مواصفات حاسوب Asus ROG Strix للالعاب

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
مواصفات حاسوب Asus ROG Strix للالعاب

مع معالج قوي ومعالج رسوميات جديد جداً ولوحة مفاتيح مضاءة من الأسفل ب 16 مليون لون؛ فالحاسوب الجديد من Asus يظهر تماماً كحاسوب ألعاب، ولو أن التصميم البلاستيكي يعطيه انطباعاً عاماً بكونه رخيصاً.

المواصفات الإسمية في حاسوب Asus ROG Strix

  • حجم الشاشة: 17.3 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920 x 1080.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i7-7700HQ من الجيل السابع يعمل بتردد 2.8 GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 16GB قابلة للترقية إلى 16GB من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 256 GB من نوع SSD، بالإضافة لقرص آخر من نوع HDD بحجم 1TB يعمل بسرعة 5400 دورة في الدقيقة.
  • معالج الرسوميات: Nvidia GeForce GTX 1050 قابل للترقية إلى Nvidia GeForce GTX 1050 Ti مع 4GB من ذاكرة تخزين الرسوميات.
  • الوزن: 2.75 kg.
  • السماكة: 33 mm.
  • البطارية: 5 ساعا�� و25 دقيقة من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة wi-fi.
  • المآخذ: 5 مآخذ USB تتضمن مأخذ USB Type-C يدعم تقنية Thunderbolt 3، بالإضافة لمأخذ سماعات من قياس 3.5 mm، وقارئ بطاقات ذاكرة من نوع SD، ومخرج فيديو من نوع HDMI، ومدخل كبل شبكة Ethernet.
  • السعر: بداية من 1099 دولار أمريكي (حوالي 4150 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.

إيجابيات يتمتع بها كمبيوتر Asus ROG Strix

  • لوحة مفاتيح مريحة ومناسبة للألعاب، مع إضاءة تحت المفاتيح بـ 16 مليون لون.
  • نظام تبريد قوي كفاية ليحافظ على الحاسوب ضمن نطاق درجات الحرارة المقبولة حتى عند تشغيل الألعاب.
  • شاشة متألقة بألوان حية.
  • حياة بطارية أطول من المعدل.

السلبيات التي يعانيها لابتوب Asus ROG Strix

  • تصميم بلاستيكي لا يوحي بالأداء العالي.
  • الألعاب لن تعمل بالجودة القصوى نظراً لمحدودية الإمكانات.
  • سعر مرتفع نسبياً مقارنة بوجود عدة حواسيب ألعاب بأسعار دون عتبة 1000 دولار أمريكي.

مراجعة تصميم كمبيوتر الألعاب Asus ROG Strix

يمتلك الحاسوب هيكلاً بلاستيكياً مع العديد من التفاصيل التي كانت لتبدو مميزة لحاسوب عادي، لكن مع كونه مخصصاً للألعاب بالدرجة الأولى فالتصميم يبدو دون المطلوب، خصوصاً مع استبدال الشريطين الضوئيين على الغطاء الخارجي بخطين متألقين، واعتماد البلاستك المصنع بشكل يحاكي شكل صفائح الألمنيوم لكنه لن يخدع أحداً في الواقع، حيث يبدو بوضوح ويؤثر بشكل كبير على شكل الحاسوب وسط فئته.

مع فتح غطاء الحاسوب تظهر الشاشة الكبيرة بحجم 17.3 إنش، وعلى القاعدة تبدو لوحة المفاتيح بشكل مميز مع مفاتيح متباعدة بشكل جيد ولمسات متعددة باللون البرتقالي المتألق بشكل مشابه للخطوط الخارجية؛ مما يعطي الحاسوب أسلوب ألوان موحد عموماً يجعله متناسقاً بشكل كبير.

الحافة اليسارية لقاعدة الحاسوب تتضمن فتحة مروحة التبريد والعديد من المنافذ، بما يتضمن مأخذ HDMI، ومنفذ إخراج فيديو مصر مع 3 مآخذ USB أحدها من النوع USB-C مع تقنية Thunderbolt 3، وبالإضافة لما سبق يوجد مدخل السماعات، ومدخل كبل الشبكة من نوع Ethernet. الحافة اليمنى تتضمن مأخذي USB الباقيين مع وجود سواقة أقراص Blu-ray في الناحية الخلفية للحافة.

مع سماكة 33 ميلي متر ووزن يقترب من 3 كيلوغرامات؛ فالحاسوب بالتأكيد ليس خفيفاً أو صغيراً، وهو أمر متوقع من حاسوب مخصص للألعاب مع شاشة بقياس 17.3 إنش، لكن الحاسوب عموماً أصغر من منافسيه ضمن فئته وحجم شاشته وهو أمر بالغ الأهمية كونه يجعله أسهل للحمل والتنقل.

تقييم شاشة لابتوب Asus ROG Strix

يمتلك الحاسوب شاشة متألقة بالألوان بحجم 17.3 إنش ودقة Full HD تعرض أدق التفاصيل عند مشاهدة مقاطع الفيديو أو الأفلام، كما أنها تتمتع بزاوية عرض كبيرة للغاية تصل حتى 178 درجة؛ مما يعني أن المستخدم لن يعاني من فقدان الألوان أو الإضاءة عند النظر للشاشة بزوايا كبيرة أفقياً حتى 89 درجة لليمين أو اليسار.

تستطيع الشاشة عرض 124% من طيف sRGB، وهو رقم ممتاز يتخطى نتيجة المنافس (Razer Stealth Pro (111% لكنه أقل بقليل من متوسط الفئة المحدد عند 128% ، وأقل بفارق كبير عن الألوان المتألقة لشاشة حاسوب Alienware 17 التي حققت نتيجة 174%.

بالنسبة لدقة الألوان، فالحاسوب حقق نتيجة متوسطة هي 2.2 على مقياس Delta-E (حيث 0 هي النتيجة المثالية)، أعلى بقليل من المنافس (Razer Stealth Pro (2 ومن متوسط الفئة (1.5) مع وجود فرق كبير عن شاشة حاسوب Alienware 17 الذي يقدم الشاشة الأفضل والألوان الأكثر واقعية مع نتيجة 0,8 فقط.

يتمتع لابتوب Asus ROG Strix بدقة وقوة الصوت

كما حواسيب الألعاب المعتادة، يقدم الحاسوب صوتاً قوياً وبدقة عالية يسمح بالتمييز بين الطبقات المتعددة، مع تمثيل ممتاز للنغمات الحادة؛ وهو ما يعطي الصوت تجسيماً كبيراً ويجعل الاستماع للموسيقى تجربة ممتازة، وهو أمر قلما يحصل في الحواسيب المحمولة.

مع وجود برمجية (ICEPower AudioWizard) من Dolby فالصوت قابل للتخصيص بشتى الطرق مع وجود العديد من الأوضاع المختلفة التي من الممكن التنقل بينها، مع كون وضع الوسائط المعين كافتراضي يقدم أفضل النتائج بمختلف الحالات.

لوحة المفاتيح في حاسوب Asus ROG Strix

يستخدم الحاسوب الجديد من Asus لوحة مفاتيح مشابهة لتلك الخاصة بحواسيب Razer و Alienware مع إنارة سفلية بأضواء RGB، مما يعني وجود 16 مليون لون متاح مع الكثير من الأشكال والأنماط القابلة للتخصيص. وبطبيعة الحال فلوحة المفاتيح ليست مجرد شكل متألق، بل تقدم أداء ممتازاً للغاية مع مسافة انتقال رأسي للمفاتيح حتى 2.1 ميلي متر، وهو ما يجعلها مريحة للغاية وتعطي نتائج سرعة كتابة أكبر من المعتاد.

عادة ما تكون الإنارة تحت المفاتيح باللون الأحمر فقط في حواسيب ROG لكن الإصدار الجديد يقدم خيارات أوسع مع طيف كبير من الألوان، ولو أن خيارات التخصيص ما تزال محدودة للغاية ضمن برمجية ROG Aura المسؤولة عن تخصيص ألوان المفاتيح التي تأتي باللون الأحمر الافتراضي عند تشغيل الحاسوب لأول مرة.

تقييم أداء جهاز Asus ROG Strix

يعد الحاسوب واحداً من أول حواسيب الألعاب التي تستخدم معالجات الجيل السابع Kaby Lake ذات الأداء المتفوق، ومع معالج من نوع Intel Core i7 7700HQ و 16GB من ذاكرة التخزين العشوائي فالأداء المتفوق أمر مفروغ منه مع أي من معالجي الرسوميات Nvidia GeForce 1050 أو Nvidia GeForce 1050 Ti اللذين يختلفان عن بعضهما بشكل طفيف بالأداء.

بالنسبة للألعاب فمن الأفضل الترقية لمعالج الرسوميات Nvidia GeForce 1050 Ti كونه يقدم أداءً أفضل يسمح بتشغيل حتى بعض من أقوى الألعاب بإعدادات مرتفعة، لكن أيٌّ من خياري معالج الرسوميات يدعم اللعب بتقنية الواقع الافتراضي، حيث لا يدعمان أياً من نظارتي HTC Vive أو Oculus Rift؛ وهو أمر مخيب للراغبين بتجربة التقنية الجديدة خصوصاً مع كون المنافس Razer Stealth Pro داعماً لهذه التقنية.

سرعة نقل البيانات في الحاسوب تتباين حسب استخدام أيٍّ من القرصين الصلبين، فبينما لا تتجاوز سرعة قرص HDD 35MB/S فالقرص المخصص للإقلاع والبرامج من نوع SSD يعطي سرعة أكبر تصل حتى 221MB/S، لكنها تبقى أقل بكثير من متوسط الفئة 560MB/S والمنافسين Razer Stealth Pro 565MB/S وAlienware 17 509 MB/S.

تقييم أداء بطارية حاسوب Asus ROG Strix

مع كون فئة "بديل الحاسوب المكتبي" التي ينتمي إليها الحاسوب معروفة بضعف بطارياتها عموماً مع كون متوسط العمل لا يتعدى 4 ساعات ونصف، فنتيجة 5 ساعات و25 دقيقة الخاصة بالحاسوب ممتازة للغاية حيث يتفوق على المنافس Razer Stealth Pro الذي صمد لأقل من 3 ساعات فقط.

في النهاية.. حتى وقت صدوره ووقت كتابة هذه المراجعة فالحاسوب الجديد واحد من أفضل حواسيب الألعاب التي تجمع الأداء الجيد مع السعر المخفض، لكن مع ظهور العديد من الحواسيب الجديدة في مؤتمر CES 2017 فمكانة الحاسوب لن تستمر على الأغلب، مع طرح حواسيب جديدة تحمل نفس مستويات الأداء لكن بأسعار مخفضة قد تهبط تحت عتبة 1000 دولار أمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة