دليلك الشامل حول التسويق عبر محركات البحث SEM في 2022

يُعدّ التسويق عبر محركات البحث SEM شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يسمح بزيادة ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق الفهرسة وشراء الإعلانات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 04 مايو 2022
دليلك الشامل حول التسويق عبر محركات البحث SEM في 2022

يُعدّ التسويق عبر محركات البحث SEM شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يسمح بزيادة ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق الفهرسة وشراء الإعلانات وكذلك تحسين موقع الويب. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التسويق عبر محركات البحث.

ما هو التسويق عبر محركات البحث 

يُعدّ التسويق عبر محركات البحث SEM شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يسمح بزيادة ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق الفهرسة وشراء الإعلانات وكذلك تحسين موقع الويب. فيُشير SEM إلى الحملات الإعلانية المدفوعة للتسويق لمواقع الويب عن طريق جعلها أكثر وضوحاً في نتائج البحث.

عندما تبحث عن شيء ما، فإن المواقع الإلكترونية التي تراها في منتصف الصفحة تكون نتيجة تحسين محركات البحث SEO الذي يقع في فئة استراتيجيات التسويق الإلكتروني المجانية، أما المواقع التي تراها في أعلى وأسفل الصفحة فهي أعلانات مدفوعة على محركات البحث. فإذا كنت تنافس في سوق يقوم فيه منافسوك بعمل حملات إعلانية على غوغل، فإنك لن تتمكن من المنافسة بشكلٍ كاف إلا إذا استثمرت بعض المال لإظهار موقعك في مقدمة الصفحة الأولى من غوغل أنت أيضاً وذلك لكي يراك العميل قبل منافسك.

تُشير بعض الإحصائيات إلى أن عمليات البحث هي من أكبر المكونات في سوق التسويق الرقمي، بنسبة تزيد عن 46%. وقد وصلت الإيرادات العالمية للبحث المدفوع في عام 2018 إلى 128 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها.

تُعتبر القوة الأكبر في التسويق عبر محركات البحث هي أنه يمنح مالكي المواقع الإلكترونية فرصة ظهور منتجاتهم أو خدماتهم أمام العملاء المناسبين في الوقت المناسب. عن طريق اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة، يمكن للإعلان أن يظهر في نتائج بحث المستخدم فقط عندما يكون في حالة مناسبة لإجراء عملية شراء. لا توجد أنواع أخرى من الإعلانات يمكنها القيام بذلك، وهذا هو السبب في أن SEM يتمتع بقوة كبيرة.

التسويق عبر محركات البحث هو طريقة فعالة ومحددة لزيادة مبيعات الأنشطة التجارية والشركات، ولا يتعين عليهم الدفع إلا إذا نقر العملاء المحتملون على رابط الإعلان. هذا هو المكان الذي يتم فيه استخدام مصطلح الدفع مقابل النقر PPC، مما يعني الدفع لكل نقرة. أنت هنا لا تدفع إلا في حالة الحصول على العملاء، لأن إعلاناتك تظهر لجمهورك المستهدف تحديداً، مما يجعل تكلفة إعلانات محركات البحث أقل بكثير من تكلفة الإعلانات التقليدية.

جميع الطرق التي يتم استخدامها لزيادة عدد زيارات الموقع والمبيعات من خلال محركات البحث، هي جزء من التسويق عبر محركات البحث، وبالتالي يمكن القول أن SEM يشمل أيضاً تحسين محركات البحث SEO.

أهمية التسويق عبر محركات البحث

من الفوائد التي يُمكنك تحقيقها من خلال التسويق عبر محركات البحث ما يلي:

  • الوصول إلى العملاء بسرعة ودقة: تُعتبر إعلانات البحث المدفوعة من غوغل استراتيجية قصيرة المدى لتحقيق رؤية ووصول سريع لمنتجاتك أو خدماتك. يمكن لإعلانات البحث المدفوعة أن تمنحك نتائج سريعة لأنها تتيح لك الوصول إلى عملائك المستهدفين على الفور.

كذلك، فهي تُتيح الوصول إلأى العملاء بدقة، وذلك لأنه من بين أهم فوائد التسويق عبر محركات البحث هو أنك تملك الخيار في استهداف الأشخاص بناءً على موقعهم الجغرافي. يمكنك إنشاء إعلانات بلغات مختلفة وتحديد المكان الذي تريد ظهورها فيه، فيمكنك تحديد البلد والمدينة وحتى منطقة معينة في أي مكان في العالم. أيضاً هذا النوع من التسويق يُمكنك من الوصول إلى عملاء محددين بناءً على نواياهم في البحث. يمكنك جعل إعلاناتك تظهر فقط للمستهلكين الذين يبحثون باستخدام كلمات مفتاحية وثيقة الصلة بمنتجاتك أو خدماتك.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: تسمح إعلانات بحث غوغل للشركات والمعلنين أن يكشفوا عن اسم علامتهم التجارية إما في عناوين الإعلان أو الوصف أو عنوان URL المعروض أو روابط الإضافات. وهو ما يجعل هذه الإعلانات تعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية خاصةً أنها تظهر غالباً في مقدمة صفحة نتائج بحث غوغل.
  • إدارة الإعلانات يكون سهل وسريع: تتميز إعلانات غوغل المدفوعة بأنها تنفيذها سريع وإدارتها سهلة، فيسمح لك برنامج إعلانات غوغل بإعداد جدول زمني لكل حملة من حملاتك، يمكنك من خلاله تشغيل إعلاناتك وإيقافها في أي وقت تريده.
  • ظهور الإعلانات مجاني والدفع فقط مقابل النقر: عند إنشاء إعلانات البحث المدفوعة الخاصة بك، فإنها ستظهر على غوغل بشكل مجاني، ولن تقوم بالدفع إلا عندما يتخذ شخص ما إجراء، هذا الإجراء يتمثل في أن يقوم الشخص بالنقر فوق إعلانك. أيضاً تمنحك الإعلانات المدفوعة على محركات البحث الفرصة لاختبار أداء إعلاناتك وقياس النتائج التي جمعتها لكل حملة. فمثلاً، تمنحك إعلانات غوغل الوصول إلى بيانات متعمقة وتفصيلية حول أفضل الإعلانات أداءً من حيث: مرات الظهور، والنقرات، ونسبة النقر إلى الظهور، والكلمات الرئيسية الأفضل أداء، وغيرها من التفاصيل.

طريقة التسويق عبر محركات البحث

أما عن الطريقة التي يعمل بها التسويق عبر محركات البحث فتتمثل في أن يختار المُعلن الكلمات المفتاحية أو العبارات المفتاحية ذات الصلة بعمله والتي يبحث عنها الجمهور أكثر من غيرها، والتي يرغب أن تظهر إعلاناته بشأنها.

خلال الخطوة الثانية يجب أن يُحدد المعلن القيمة التي يودّ دفعها مقابل كل نقرة مقارنة بالمنافسين، هذه العملية تُعرف بالمناقصة. عندما يبحث المستخدم باستخدام الكلمة أو العبارة المفتاحية، فإن النتائج ستظهر بالترتيب بناءً على من قام بالدفع أكثر. وزعندما ينقر المستخدم على أحد الإعلانات، يتم محاسبة المُعلن على هذه النقرة.

هناك أربع فئات وأساليب للبحث في التسويق عبر محركات البحث، هذه الفئات هي: البحث عن الكلمات الرئيسية والأدوات الخلفية وتشبع الموقع وشعبيته وأدوات Whois. غالباً ما يُعتبر بحث الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية من بين الأربعة، الجهد الرئيسي في هذه الفئة يكون منصباً على اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة ونسج جهودك التسويقية حولها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة