حاسوب Asus Zenbook UX330UA

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
حاسوب Asus Zenbook UX330UA

مع كون حاسب (Zenbook) الجديد يقدم مواصفات متوسطة في جميع المجالات تقريباً، فهو ليس مميزاً حقاً ضمن الفئة، لكن مع أداء جيد كفاية وسعر مناسب إلى حد بعيد، فهو خيار جدير بالتجربة والأخذ بعين الاعتبار.

مواصفات حاسوب Zenbook UX330UA

  • حجم الشاشة: 13.3 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920 x 1080 Full HD.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i5-7200U.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8GB.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 256GB من نوع SDD.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 620.
  • الوزن: 1.16 kg.
  • السماكة: 12.6 mm.
  • البطارية: 10 ساعات من التشغيل المتواصل وتصفح الإنترنت عبر شبكة Wi-Fi.
  • المآخذ: 3 مآخذ USB، مع مأخذ USB Type-C الجديد، بالإضافة لمخرج HDMI مصغر، وقارئ بطاقات ذاكرة، ومأخذ سماعات من قياس 3.5 mm.
  • السعر: بداية من 730 دولار أمريكي (حوالي 2750 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.

ميزات لابتوب Zenbook UX330UA

  • حياة بطارية ممتدة تكفي لأكثر من يوم عمل معتاد.
  • سعر رخيص للغاية مقارنة بالأداء.
  • شاشة متألقة وبألوان تغطي طيفاً كبيراً.
  • صوت جيد ودقيق دون تشويش.

عيوب حاسوب Zenbook UX330UA

  • لوحة اللمس غير مريحة حقاً وتعاني من بعض المشاكل.
  • الكثير من التطبيقات الإضافية وغير المفيدة تأتي مثبتة مسبقاً.
  • لا يدعم الشحن عبر منفذ USB – C.

مراجعة تصميم لابتوب Zenbook UX330UA

تصميم مسطح للحاسوب

كما حواسيب Asus الأخرى من فئة Zenbook، فالحاسوب يأتي بتصميم بسيط ومسطح وشبه خالٍ من التفاصيل، بشكل يجعل منظره مندمجاً بمحيطه في مختلف الظروف، الغطاء مصنوع من الألمنيوم المصقول على شكل دوائر متحدة المركز بحيث يظهر لمعان المعدن المكون للغطاء وكأنه متركز حول شعار الشركة في جميع الأوقات.

على عكس الغطاء المعدني اللامع، فالجزء الداخلي للحاسوب مصنوع من البلاستك الفضي عديم اللمعان بحيث يعطي طابعاً هادئاً أكثر للتصميم عموماً، لوحة المفاتيح تبدو مميزة بلونها الأسود ضمن محيطها الفضي ومع كونها مجردة من القسم المخصص لأزرار الأرقام فالمفاتيح تحتل مساحة كافية لها.

الحافة اليمنى للحاسوب تتضمن مدخل الشاحن ومنفذ USB3 ومنفذاً آخر من نوع USB – C وبجانبهما مخرج الفيديو المصغر. بينما الحافة اليسرى تضم منفذ USB3 الثاني وبجانبه مدخل السماعات من قياس (3.5 mm) ومدخل بطاقات الذاكرة، عموماً لا يمتلك الحاسوب الكثير من المنافذ نظراً لكونه مصمماً بسماكة صغيرة للغاية، لكن بالنسبة لحاسوب ضمن فئته الحجمية، فمنافذه كافية ولو أن غياب تقنية (Thunderbolt) عن منفذ USB – C يعد أمراً مخيباً بشكل كبير.

تقييم شاشة حاسوب Asus Zenbook UX330UA

شاشة بدقة Full HD

بالنسبة لحاسوب قليل السماكة وضمن فئة سعرية منخفضة نسبياً، فالحاسوب يقدم أداءً أكثر من ممتاز في مجال جودة العرض، فالشاشة ذات دقة (Full HD) تعرض صوراً وفيديو متألقاً للغاية وتقدم أداءً إجمالياً أفضل من حواسيب الفئة، وحتى أفضل من حواسيب بسعر يقارب ضعفي سعر الحاسوب.

تستطيع شاشة الحاسوب تمثيل 106% من طيف sRGB، وهي نتيجة أفضل من المتوقع مع كون متوسط الفئة هو 99% فقط، ونتائج الحواسيب المنافسة تتراوح بين 94% لحاسوب (HP Spectre) و 105% لحاسوب (Dell XPS)، من الناحية الأخرى؛ فتفوق الحاسوب بدقة الألوان وواقعيتها يظهر بوضوح مع نتيجة 1.1 وفق مقياس Delta-E (حيث 0 هي النتيجة المثالية) بينما متوسط الفئة محدد عند 2.2، ونتائج الحواسيب المنافسة تتراوح بين 6.8 لحاسوب (HP Spectre) وأقرب المنافسين (Dell XPS 13) الذي حقق نتيجة 1.3.

تقييم أداء الصوت في كمبيوتر Zenbook UX330UA

صوت قوي ودقيق لحاسوب Zenbook

مع سماكة لا تتعدى 13 ميلي متراً، فالصوت ذو المستويات العالية ليس خياراً حقاً بالنسبة للحاسوب، حيث أن الصوت الصادر عنه يكفي لملء غرفة صغيرة بسهولة، لكنه ليس مناسباً حقاً للمساحات الكبيرة، حيث يظهر الفرق الكبير بينه وبين الحواسيب ذات مستويات الصوت العالية.

لكن ما يفتقده الحاسوب في مجال قوة الصوت، يعوضه بالدقة العالية التي يقدمها، فحتى مع استخدام أعلى مستوى متاحٍ للصوت تبقى النغمات واضحة للغاية حتى عند عزف ألحان صعبة التمثيل الصوتي مثل أصوات آلات الجيتار الكهربائي والطبول.

كما أي حاسوب صادر مؤخراً تقريباً، فالحاسوب يأتي مع برمجية مخصصة لتحسين الصوت وتخصيصه وفق رغبة المستخدم، فبرنامج (ICE AudioWizard)؛ المثبت مسبقاً يقدم خيارات متعددة لأوضاع الصوت مثل الموسيقى والأفلام والألعاب وغيرها، ويظهر التأثير الكبير للبرمجية عند سماع الموسيقا بعد تعطيل عملها حيث تنخفض الدقة بشكل ملحوظ ويتحول الصوت العالي الجودة إلى صوت أجوف بجودة منخفضة.

مراجعة لوحة المفاتيح في حاسوب Zenbook

لوحة مفاتيح بحجم متوسط للحاسوب

مع الاستغناء عن وجود الجزء الخاص بالأرقام في لوحة المفاتيح، فالمفاتيح المتبقية لديها مساحة كافية لتحقق تباعداً ممتازاً عن بعضها، ومع 1.5 ميلي متر من الانتقال بين المفاتيح فاستخدامها مريح للغاية، لكنها تعاني من كون مقاومتها للضغط صغيرة للغاية بحيث يكون استخدامها لفترات ممتدة مؤلماً لليدين، كما أن سرعة الكتابة عليها تبقى دون المتوسط، لكنها تعتبر جيدة عموماً نظراً للسماكة القليلة للحاسوب.

لوحة اللمس كبيرة كفاية لتوفر انتقالاً سهلاً وسلساً، ومع كون الاستجابة سريعة والتعرف على الاختصارات دقيقاً فهي جيدة عموماً لولا كون ملمسها مزعجاً نوعاً ما، بالإضافة لكون الزرين الخاصين بها أقسى من المفضل ووجود بعض المشاكل بالانتقال أحياناً حيث يتحرك المؤشر عند محاولة الضغط على أيقونة ما.

الزاوية العلوية اليمنى للوحة اللمس تحوي حساس البصمة الذي يتيح تسجيل الدخول للحاسوب وفق تقنية Windows Hello، ومع أنه فعال للغاية في عمله فهو بالتأكيد ليس أفضل المتاح (ولو أنه من الجيد تضمين حساس البصمة مع الحاسوب أصلاً بدلاً من طرحه كإضافة تكلف مالاً أكثر).

تقييم أداء لابتوب Zenbook UX330UA

مع معالج من نوع (Intel Core i5) من الجيل السابع و 8GB من ذاكرة التخزين العشوائي فالحاسوب يقدم أداءً جيداً للغاية بالنسبة لفئته، ويتيح تعدد مهام سلس حتى مع استخدام عدة نوافذ في متصفح (Google Chrome) وبث الفيديو عالي الدقة خلال نفس الوقت.

هذا الأداء جيد لمعظم المهام ويتفوق بسهولة على أداء حاسوب Acer Swift 7 (الأكثر نحفاً في العالم)، لكنه يبقى خلف الأداء الممتاز لحاسوب (Dell XPS 13) الذي يستخدم نفس معالجه، كذلك خلف حاسوب (HP Spectre) بكثير كونه يستخدم معالجاً من نوع (Intel Core i7) من الجيل السابع.

مع استخدام الحاسوب لمعالج رسوميات مدمج من نوع (Intel HD Graphics 620) بدلاً من معالج رسوميات منفصل فهو يقدم أداءً جيداً كفاية للمهام الأساسية وحتى التعديل البسيط للصور، لكن إن كان اهتمامك الأساسي يتركز اتجاه الألعاب أو برامج التصميم ثلاثي الأبعاد أو تعديل الفيديو مثلاً، فأداء الحاسوب أضعف من أن يتحمل هذا المستوى من الأداء، ومع غياب خيار إضافة معالج رسوميات منفصل فالاستخدام المكثف ليس متاحاً.

بطارية كمبيوتر Zenbook

بطارية طويلة الامد للحاسوب

يستطيع الحاسوب الصمود دون شحن لأكثر من 10 ساعات من العمل المتواصل، هذه المدة أطول بساعتين من متوسط الفئة المحدد عند 8 ساعات، كما أنها أفضل بكثير من نتيجة 6 ساعات فقط لحاسوب (HP Spectre) المنافس، ولو أنها غير كافية لتنافس مع حاسوب (Dell XPS 13) الذي يصمد حتى 14 ساعة تقريباً من وقت التشغيل.

في النهاية.. مع تمتع الحاسوب بالعديد من الصفات المميزة والأداء الجيد فهو غير كافٍ للاستخدامات المعقدة ولا يناسب أعمال التصميم مثلاً أو الألعاب، كما أن غياب وجود خيارات متعددة للمواصفات يعني أن الحاسوب محصور بفئة محددة للغاية من المستخدمين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة