ميتا تكشف عن تقنية ذكية لمكافحة الصور المزيفة

شركة ميتا تستعين بالذكاء الاصطناعي لكشف الصور المزيفة عبر منصاتها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024
ميتا تكشف عن تقنية ذكية لمكافحة الصور المزيفة

كشفت شركة ميتا الأمريكية مؤخراً، عن إطلاق تقنية جديدة، والتي تمكن منصاتها الرائدة، مثل فيسبوك، إنستغرام، وثريدز، من اكتشاف وتصنيف الصور المزيفة، باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

شركة ميتا تستعين بالذكاء الاصطناعي لكشف الصور المزيفة عبر منصاتها

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه التقنية الجديدة تركز على صور الشركات الأخرى، وتهدف إلى خلق زخم لمكافحة تزييف الذكاء الاصطناعي في الصناعة.

ونوهت التقارير إلى أن الصور المزيفة تعتبر أحد التحديات الكبرى التي تواجه شبكات التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي.

وبينت أن العديد من الأطراف تستخدم تلك الصور المزيفة، لنشر معلومات مضللة أو مضحكة، مشيرة إلى أنه في بعض الحالات، يتم استغلال هذه الصور للتلاعب بالرأي العام، وتأثيره في القضايا السياسية والاجتماعية.

ولفتت التقارير إلى أن تقنية ميتا الجديدة، تعد خطوة هامة نحو مكافحة هذه الظاهرة، حيث تستند إلى أدوات الذكاء الاصطناعي، لتحليل الصور، وتحديد مدى صحتها ومصداقيتها.

وأردفت إن هذه الخطوة تؤكد التزام شركة ميتا، بمكافحة التلاعب والتضليل في منصاتها، مشيدة بأهمية تطوير تقنيات قادرة على اكتشاف وتصنيف تلك الصور بدقة.

وفي الوقت نفسه، فإنها تظل تحدياً يتطلب جهوداً متواصلة، من أجل مواكبة التطورات التكنولوجية، والتحديات المتزايدة في هذا الصدد.

وقالت ميتا إنها عازمة على توسيع نطاق استخدام هذه التقنية في الأشهر المقبلة، مع الاعتراف بأنها لم تصل بعد إلى مرحلة الكمال.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من أهمية مثل هذه الخطوة، إلا أن الخبراء يرون أنه من من السهل تجاوز وتلاعب مثل هذه التقنيات.

وأوضحوا أنه رغم أنه يمكن تدريب أجهزة الكشف الخاصة بميتا على تمييز الصور المزيفة بشكل معين، إلا أنه من الممكن أيضاً التغلب عليها بسهولة عبر تعديل بسيط للصور.

وأفادت التقارير أن شركة ميتا لم تقم بعد بدمج هذه التقنية مع محتوى الفيديو والصوت، على الرغم من أهمية هذه الوسائط في تزايد القلق بشأن التلاعب والتزييف.

ولكنها بدلاً من ذلك، فقد طلبت من المستخدمين تصنيف محتواهم الصوتي والمرئي، مع تهديدها بتطبيق عقوبات في حال عدم الامتثال.

وأضافت التقارير أنه على الرغم من أن هذه التقنية لا تزال في مراحلها الأولية، إلا أنها تمثل بداية واعدة، في مجال مكافحة تزييف الصور، باستخدام التكنولوجيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة