مواصفات وتقييم حاسوب Dell XPS 2 in 1

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021
مواصفات وتقييم حاسوب Dell XPS 2 in 1

مع سماكة تتراوح بين 8 و 13.5 ميلي متر فقط فالحاسوب الجديد واحد من أصغر الحواسيب متعددة الاستخدامات، وأسهلها حملاً مع تصميم جذاب للغاية وسمعة طيبة من سابقه Dell XPS 13 2016؛ مما يجعله جذاباً للمستخدمين منذ البداية مع حفاظه على إرث السلسلة بمستويات رضا زبائن عالية.

مواصفات حاسوب Dell XPS 2 in 1

  • حجم الشاشة: 13 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920 x 1080 Full HD قابلة للترقية حتى 1800x3200.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i5 7Y54 من الفئة Y التي كانت تعرف سابقاً ب Core m، وهي الفئة الأدنى أداءً من معالجات Core i المعتادة.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8GB قابلة للترقية إلى16GB من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 256 GB من نوع SSD.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 620.
  • الوزن: 1.16 kg.
  • السماكة: من 8 حتى 13.5 ميلي متر تتغير من الطرف الثخين من جهة المفاصل حتى الآخر النحيف.
  • البطارية: 8 ساعات و30 دقيقة من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  • المآخذ: مأخذان من نوع USB C أحدهما يدعم تقنية Thunderbolt 3 مع غياب مآخذ USB3 المعتادة بسبب صغر حجم الحاسوب، كما أنه يستبدل قارئ بطاقات الذاكرة من نوع SD بآخر يدعم بطاقات Micro SD فقط.
  • السعر: بداية من 979 دولار أمريكي (حوالي 3675 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.

ميزات وإيجابيات حاسوب XPS 2 in 1

  • أصغر حاسوب متعدد الاستخدامات بشاشة بقياس 13 إنش.
  • لوحة مفاتيح مريحة وممتازة الاستجابة.
  • شاشة متألقة تصل حتى الحواف، وتحتل معظم واجهة الحاسوب في وضع الجهاز اللوحي.

عيوب وسلبيات لابتوب XPS 2 in 1

  • حياة بطارية أدنى من المنافسين في فئة الحواسيب متعددة الاستخدامات.
  • غياب مآخذ USB التقليدية يعني الحاجة لاستخدام وصلات التحويل التي تأتي مضمنة مع الحاسوب.
  • موقع الكاميرا أسفل الشاشة غير مناسب في الوضع العادي للحاسوب.
  • معالج أبطأ من معالجات فئة U التي تقدم أداءً أفضل بمراحل.

مراجعة تصميم حاسوب XPS 2 in 1

الإصدار المعتاد من الحاسوب معروف بتصميم مميز يجعله من بين الحواسيب الأكثر أناقة حتى الآن، والإصدار الجديد يحافظ على ذلك مع كون الجزء الخارجي منه مصنعاً بالكامل من سبائك الألمنيوم المقوى التي تعطيه متانة كبيرة، بالإضافة للجزء الداخلي المصنوع من ألياف الكربون المقاومة للصدمات وذات الملمس المميز. من السهل أن يخطئ الشخص بين الحاسوب الجديد وسابقه حيث يتشابهان بشكل كبير؛ وهذا أمر إيجابي مع الإقبال الكبير الذي قابل التصميم المميز سابقاً.

مع سماكة تتراوح بين 8 و 13.5 ميلي متر فالحاسوب واحد من أصغر الحواسيب الموجودة ضمن حواسيب فئته التي تمتلك نفس حجم الشاشة، فحاسوب Lenovo Yoga 910 بسماكة 14.2 ميلي متر وحاسوب HP Spectre x360 بسماكة 13.7 ميلي متر أضخم منه بشكل ملحوظ، ولو أنهما من أنحف الحواسيب الموجودة. ولا يتفوق عليه بالسماكة سوى حاسوب Acer Spin بسماكته التي لا تتعدى 10.16 ميلي متر فق��.

مع صنعها لحاسوب بهذا الحجم المصغر، اضطرت شركة Dell للقيام ببعض التضحيات الضرورية حيث تخلت نهائياً عن وصلات USB المعتادة لصالح استخدام وصلات USB C الجديدة التي تأتي بحجم أصغر بكثير، مع خصائص متفوقة بالأخص للوصلة التي تدعم تقنية Thunderbolt 3.

وبالتالي تتيح شحن الحاسوب بالتزامن مع بث الفيديو إلى شاشة خارجية، ونقل البيانات بنفس الوقت من مأخذ واحد فقط. وعلى عكس شركة Apple التي اتخذت خطوة مشابهة، فوصلات التحويل بين USB3 وUSB C تأتي مضمنة مع الحاسوب مسبقاً؛ مما يقلل من الإزعاج الناتج عن الانتقال بين استخدام النوعين المختلفين. بالإضافة لذلك تخلت الشركة عن قارئ بطاقات الذاكرة من نوع SD لتستبدله بقارئٍ يدعم بطاقات Micro SD الأصغر حجماً والمستخدمة عادة في الهواتف المحمولة.

شاشة حاسوب Dell XPS 2 in 1

إن كنت تحب مشاهدة الأفلام والفيديو أو حتى الصور على حاسوبك المحمول فحاسوب Dell الجديد لن يخيبك أبداً مع شاشة مذهلة وحواف تكاد لا تظهر، حيث لا تتجاوز سماكتها 5 ميلي متر مما يتيح كون الحاسوب يتمتع بشاشة بحجم 13 إنش، وتصميم كلي بحجم الحواسيب التي تمتلك شاشة بقياس 11 إنش فقط؛ وهو أمر إيجابي للغاية مع كون الحاسوب مخصصاً ليكون سهل الحمل وليستخدم في وضع الجهاز اللوحي.

عند عرض الأفلام أو الفيديو على الشاشة التي تقدم دقة Full HD (مع كونها قابلة للترقية إلى دقة 2K) فالتفاصيل واضحة تماماً والألوان مركزة بشكل كبير، مع تباين كبير بينها يتيح عرضاً مميزاً إلا أنه ليس واقعياً، مع تحقيق الشاشة لنتيجة 6.08 على مقياس Delta-E (حيث النتيجة المثالية هي 0)، ومع ذلك فالشاشة تستطيع تغطية 107% من طيف sRGB وهي نتيجة ممتازة، حيث حقق المنافسون نتائجاً أدنى بشكل طفيف مثل (Acer Spin 7 (102% و (HP Spectre x360 (101% و (Lenovo Yoga 710 (98%.

تقييم أداء صوت لابتوب XPS 2 in 1

بالنسبة لحجمه الصغير للغاية وموقع مكبرات الصوت تحت لوحة المفاتيح؛ فالحاسوب يقدم صوتاً نقياً ومميزاً حتى عند رفع الصوت لأعلى مستوى، حيث يحتفظ بنقاوته دائماً، كما يمكن تخصيصه إلى حد بعيد باستخدام برمجية Waves MaxxAudio Pro التي تتيح تحكماً كاملاً بكل خصائص الصوت وتتيح تخصيصه بشكل احترافي.

لوحة المفاتيح في كمبيوتر XPS 2 in 1

يحتفظ الإصدار الجديد من الحاسوب بلوحة مفاتيحه المعتادة التي تقدم مسافة انتقال رأسي للمفاتيح حوالي 1.3 ميلي متر (وهي مسافة ممتازة نظراً لكون الحاسوب مصغراً للغاية)، لكنها كانت عرضة لبعض التعديلات التي قامت بها الشركة بناءً على آراء المستخدمين، وذلك بإضافة مفاتيح مخصصة لكل من End و Home و Page Up و Page Down، والتي كانت مدمجة مع مفاتيح الأسهم سابقاً، حيث يمكن الوصول لها عن طريق ضغطها برفقة مفتاح الخصائص Function.

بشكل عام فلوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب مميزة للغاية، وتتفوق بشكل واضح على لوحة المفاتيح الخاصة بحواسيب Apple مثلاً، حيث أن ملمسها المريح وتوزيع المفاتيح فيها؛ يتيح نتائج سرعة كتابة أكبر من المعتاد حتى مع أخطاءٍ أقل.

مراجعة لوحة اللمس والقلم في حاسوب Dell XPS 2 in 1

لوحة اللمس وقلم Active Pen

لوحة اللمس تقدم ما هو مطلوب منها كالعادة مع استجابة دقيقة وفورية للسحب والتحريك، وحتى الإشارات التي تتضمن أكثر من إصبع كضم الأصابع للتصغير وإبعادهما للتكبير. بالإضافة للوحة اللمس وشاشة اللمس فالحاسوب يوفر خيار شراء قلم Active Pen الخاص بشركة Dell، الذي يعمل بطريقة مشابهة للغاية لكل من أقلام Microsoft و Apple المتاحة لحواسيب الشركتين كملحقات.

القلم الخاص بالحاسوب يضيف 50 دولاراً أمريكياً أخرى إلى السعر، ويستغل تقنية الرسم الخاصة بنظام Windows 10. كما يستطيع القلم تمييز 2048 درجة من الضغط ليعطي إحساساً مشابهاً تماماً للأقلام الحقيقية، كما يحتوي على ميزة منع الكف وذلك لمنع الأخطاء التي قد تحدث عند ملامسة الكف للشاشة أثناء الرسم، مما يقرب القلم بشكل أكبر من الواقعية.

تقييم أداء جهاز Dell XPS 2 in 1

مع الحاجة لتصغير الحجم للحد الأقصى ليكون الحاسوب متعدد الاستخدامات بالمعنى الكامل، فالشركة كانت مرغمة على القيام ببعض التنازلات في الأداء، مع تخليها عن معالجات الفئة U المتفوقة مثل Intel Core i7 7500U مقابل استخدام معالج من الفئة Y (المعروفة سابقاً باسم Intel Core m)، وهي فئة أدنى بمراحل من آنفة الذكر ولا تقدم الأداء المتوقع الموجود في الحواسيب الأخرى من هذه الفئة.

بالنسبة لمعالج من الفئة Y فالشركة حرصت على أن بكون الأداء أفضل من المتوقع لهكذا معالج، فمع أن الحاسوب لا يقدم نفس قوة أداء أقرانه فهو أفضل من المتوقع بشكل ملحوظ، فعند اختباره على منصة Geekbench 4 تخطى حواسيب Acer Spin 7 و Apple MacBook بسهولة، لكنه بقي خلف نظرائه الذين يستخدمون معالجات الفئة U مثل HP Spectre x360 و Lenovo Yoga 910.

بالنسبة لنقل الملفات فأداء الحاسوب كان جيداً نسبياً مع تخطيه لمعدل نقل الملفات الخاص بالفئة، لكنه بعيد بشكل كبير عن السرعة التي يقدمها حاسوب HP Spectre المتفوق مثلاً.

مراجعة أداء بطارية لابتوب XPS 2 in 1

بالنسبة لحجمه الصغير للغاية فوقت صمود البطارية الذي يتخطى 8 ساعات من التشغيل المستمر ممتاز مع كونه كافٍ للمهام اليومية وليوم عمل اعتيادي، لكن إن كانت البطارية هي الأولية لديك فربما تفضل الحواسيب التي تمتلك حجماً أكبر بقليل لكن بطارية بحياة أطول بشكل ملحوظ مثل HP Spectre x360 و Lenovo Yoga 910.

في النهاية.. مع حجم صغير للغاية وتصميم مميز وأداء كافٍ للمهام الأساسية؛ فالحاسوب مثالي للاستخدام اليومي حتى على المدى الطويل، فهو واحد من أفضل الحواسيب ضمن فئته. لكن مع كونه ليس الأفضل في الأداء أو البطارية فتبعاً لحاجاتك العامة من الممكن أن يكون أحد المنافسين مثل HP Spectre x360 و Lenovo Yoga 910 هو الخيار الأمثل لك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة