كيف تعمل إنزيمات الجهاز الهضمي.

يرتبط شكل الإنزيم بوظيفته. يمكن أن تؤدي الحرارة أو المرض أو الظروف الكيميائية القاسية إلى إتلاف الإنزيمات وتغيير شكلها. عندما يحدث هذا، فإن الإنزيم لا يعمل بعد الآن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
كيف تعمل إنزيمات الجهاز الهضمي.

الإنزيم هو نوع من البروتين يوجد داخل الخلية. تخلق الإنزيمات تفاعلات كيميائية في الجسم، ويمكنها في الواقع تسريع معدل التفاعل الكيميائي للمساعدة في دعم الحياة، في المقال التالي كيف تعمل إنزيمات الجهاز الهضمي.

ماذا تفعل الإنزيمات؟

تُنتج الإنزيمات بشكل طبيعي في الجسم وتساعد في أداء المهام المهمة، بما في ذلك:

  • بناء العضلات
  • تدمير السموم
  • تكسير جزيئات الطعام أثناء الهضم

يرتبط شكل الإنزيم بوظيفته. يمكن أن تؤدي الحرارة أو المرض أو الظروف الكيميائية القاسية إلى إتلاف الإنزيمات وتغيير شكلها. عندما يحدث هذا، فإن الإنزيم لا يعمل بعد الآن. يؤثر هذا على عمليات الجسم التي ساعد الإنزيم في دعمها.

كيف تعمل إنزيمات الجهاز الهضمي

الإنزيمات مطلوبة لوظيفة الجهاز الهضمي المناسبة.

يمكنك أيضًا تناول الإنزيمات على شكل أقراص إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي.

في حين أن هناك العديد من الأنواع المختلفة من إنزيمات الجهاز الهضمي، إلا أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية يتم إنتاجها في البنكرياس، وهو العضو الذي يقوم بالكثير من العمل أثناء الهضم. يتم تصنيف هذه الإنزيمات الهضمية بناءً على التفاعلات التي تساعد في تحفيز:

  • يحلل الأميليز النشويات والكربوهيدرات إلى سكريات.
  • يحطم البروتياز البروتينات إلى أحماض أمينية.
  • يقوم الليباز بتفكيك الدهون، وهي الدهون والزيوت، إلى الجلسرين والأحماض الدهنية.

الأميليز

يتم إنتاج الأميليز في الغالب في البنكرياس، ولكن أيضًا في الغدد اللعابية والأمعاء الدقيقة. نوع واحد من الأميليز، يسمى ptyalin، يصنع في الغدد اللعابية ويبدأ في العمل على النشويات بينما لا يزال الطعام في فمك. يظل نشطًا حتى بعد البلع.

يتم إنتاج أميلاز البنكرياس في البنكرياس ويتم توصيله إلى الأمعاء الدقيقة. هنا يستمر في تكسير جزيئات النشا إلى سكريات، والتي يتم هضمها في النهاية إلى جلوكوز بواسطة إنزيمات أخرى. ثم يتم امتصاصه في الدورة الدموية في الجسم من خلال جدار الأمعاء الدقيقة.

البروتياز

يتم إنتاج البروتياز في المعدة والبنكرياس والأمعاء الدقيقة. تحدث معظم التفاعلات الكيميائية في المعدة والأمعاء الدقيقة. في المعدة، يعتبر البيبسين الإنزيم الهضمي الرئيسي الذي يهاجم البروتينات. تعمل العديد من إنزيمات البنكرياس الأخرى عندما تصل جزيئات البروتين إلى الأمعاء الدقيقة.

ليباز

يتم إنتاج الليباز في البنكرياس والأمعاء الدقيقة. يوجد نوع من الليباز أيضًا في حليب الثدي لمساعدة الطفل على هضم جزيئات الدهون بسهولة أكبر عند الرضاعة. تلعب الدهون العديد من الأدوار، بما في ذلك تخزين الطاقة على المدى الطويل ودعم الصحة الخلوية.

ما الذي يمكن أن يؤثر على إنزيمات الجهاز الهضمي؟

يمكن أن تكون الإنزيمات، وخاصة إنزيمات الجهاز الهضمي، حساسة للتغيرات في الجسم. يمكن لبعض هذه التغييرات أن تخلق بيئة تجعل من الصعب على الإنزيمات العمل بشكل صحيح.

قصور إفرازات البنكرياس الخارجية (PEI)

يمكن لبعض الحالات الصحية التي تؤثر سلبًا على البنكرياس أن تقلل من عدد وفعالية إنزيمات الجهاز الهضمي. بعض هذه الشروط تشمل:

  • التليف الكيسي
  • التهاب البنكرياس
  • سرطان البنكرياس
  • جراحات الجهاز الهضمي
  • مرض السكر النوع 1
  • مرض الاضطرابات الهضمية

يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى قصور إفرازات البنكرياس الخارجية (PEI)، وهي حالة مزمنة يمكن أن تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية.

  • مثبطات طبيعية وكيميائية

يمكن أن تتداخل المواد الكيميائية التي تسمى المثبطات أيضًا مع قدرة الإنزيم على التسبب في تفاعل كيميائي.

يمكن أن تحدث المثبطات بشكل طبيعي. يمكن أيضًا تصنيعها وإنتاجها كأدوية. المضادات الحيوية خير مثال. إنها تمنع أو تمنع إنزيمات معينة من المساعدة في انتشار العدوى البكتيرية.

حمية

  • قد يؤثر نظامك الغذائي أيضًا على نشاط إنزيم جسمك.

إن تناول الأطعمة عالية المعالجة أو عالية السعرات الحرارية، وشرب الكثير من الكحول، والعيش بأسلوب حياة خامل، وعدم الحصول على العناصر الغذائية المناسبة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على البنكرياس، وبالتالي، لها تأثير سلبي على الإنزيمات التي ينتجها.

متى تكون هناك حاجة لمكملات الإنزيم؟

مكملات إنزيم الجهاز الهضمي متوفرة بدون وصفة طبية، ويمكن أيضًا وصفها لحالات معينة يمكن أن تؤدي إلى قصور في الإنزيم.

إنزيمات الجهاز الهضمي لقصور الإنزيم

يمكن أن تقلل جميع الحالات التي تؤثر على البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس أو التليف الكيسي أو سرطان البنكرياس، من عدد الإنزيمات المهمة التي ينتجها جسمك. نتيجة لذلك، قد لا تحصل على ما يكفي من الإنزيمات لهضم طعامك جيدًا والحصول على القيمة الغذائية مما تأكله.

إذا كنت تعاني من هذه الحالات - أو غيرها من الحالات التي تكون فيها مستويات الإنزيم لديك أقل من المعدل الطبيعي أو الصحي - فتحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج.

على سبيل المثال، قد يضطر الأفراد المصابون بالتليف الكيسي إلى تناول الإنزيمات مع كل وجبة. يمكن أن تختلف الكمية الدقيقة من الإنزيمات اعتمادًا على عوامل مثل عمرك ونوع الوجبة التي تتناولها.

العلاج الوحيد لاستبدال الإنزيم الذي تنظمه إدارة الغذاء والدواء هو العلاج باستبدال إنزيم البنكرياس (بيرت).

إنزيمات الجهاز الهضمي المتاحة دون وصفة طبية

تُباع العديد من إنزيمات الجهاز الهضمي دون وصفة طبية لمساعدة الأشخاص في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة بأنفسهم، مثل:

  • حمض ارتجاع
  • انتفاخ
  • إسهال

تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في استخدام إنزيمات OTC في أنها غير منظمة من قِبل إدارة الغذاء والدواء، لذلك لا يمكن ضمان المكونات والجرعة والتركيز.

إذا كنت لا تعيش مع حالة تسبب قصور في الإنزيم، فمن المحتمل أنك لست بحاجة إلى إنزيم بدون وصفة طبية. عادةً ما تكون التغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك التركيز على نظامك الغذائي ومستوى نشاطك البدني، هي أفضل رهان لتحسين وظيفة إنزيم الجهاز الهضمي.

إذا كنت قلقًا بشأن مشكلات الجهاز الهضمي المتكررة، فتحدث إلى الطبيب حول سبب حدوثها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة