آبل تسجل براءة اختراع جديدة تتعلق بشاشات الهواتف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2017
آبل تسجل براءة اختراع جديدة تتعلق بشاشات الهواتف

الشائعات التي تدور حول أن هاتف آيفون القادم سيكون بدون حواف قد تكون حقيقية وأقرب مما نتوقع، بل وأسهل كثيراً مع وجود شاشة تمتلئ بالفتحات. فقد سجلت آبل اليوم براءة اختراع قد تسهل كثيراً عملية الوصول إلى هاتف دون حواف على الإطلاق، حتى الحواف العليا والسفلية.

فقد أشار موقع آبل إنسايدر إلا أن الاختراع الجديد من آبل يقوم حول وضع مجموعات من شرائح OLED المستخدمة في الشاشات الحديثة فوق سطح مرن، وبين هذه الشرائح تقع مجموعة من الفتحات متناهية الصغر التي تسمح بتوصيل البيانات إلى مستشعرات الإضاءة أو الكاميرا الواقعة أسفل الشاشة. كما يمكن استغلالها في سماعات الهاتف، إضاءة الإشعارات، أو حتى في وضع شاشة ثنائية أسفل الشاشة الرئيسية، كما يمكن استخدامها أيضاً كنافذة يمكن النظر من خلالها على أشياء تقع خلف الشاشة مع استغلال الشاشة بشكل عادي.

آبل تسجل براءة اختراع جديدة تتعلق بشاشات الهواتف

وبالتأكيد لا يمكن اعتبار براءات الاختراع دلالة أكيدة على أن الابتكار الجديد سيتم تفعيله في منتجات للمستهلك في وقت قريب، فالأمر أكثر تعقيداً من ذلك حيث أن تلك البراءات قد ينقصها العديد من التطبيقات والاختبارات، ويذكر أن عدد كبير من الشركات ومن بينهم آبل قد سجلت براءات اختراع منذ عدة أعوام ولم تستخدمهم في منتجات فعلية حتى الآن.

أما عن تطبيقات هذا الابتكار الجديد فهي تخدم بشكل رئيسي إنتاج هاتف لا تحيط أي حواف بشاشته، فأين يمكن وضع الكاميرا في هاتف دون حواف، كذلك الحال مع السماعة والمستشعرات؟ 

مع هذا الاختراع الجديد ستستهل عملية وضع كافة الملحقات اللازمة أسفل الشاشة. وهو ما فعلته آبل من قبل مع براءة اختراع سابقة تسمح بوضع ماسح للبصمة خلال الشاشة دون الحاجة لاستخدام أزرار خارجية.

ويبدو أن الوصول لهاتف دون حواف أصبح هاجس لدى عدد كبير من الشركات، فقد أشارت التقارير إلى أن سامسونج أيضاً تبذل قصارى جهدها للوصول إلى الهدف ذاته في وقت قريب.