طارق الشناوي: مهرجان الجونة سيقام في منتصف الشهر القادم

أعلن الناقد السينمائي عن موعد الدورة السادسة لمهرجان الجونة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 نوفمبر 2023
طارق الشناوي: مهرجان الجونة سيقام في منتصف الشهر القادم

أعلن الناقد السينمائي طارق الشناوي عن قرب الإعلان موعد مهرجان الجونة في دورته السادسة، خلال أيام.

وكتب الناقد السينمائي طارق الشناوي عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك: "مهرجان الجونة السينمائي، يتم حاليا في سرية الإعداد للدورة السادسة، ستختفي المظاهر الاحتفالية وستقدم تظاهرة للسينما الفلسطينية وغالبا ستختصر فعاليات المهرجان إلى نحو خمسة أيام بدلا من ثمانية، الموعد المقترح منتصف ديسمبر القادم".

وأضاف الناقد السينمائي في المنشور: "هذا هو الموقف الإيجابي الذي يجب ان تلعبه كل الأنشطة الثقافية في الوطن العربي، الإلغاء تحت شعار التعاطف أراه يعبر عن موقف سلبي ومن خلال المهرجانات يصل صوت الحق الفلسطيني للعالم والضيوف الأجانب سيلعبون دوراً في إيصال الرسالة وفضح المذابح الإسرائيلية في غزة، أتمنى أن تنجح خطة القائمين عن المهرجان ويعلو صوت الحق الفلسطيني من الجونة".

جدير بالذكر أن إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي كانت قد أعلنت تأجيل الدورة السادسة التي كان مقرراً لها أن تنطلق يوم 13 أكتوبر من الشهر الماضي على أن تستمر الفاعليات حتى يوم 27 أكتوبر، وأصدرت إدارة المهرجان بيانا جاء فيه: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخرا، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023".

ولكن مع تصاعد الأحداث في غزة وسقوط آلاف من الضحايا من المدنيين والأطفال تراجعت إدارة المهرجان عن عقد الدورة وأعلنوا عن تأجيل الدورة السادسة ولم تم تحديد الموعد الجديد، مع الإعلان عن تبرع مالي بقيمة 5 ملايين جنيه لإغاثة أهالي غزة بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.

الأحداث في غزة

في ظل الأحداث المتصاعدة في غزة وسقوط آلاف من الضحايا منذ القصف الإسرائيلي الذي بدأ يوم 7 أكتوبر من الشهر الماضي، أعلنت وزارة الثقافة المصرية تأجيل وإلغاء عدد من الفعاليات والاحتفالات في مصر ومنها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وأثار قرار إلغاء الفاعليات آراء متباينة ما بين تأييد في ظل سقوط آلاف الضحايا من المدنيين والأطفال وإعلان عدد كبير من نجوم الوسط الفني مساندتهم له. في الوقت نفسه كان هناك رأي آخر يطالب بضرورة إقامة الفاعليات الفنية والتأكيد من خلالها على الدعم الكامل لشعب غزة.

وأنه يمكن من خلال المهرجان إيصال رسالة للعالم برفض مصر ونجومها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإظاهر الاعتداء الغاشم على المدنيين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة