون الموظفين والإشراف على عمل قسم الموارد البشرية.

يقوم مدير الموارد البشرية بالعديد من المسؤوليات المتعلقة بتنسيق الوظائف الإدارية للمؤسسة، بما في ذلك:

  • إجراء توجيهات للموظفين الجدد ومقابلات الخروج وإنهاء التوظيف أو العقود.
  • كتابة الأوصاف الوظيفية ووضع إعلانات الوظائف.
  • تحليل ميزانية رواتب الشركة وتحديثها.
  • التوصية بسياسات وإجراءات الموظفين الجديدة حسب الحاجة.
  • تطوير أهداف وغايات قسم الموارد البشرية.

المهارات والخبرات اللازمة لمدير الموارد البشرية

هناك بعض المهارات والخبرات اللازمة لمدير الموارد البشرية، والتي منها ما يلي:

  • التعليم: في حين أن بعض الشركات قد تسمح بالخبرة كبديل للحصول على درجة علمية، فإن منصب مدير الموارد البشرية يتطلب عادة درجة البكالوريوس، بشكل مثالي في الموارد البشرية أو المالية أو تكنولوجيا المعلومات أو إدارة الأعمال أو أي مجال ذي صلة. قد تتطلب المناصب العليا مثل مدير الموارد البشرية درجة الماجستير في الموارد البشرية أو إدارة الأعمال (MBA).
  • التمرين: قد يتلقى مسؤول الموارد البشرية بعض التدريب أثناء العمل من أحد كبار مديري الموارد البشرية أو الإدارة العليا. ومع ذلك، فإن الكثير من التدريب. ستعدك درجة البكالوريوس عادةً لمنصب الموارد البشرية للمبتدئين أو لدور متخصص في الموارد البشرية، ثم سيُمكنك أن تتعلم المزيد من المهارات الأساسية من كبار الموظفين. توفر تجربة دور المبتدئين أو مستوى المنتسبين التدريب المناسب لإعدادك لشغل منصب أكثر تقدمًا.
  • مهارات التعامل مع الآخرين: يتفاعل مديرو الموارد البشرية مع الآخرين كل يوم ويحتاجون إلى مهارات شخصية قوية للقيام بذلك. يتضمن ذلك مهارات الاتصال اللفظي الفعّالة بالإضافة إلى القدرة على قراءة الإشارات غير اللفظية وممارسة التعاطف مع الآخرين. يستخدم مديرو الموارد البشرية المهارات الشخصية للترحيب بالموظفين الجدد وتدريبهم وحل المشكلات للموظفين الحاليين.
  • القدرة على التواصل الكتابي بفاعلية: القدرة على الكتابة بوضوح ودقة أمر مهم بالنسبة لمنصب مدير الموارد البشرية. يستخدم مديرو الموارد البشرية هذه القدرة لكتابة أوصاف الوظائف، وإنشاء سياسات وإجراءات جديدة للموظفين والتواصل بفاعلية مع الإدارة العليا والموظفين من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل الإخبارية.
  • المهارات التقنية: يجب أن يكون مديرو الموارد البشرية لديهم المهارات التقنية اللازمة لستخدام الكمبيوتر ويجب أن يكونوا قادرين على استخدام برامج مثل Microsoft Word و PowerPoint و Excel بكفاءة. يجب أن يكون مديرو الموارد البشرية أيضًا قادرين على استخدام برامج الموارد البشرية لإدارة سجلات الموظفين.
  • مهارات القيادة: مدير الموارد البشرية هو منصب إداري، لذلك من المهم أن يكون هذا الشخص قادرًا على توجيه الفريق والإشراف على عمليات القسم بكفاءة. وهذا يعني إظهار قيم أخلاقية قوية لفريق الموارد البشرية وبقية الموظفين في الشركة. هذا يعني أيضًا التعامل مع العمل كل يوم بعقلية حل المشكلات والسلوك الإيجابي.
  • مهارات تنظيمية: التنظيم مهارة ضرورية بالنسبة لمدير الموارد البشرية. إنه يشارك بشكل مباشر في الأنشطة اليومية لتوظيف الموظفين الجدد وإعدادهم بالإضافة إلى الإشراف على عمل فريق كامل من محترفي الموارد البشرية. كلما كنت أفضل في بناء الأنظمة والهيكل لإنشاء النظام، من المرجح أن تكون أكثر نجاحًا في هذا الدور.
  • مهارات إتخاذ القرار: هناك الكثير من القرارات التي يجب اتخاذها في مجال الموارد البشرية. أحد الأمثلة الجيدة هو أثناء عملية التوظيف حيث يتعين عليه أو عليها أن يقرر ما إذا كان مقدم الطلب مناسبًا للوظيفة أم لا. إن التعرف على الموهبة الجيدة ليس شيئًا يمكنك تعلمه بسهولة. يتطلب استراتيجية وخبرة وحدس. هذا شيء يجب أن يمتلكه مدير الموارد البشرية. مثال آخر هو عند مواجهة معضلة التقليص. سيكون جزءًا من دور الموارد البشرية لتوصيل الرسالة بكفاءة حتى في خضم الأزمة. على هذا النحو، يجب أن يكون جميع مديري الموارد البشرية من صانعي القرار الجيدين لدعم الجوانب التنظيمية الهامة مثل هذه الجوانب السابق ذكرها.
  • مهارات التدريب والتطوير: وظيفة أخرى للموارد البشرية هي التدريب والتطوير. مديرو الموارد البشرية مسؤولون عن منح الموظفين فرص التطوير من أجل تعظيم الأداء وزيادة القيمة. مثلًا يمكن لتنظيم الجلسات حول التدريب على القيادة والإدارة، أن يوفر المزيد من المهارات المتنوعة للموظفين. وهذا يسمح لهم بتولي مهام إضافية ودعم نموهم الوظيفي في نفس الوقت.
  • مهارات الميزنة: تمر جميع حزم التعويضات ومزايا الموظفين من خلال قسم الموارد البشرية. وينطبق الشيء نفسه مع التدريب والتطوير والأنشطة الاجتماعية وتقييمات الأداء وما إلى ذلك. يجب أن يدمج مديرو الموارد البشرية هذه الأنشطة في التخطيط الاستراتيجي والميزنة لمنظمتهم، مع مراعاة مشاريع كل قسم ووظائفه الفردية. يتمثل الدور الأساسي لمدير الموارد البشرية في الحد من النفقات وعدم الإفراط في الإنفاق على الأنشطة غير الضرورية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة